مجلة ريحانة الالكترونية

فطريات الفم لدى الرضع

مرض القلاع على الفم هو من أكثر العدوى شيوعاً بين الأطفال التى تسبب تهيج وحساسية حول

فم الطفل . فالقلاع هو ما يصاب به الطفل عند تراكم الفطريات ، وتسمى الكانديدا ، مما قد يسبب حساسية الحفاضات أيضاً . فطريات الكانديدا موجودة بشكل طبيعى فى الفم والجهاز الهضمى للأطفال وللبالغين على حد سواء ، ولكن عند المرض أو ضعف المناعة لأى سبب ، قد تتزايد وتتراكم هذه الفطريات مما يتسبب فى مرض القلاع . ويظهر القلاع عادةً عند الأطفال عند تناول المضادات الحيوية التى قد تقتل البكتيريا الجيدة والتى تتحكم فى مستويات الكانديدا فى الجسم مما يؤدى إلى تراكمها والإصابة بالعدوى .
 الأعراض

 

    عادةً ما يصاب الأطفال بالقلاع الفموى بعمر 6 أشهر أو أصغر ، كما يصاب به البالغون أيضاً .
    تشقق فى الجلد عند زوايا الفم .
    بقع بيضاء على الشفاه ، اللسان ، أو الخدود من الداخل وتبدو مثل الجبن القريش ولكن لا يمكنك مسحها .
    كشط البقع البيضاء قد يتسبب فى النزف .
    قد يتسبب فى ألم وعدم راحة أثناء المص ، مما قد يؤثر على الرضاعة وكمية الطعام الذى يتناولونه .
    قد يصاب الطفل بالقلاع وحساسية الحفاض فى ذات الوقت بسبب نفس نوع الفطريات .

الوقاية

    فى حالة الرضاعة الصناعية أو استخدام اللهاية ، عليكِ بتعقيم وتنظيف الحلمات جيداً حتى لا تعيدين الإصابة بالفطريات لفم الطفل . أيضاً احتفظى بالحليب والزجاجات فى الثلاجة لضمان قتل الفطريات .
    فى حالة الرضاعة من الثدى ، إذا كانت حلماتك فيهما إحمرار وألم ، وقد تكونى مصابة بالفطريات أيضاً . تحدثى مع طبيبك ليعطيكى مرهم لعلاج الفطريات أثناء علاج طفلك من الفطريات على فمه . أيضاً احرصى على تغيير الحفاضات باستمرار لتجنب العدوى والفطريات .

  العلاج

    بعض الحالات قد تشفى بدون علاج فى غضون أسبوع أو أسبوعين . ولكن الطبيب قد ينصح بتناول دواء سائل ضد الفطريات للفم من الداخل والخارج باستخدم إسفنجة مخصوصة .
    واعتماداً على عمر طفلك قد ينصح الطبيب أيضاً بإضافة الزبادى لغذاء طفلك لأنه يحتوى على البكتيريا الجيدة التى تقضى على الفطريات الضارة

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه