مجلة ريحانة الالكترونية

فاطمة الزهراء (عليها السلام) تصلح مجتمعها من خلال الدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله

وبركاته

 

(الفقرة الاولى)

جحد البعض دور الزهراء (صلوات الله عليها) وشككوا فيه ،، وقالوا ليس لها دور في الحياة الاجتماعية وينبغي على اساس ذلك أن لا تعظموها التعظيم الكبير ،، ونحن اردنا ان نعالج المسألة علاجآ نفسيآ
فنقول ان هذا منشأهُ التكبر على فاطمة الزهراء (عليها السلام) ،، وهذا التكبر يرجع الى (الانا)،،(الكبرياء) ،،وهذه (الانا) تتعاظم ،،مرة الانسان يتكبر على ابناء جلدته ومرة تطغى هذه (الانا ) فيتكبر على اولياء الله (عليهم السلام) كما حصل مع ابليس(لعنه الله) والنبي ادم (عليه سلام الله) ،، وكما حصل مع احبار اليهود ونبي الله عيسى (عليه السلام) ،، وكما حصل بين بني العباس (لعنهم الله) وأمامنا الجواد (عليه السلام) وهكذا..

وقول المستشكل بأن السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء(عليها السلام) ليس لها دور في الحياة الأجتماعية نقول هذا لا صحة له بل الزهراء لها دورها الكبير ونحن ناخذ عينه من دورها (عليها السلام) فلها حياتها العقائديه ،وحياتها الفقهيه ،، لها دورها السياسي وهكذا ادوار كثيرة للزهراء (عليها السلام) ولكن حديثنا ضمن اطار ما سأله المستشكل،،فيكون حديثنا بعنوان (فاطمة الزهراء (عليها السلام) تصلح مجتمعها من خلال الدعاء)..


نحن عندنا مشاكل تحل بالاسباب الطبيعية فالمريض يذهب الى الطبيب ، ومشكلة الجهل بذهاب الطفل الى المدارس ليتعلم ،، والكبار يذهبون الى محو الاميه ، من يريد ان يبني بيت يذهب الى البناء ليستعين به وهذه كلها تحل باسباب طبيعيه،، ولكن عندنا قضايا لا تحل بالاسباب الطبيعيه فالطبيب يقول لا استطيع ، المهندس يقول لا استطيع بل حتى مرجع التقليد يقول كذلك
أذن كيف تحل؟!
فهذه القضايا اسبابها غيبية ، فالغيب فيه الخزائن التي لا تنفذ ولا تبيد وهذه الخزائن لها مفاتيح
نقرأ في صلاة الغفيلة قال تعالىوعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر و البحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين)، هذا الكتاب المبين هل يوجد من يحمله ؟!
نعم عندنا من يحمله اولهم نبينا محمد (صلى الله عليه واله وسلم) واخرهم الحجة القائم (عجل الله فرجه الشريف)....
اهل البيت (عليهم السلام) عندهم مفاتيح هذا الغيب ،، يقول ابو بصير(مضمون الخبر) : قرأت هذه الاية (بل هو ايات بينات في صدور الذين اوتوا العلم ) عند امامنا الباقر(عليه السلام) قال : فتبسم الامام (عليه السلام) وقال: ياابا بصير اتعلم معنى هذه الاية؟ فقلت : الله اعلم ورسوله وانتم
قال (عليه السلام): ياابا بصير انظر الى القرآن لم يقل هو ايات بينات بين دفتين بل قال هو ايات بينات في صدور الذين اوتوا العلم ..
قال ابو بصير : كأني لاول مرة اسمع هذه الاية ،،فقلت: ومن هم ؟
قال:ومن عسى ان يكون سوانا ..

يعني انت اذا ذهبت الى المكتبه تبحث عن القرآن فانت مخطأ ولن تجد سوى الرسم بل تجده في صدور اهل العلم وهم محمد وال محمد (عليهم صلوات الله) ،،نعم..المستكبرين على ال محمد يقولون اهل العلم هم العلماء وهذا استخفاف بالعقل ،، عندما نرجع الى القرآن الكريم لنعرف من هم اهل العلم ،، نرى ان القرآن يقول : هم الذين(اوتوا ) ولم يقل الذين (تعلموا) والايتاء هو من الله تعالى فلم يتعلموا على يد احد يقول الله تعالى عن الخضر(عليه السلام)فوجدا عبداً من عبادنا اتيناه من لدنا رحمة وعلمناه من لدنا علماً)الكهف،، فهؤلاء علمهم ايتاء من الله تعالى ونحن نسمع الحديث المشهور عن رسول الله (صلى الله عليه واله) : أنا مدينة العلم وعلي بابها ..
اي علم يقصد رسول الله (صلى الله عليه واله ) علم الكيمياء ، الفيزياء....الخ ؟
لا ..القرآن يقول لنا (علمه شديد القوى) من هو شديد القوى ؟ هو الله تبارك وتعالى ، هذا العلم من شديد القوى بابه علي بن ابي طالب (عليه السلام) .....

أذن فمفاتح الغيب عند محمد وال محمد(صلوات الله عليهم) وواحدة من مفاتح الغيب هو "الدعاء"
فهذه المشاكل التي لا تحل الا بالاسباب الطبيعية حلها بالدعاء.. والتكملة في الفقرة اللاحقة باذنه تعالى
(الفقرة الثانية)


أذن فمفاتح الغيب عند محمد وال محمد(صلوات الله عليهم) وواحدة من مفاتح الغيب هو "الدعاء"
فهذه المشاكل التي لا تحل الا بالاسباب الطبيعية حلها بالدعاء..
وتوجد عبارة في دعاء الجوشن الكبير (ياراد ما قد فات ) ،،شيء ذهب بدون رجعة يقول الله انا ارده لك ، فانا من خلقت الزمن فان كان عندك يقين ارد لك الماضي ، الم يرد الله تعالى الشمس لعلي بن ابي طالب(عليه السلام) ومواقف كثيرة في التاريخ وهذه العبارة(ياراد ما قد فات) تبعث الامل في النفوس

والدعاء مطلقآ مستجاب بشرط ان يكون ما تطلبه حق وليس باطل ، مثلآ اطلب الرزق ، الذريه او اطالة العمر للوالدين..
اما الدعوة الباطله فلا تستجاب مثلآ يقول (يارب افعل كذا بفلان) ويريد به السوء فقطعآ لا تستجاب وان حدث مثلما طلب في دعاءه فذلك القدر لا اكثر ،، ولعل احدهم يقول: كثيراً ما دعوت ولم يستجب لي رغم اني دعوت في ليلة الجمعة وعند الامام الحسين ..نقول : نعم القضية ليست كما تزعم من ان دعوتك لم تستجاب بل هي لم تنفذ ، توجد مصلحة في التأخير (لعل الذي ابطىء عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الامور )فانت تطلب شيء والله يستجيب لك ولكن يؤخرها لمدة ثلاث سنوات فتلك هي المصلحة او لا يستجيب الله ولكن يؤخرها الى يوم القيامة ، من الاقوال المأثورة عن امير المؤمنين(عليه السلام) يقول: (اذا دعوت الله دعوة فاستجيبت لي فرحت مرة واذا لم تستجب لي فرحت عشره لان في الاولى تحقيق ما طلبت وفي الثانية تحقيق ما يريد الله ) فتأخيرها هو تطبيق لما يريده الله وما يريده الله افضل مما تريده انت، فهي علاقة من نوع خاص ..
تحدثنا السيدة فاطمة الصغرى(عليها السلام) بنت الامام الحسين (عليه السلام) والتي كان عمرها(11سنة) ابكت العيون واوجلت القلوب في الكوفة ، اومأت الى الناس وقامت تخطب في مجتمع كله شامت باهل بيت الرسول (صلى الله عليه واله) فقلبت ذلك المجتمع الى مجتمع خاضع باخع حيث قالت: (ونذكرهذا المقطعمن خطبتها (عليها السلام) لان هي من ستذكر لنا دور الزهراء (عليها السلام)في اصلاح المجتمع) الحمد لله عدد الرمل والحصى وزنة العرش الى الثرى ، احمده واؤمن به واتوكل عليه واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد(صلى الله عليه واله) عبده ورسوله وان اولاده قتلوا بشط الفرات من غير ذحل ولا ترات ، اللهم اني اعوذ بك ان افتري عليك الكذب او ان اقول عليك خلاف ما انزلت عليه من اخذ العهود لوصيه علي بن ابي طالب (صلوات الله عليه) المغصوب حقه، المسلوب ، المقتول من غير ذنب كما قتل ولده بالامس في بيت من بيوت الله ، فيه معشر مسلمة بالسنتهم ، تعساً لرؤوسهم ما دفعت عنه ضيماً في حياته ولا بعد مماته حتى قبضته اليك محمود النقيبه ، طيب الضريبه ،معروف المناقب ، مشهود المذاهب ، لم تأخذه فيك لومة لائم ولا عذل عاذل، هديته يارب للاسلام صغيراً وحمدت مناقبه كبيراً فلم يزل ناصحاً لك ولرسولك حتى قبضته اليك زاهداً في الدنيا ...الخ)وتستمر خطبتها العظيمة لدرجه ابكت العيون حتى وضعوا ايديهم في افواههم هكذا يقول الراوي، قالوا هلكتم وما تعلمون ..
في هذا السن وتتكلم بهذه الطريقه ،، وظهرت دعوة جديد وهي من مهازل اخر الزمان ان 99% من روايات وخطب اهل البيت (عليهم السلام) نقلت بالمعنى وليس بالنص ، يعني ان الخطب والاحاديث والروايات ليست حقاً كلام المعصومين بل يقولون ان الراوي سمع من المعصوم الرواية او الخطبه او النص وهو تصرف في نقلها ،، ونجيب على هذه الدعوى جواب وجداني كلنا نعرفه وكلنا نتمكن من فهمه ، انت الذي تقول ان 99% من روايات اهل البيت نقلت بالمعنى ، انت على ما تعتقد في نفسك انت علم ، انت مفكر او انت باحث نحن نطلب منك طلب واحد على ما تمتلك من مؤهلات علميه انقل لنا دعاء الصباح بالمعنى ونحن بهذا الطلب لسنا بظالمين لك ، يقول امير المؤمنين في دعاء الصباح(اَللّـهُمَّ يا مَنْ دَلَعَ لِسانَ الصَّباحِ بِنُطْقِ تَبَلُّجِهِ، وَسَرَّحَ قِطَعَ الّلَيْلِ الْمُظْلِمِ بِغَياهِبِ تَلَجْلُجِهِ، وَاَتْقَنَ صُنْعَ الْفَلَكِ الدَّوّارِ في مَقاديرِ تَبَرُّجِهِ، وَشَعْشَعَ ضِياءَ الشَّمْسِ بِنُورِ تَاَجُّجِهِ،
يا مَنْ دَلَّ عَلى ذاتِهِ بِذاتِهِ وَتَنَزَّهَ عَنْ مُجانَسَةِ مَخْلُوقاتِهِ وَجَلَّ عَنْ مُلاءَمَةِ كَيْفِيّاتِهِ،
يامن قرب من خطرات الظنون وبَعُدَ عَنْ لَحَظاتِ الْعُيُونِ وَعَلِمَ بِما كانَ قَبْلَ اَنْ يَكُونَ،
يا مَنْ اَرْقَدَني في مِهادِ اَمْنِهِ وَاَمانِهِ وَاَيْقَظَني اِلى ما مَنَحَني بِهِ مِنْ مِنَنِهِ وَاِحْسانِهِ وَكَفَّ اَكُفَّ السُّوءِ عَنّي بِيَدِهِ وَسُلْطانِهِ،) الى اخر الدعاء
فكيف يعبر عنها ؟ وليستعين بمن عنده وليتفكر وليتأمل لمدة سنة ونحنتكم الى من هو يريده في البلاغة والفصاحة والشعر ، وتقول لهم هذا نص ورد عن علي (عليه السلام) ونفس هذا النص هذا فلان نقله بالمعنى فهل تبقى البلاغة نفسها وهل تبقى المضامين ؟ اهل البيت منزلقات خطرة ولديهم الف طريق غيبي يوصلون من خلاله علومهم الى شيعتهم ، ونحن نحسب ان علومهم نحصل عليها عن طريق الكتب وكفى ،، فالمعصوم اذا تكلم بكلام فكلامه ينطبع في قلب المقابل ، فالمعصوم له هذه القدرة والقابلية (كلامكم نور) ما معنى نور؟ يعني ثابت ( فاما الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الارض)الرعد/ 17 القرآن يقول ذلك ،فأل محمد( صلوات الله عليهم) كلامهم ينفع الناس ويمكث في الارض .. عن فاطمة الصغرى عن ابيها الحسين (عليه السلام)عن الامام الحسن المجتبى( عليه السلام): " رأيت أمي فاطمة قامت في محرابها ليلة جمعتها، فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح، و سمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات، وتسميهم وتكثر الدعاء لهم، ولا تدعو لنفسها بشيء، فقلت لها: يا أماه، لما لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك، فقالت: يا بني، الجار ثم الدار ".

والامام الحسن قطعاً يعرف لماذا ولكن هذه لنا لنتعلم ،، فهل من الانصاف تقول ليس لهذه المأة مدخليه في اصلاح المجتمع وليس لها دور ، فهل هذا بدور ام ليس بدور ؟
امرأة دعائها مستجاب (وعلى معرفتها دارت القرون الاولى) قي منتصف الليل وفي صلاة الليل وليلة جمعة من فم طاهر والملائكة تدعوا الله بأصلاح شأن فلان وفلان الذي دعت له فاطمة(عليها السلام) والله يستجيب لال محمد عندما يدعون ويصلح شان فلان وفلان،،اليس هذا اصلاح للمجتمع؟!
شخص متعسرة حاجته وفاطمة تدعوا له فتقضى تلك الحاجة ،،اصلاح ام ماذا؟!
لماذا هذا الأجحاف والتكبر على فاطمة الزهراء(عليها السلام) والتعالي على هذا الدور العظيم ؟
فدعائها (عليها السلام) رعاية لنا ، فمن تصور بانا بعيدين عن انظار المعصوم (عليه السلام) من تصور ان ائمتنا لا يراعوننا لا والله امامنا موسى بن جعفر(عليه السلام) يقول : ما من احد من شيعتنا يمرض الا مرضنا لمرضه ، ولا احد من شيعتنا يغتم الا اغتممنا ولا يغيب احد منكم عنا في شرق الارض وغربها ومن ترك مالاً فهو لورثته ومن ترك ديناً فهو علينا )

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه