مجلة ريحانة الالكترونية

عناية الإسلام بمراحل نشوء الطفل ونموّه ( رابعاً : مرحلة الفطام )

فيها ينقطع الطفل عن الرضاع ، ويبدأ بتناول الطعام بنفسه أو بمساعدة

أُمّه أو مربيته ، وعليه فإنه يحتاج إلى رعاية خاصة ، تتطلب الاهتمام بمراعاة الشروط الصحية اللازمة لنظافة الطفل ، فعن الإمام الرضا عليه السلام قال : « قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : اغسلوا صبيانكم من الغمر ، فإن الشيطان يشمّ الغمر فيفزع الصبي في رقاده ، ويتأذى به الكاتبان » (1).
كما أن الطفل في هذه المرحلة يميل بفطرته إلى الحركة واللعب ، ويسعى إلى جلب الأنظار إليه من خلال المشاغبة أو المشاكسة ، لذا يتوجّب على الوالدين تحمّله وعدم القسوة عليه ، عن الإمام الصادق عليه السلام قال : « احمل صبيك حتى يأتي عليه ست سنين ، ثم أدّبه في الكتاب ستّ سنين ، ثم ضمّه إليك سبع سنين فأدّبه بأدبك ، فإن قبل وصلح ، وإلاّ فخلّ عنه » (2).
ومن الضروري إفهام الصبي بعد مرحلة الفطام بوجود الله تعالى من خلال تلقينه الوحدانية والصلوات على النبي وآله عليهم السلام ، عن عبدالله بن فضالة ، عن أبي عبدالله أو أبي جعفر عليهما السلام ، قال سمعته يقول : « إذا بلغ الغلام ثلاث سنين فقل له سبع مرات : قُلْ : لا إله إلاّ الله .. » (3).
وفي هذه الفترة يتوجب مراقبة صحة الطفل ووزنه ، وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه وضع حدّاً يمكن من خلاله معرفة وتيرة نمو الطفل من خلال مراقبة طوله ، قال عليه السلام : « يزيد الصبي في كل سنة أربع أصابع بإصبعه » (4).
ومن جانب آخر لابدّ في هذه المرحلة من تقبيل الطفل واشعاره بالحب له والاهتمام به ، قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « أكثروا من قبلة أولادكم ، فإنّ لكم بكلِّ قبلةٍ درجة في الجنة مسيرة خمسمائة عام » (5).
وينبغي الإشارة هنا إلى استحباب التصابي للطفل ومناغاته ، لما لذلك من أثر كبير على نموّه العاطفي وحلّ عقدة لسانه ، وكان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتصابى للحسن والحسين عليهما السلام ويُركبهما على ظهره.
وكانت فاطمة الزهراء عليها السلام تناغي الحسن عليه السلام وتقول :
أشبه أبـاك يا حسن
         واخلع على الحق الرسن
 
واعبد إلهـاً ذا منن
         ولا تـوال ذا الإحن
 
وتناغي الحسين عليه السلام وتقول :
أنت شبيهٌ بأبي
         لست شبيهاً بعلي (6)
 
وفي خاتمة المطاف نجد في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم دعوة صادقة لحبّ الأطفال والرحمة بهم ، والوفاء لهم ، والصدق معهم ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « أحبّوا الصبيان وارحموهم ، فإذا وعدتموهم ففوا لهم ، فإنّهم لا يرون إلاّ أنكم ترزقونهم » (7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) علل الشرائع : 557 باب 344 من ج2 العلة التي من أجلها يغسل الصبيان من الغمر والغمر ـ بالتحريك : زنخ اللحم وما يتعلق باليد من دسمة.
2) مكارم الأخلاق : 222.
3) مكارم الأخلاق : 223.
4) مكارم الأخلاق : 223.
5) روضة الواعظين : 369.
6) في رحاب أئمة أهل البيت عليهم السلام ، للسيد محسن الأمين 3 : 5 سيرة الحسن عليه السلام.
7) مكارم الأخلاق : 252.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه