مجلة ريحانة الالكترونية

عيوب شريكك.. كيف تتعاملين معها؟

لاشك أنك تحتارين لدى شريكك، وتلازمك بعض الشكوك خلال فترة الخطبة، وقد تكتشفين بعض السمات الشخصية، التي تعتبريها سلبية بعد الزواج ومن خلال المعاشرة، كما قد تتأخرين في تحديد سماته الشخصية الحقيقية، ما يجعلك في حيرة من أمرك في كيفية التعامل السليم معه لتتجنبي الوقوع في المشاكل والهفوات اليومية.
وحتى تصبح العلاقة مرضية للطرفين، المستشارة الأسرية تطلعك أسما

ء حفظي على بعض السمات الشخصية للشريك، وكيفية التعامل الأمثل معها في ما يأتي:

 

 

الشريك المتردد
تخبرنا حفظي عن سماته قائلة: هو من يفتقر إلى الثقة بنفسه، تظهر عليه علامات الخجل والقلق، تتصف مواقفه غالباً بالتردد، يجد صعوبة في اتخاذ القرار، ويضيع وسط البدائل العديدة، يميل للاعتماد على اللوائح والأنظمة، كثير الوعود ولا يهتم بالوقت، يطلب المزيد من المعلومات والتأكيدات، يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير.

كيف تتعاملين معه؟
حاولي زرع الثقة في نفسه، والتخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب “الوالدية الراعية”، ساعديه على اتخاذ القرارات مظهرة له مساوئ التأخير في ذلك، واعملي على توفير نظام معلومات جيد لتزويده، أعطه مزيداً من التأكيدات، أفهميه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين، وأن الإنسان يحترم بثباته وقدرته على اتخاذ القرار.

- الشريك الخشن
حول هذا الشريك تقول أسماء: هو قاسٍ في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً، لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين؛ لأنه لا يثق بهم، يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه، يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعاً بأهميته، مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه، لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره ، يرى نفسه أنه بخير ولكن الآخرين ليسوا بخير.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه