مجلة ريحانة الالكترونية

عناية الإسلام بمراحل نشوء الطفل ونموّه ( أولاً : مرحلة الحمل )

أولى الإسلام هذه الفترة التي يكون الجنين فيها قابعاً في رحم أُمّه عناية خاصة

، ويتضح ذلك من خلال استعراض النقاط التالية :
أ ـ الاهتمام بغذاء الحامل :
فقد أرشد المرأة إلى تناول الأغذية المفيدة التي تحافظ على صحتها وتنمي جنينها في جسمه أو عقله ، ومن الشواهد على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « كلوا السفرجل وتهادوه بينكم ، فإنّه يجلو البصر وينبت المودّة في القلب ، وأطعموه حبالاكم ، فإنّه يحسّن أولادكم ، وفي رواية : يحسّن أخلاق أولادكم » (1).
وقال صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً : « أطعموا نساءكم الحوامل اللبان ، فإنّه يزيد في عقل الصبي » (2).
وعن الإمام الرضا عليه السلام : « أطعموا حبالاكم اللبان ، فإن يكن في بطنهنَّ غلام خرج ذكي القلب عالماً شجاعاً ، وإن يكن جارية حسن خلقها وخُلقها ، وعظمت عجيزتها ، وحظيت عند زوجها » (3).
ب ـ مراعاة الطهارة والوقت المناسب عند جماع الحامل :
ومن الشواهد على ذلك قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « يا علي إذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلاّ وأنت على وضوء ، فإنّه إن قضى بينكما ولد يكون أعمى القلب ، بخيل اليد » (4) ، وعن الإمام الصادق عليه السلام قال : « لا تجامع في أول الشهر ولا في وسطه ولا في آخره ، فإنّه من فعل ذلك فليستعدّ لسقط الولد ، وإن تمَّ أوشك أن يكون مجنوناً .. » (5).
جـ ـ مراعاة الحالة النفسية للحامل :
فهي في هذه الفترة مرهفة الحس وتعاني آلام الحمل ومضاعفاته ، ويمتلكها هاجس من الخوف المزدوج على حياتها عند تعسّر الولادة وعلى سلامة جنينها وصحته ، ومن أجل ذلك تحتاج إلى رعاية خاصة ، وتحمّل لبعض تصرفاتها من قبل الزوج ، قال الإمام الصادق عليه السلام : « من احتمل من امرأته ولو كلمة واحدة ، أعتق الله رقبته من النار ، وأوجب له الجنة .. » (6).
__________________
1) مكارمالأخلاق : 171 ـ 172 الفصل العاشر.
2) مكارم الأخلاق : 194.
3) مكارم الأخلاق : 194.
4) مكارم الأخلاق : 210 في آداب الزفاف والمباشرة.
5) مكارم الأخلاق : 212.
6) مكارم الاخلاق : 216.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه