مجلة ريحانة الالكترونية

عناية الإسلام بمراحل نشوء الطفل ونموّه (ثالثاً : مرحلة الرضاع والحضانة )

وهي من المراحل المهمة في حياة الطفل إذ يحتاج فيها إلى عناية فائقة ، فهو يولد

ضعيفاً لا حول له ولا قوة ، ويعتمد على والديه وخاصة أمه في الحصول على غذائه وتنظيف بدنه ولباسه ، وسد حاجاته الاُخرى.
ويعتبر حليب الاُمّ أفضل غذاء كامل للطفل في الأشهر الاُولى من حياته ، لاحتوائه على المواد الضرورية للنمو والمناعة من الأمراض ، ثم إنّ الاُمّ تزوّد وليدها عند الرضاع بغذاء معنويّ لابدّ منه لنموه الروحي ، ألا وهو الحنان والدفء العاطفي الذي تُسبغه عليه عند إرضاعه وحضانته.
ومن أجل ذلك أكدت الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام على أهمية إرضاع الاُمّ لوليدها ، قال أمير المؤمنين عليه السلام : « ما من لبن يرضع به الصبيّ أعظم عليه من لبن أُمّه » (1).
وفي حالة عدم تمكن الاُم من الإرضاع ـ لسبب ما ـ يتوجب على الأب أن ينتخب امرأة صالحة تشرف على ارضاعه ، قال الإمام علي عليه السلام : « انظروا من ترضع أولادكم ، فان الولد يشبُّ عليه » (2). ويتطلّب أن تتوفر في المرضعة مواصفات حددتها الروايات ، ويمكننا تصنيفها إلى ما يلي :
أ ـ مواصفات جسمية :
كأن تكون حسنة الهيئة ، الإمام الباقر عليه السلام : « استرضع لولدك بلبن الحسان ، وإياك والقباح فان اللبن قد يعدي » (3).
ب ـ مواصفات عقلية :
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « لا تسترضعوا الحمقاء ، فإن الولد يشبُّ عليه » (4).
كما ورد النهي عن استرضاع المجنونة على ما سيأتي.
جـ ـ مواصفات دينية :
إذ نلاحظ أن الشريعة الإسلامية أكدت على كون المرضعة مسلمة صالحة ، وفي حال تعذّر ذلك فقد جوّزت استرضاع المرأة الكتابية ، ولكن بشرط منعها من شرب الخمر ، قال الإمام الصادق عليه السلام : « إذا أرضعن لكم ، فامنعوهنَّ من شرب الخمر » (5).
د ـ مواصفات أخلاقية :
فقد نهى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من استرضاع المرأة البغية لما له من آثار سلبية على مستقبل الطفل ونشأته ، قال صلى الله عليه وآله وسلم : « توقوا على أولادكم من لبن البغية ، والمجنونة فإن اللبن يعدي » (6).
وقال الإمام الباقر عليه السلام : « لبن اليهودية والنصرانية والمجوسية أحبُّ إليَّ من لبن ولد الزنا » (7).
وعمّم الإمام الصادق عليه السلام هذا النهي ليشمل ابنة الزانية أيضا ، قال « لاتسترضعها ولا ابنتها » (8).
هـ ـ مدة الرضاعة :
لقد حدد القرآن الكريم مدة الرضاعة بسنتين ، قال تعالى : ( والوالداتُ يُرضِعنَ أولادهُنَّ حولين كاملين لمن أرادَ أن يتمَّ الرَّضاعة .. ) (9).
____________________
1) الكافي 6 : 40 / 1 باب الرضاع.
2) الكافي 6 : 44 / 1 من يكره لبنه ومن لا يكره.
3) الكافي 6 : 44 / 12.
4) مكارم الأخلاق : 237.
5) الكافي 6 : 42 / 3 باب من يكره لبنه ومن لا يكره.
6) مكارم الأخلاق : 223 في فضل الأولاد.
7) الكافي 6 : 42 / 5 باب من يكره لبنه ومن لا يكره.
8) الكافي 6 : 42 / 1.
9) سورة البقرة 2 : 233.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه