مجلة ريحانة الالكترونية

عمل صابون طبيعي

إعداد الصابون بأنواعه

لا شيء أجمل من الطهارة والنظافة؛ فالطهور شطر الإيمان، وهي أمر فُطِر عليه الإنسان، ولا تُقبل صلاة بدونه، والله عزّ وجل

يحب المتطهرين. فمنذ القدم اعتنى الإنسان بنظافته، حيث استفاد من مكونات بيئته التي عاش فيها، واستخدم التراب والماء، والعظم والحجارة، ومع تقدم السنين أخذ يبتكر ويصنع مواد جديدة، وأحدث ما توصل إليه المنظفات الكيميائية بأنواعها المختلفة، فالصابون مثلاً من نعم الله علينا، فهو وسيلة للنظافة والطهارة، والشعور بالراحة والسعادة، ويصنع بطرق مختلفة، فمنه الصلب والسائل، والطبي والعادي، وقد تعددت أنواعه وألوانه ورائحته، ويمكن صنع الصابون في المنزل بسهولة وبطرق متعددة.

 

الصابون الزيتي

يتم إحضار علبة من الجيلاتين الشبيهة بالفازلين، مع المقدار نفسه من الزيوت التالية: زيت الزيتون، وزيت النخيل، وزيت الخروع، وزيت جوز الهند، وأيّ نوع من أنواع الزيوت العطرية، وتوضع جميع المكونات، عدا الزيت المعطّر في وعاء، وتخلط جيداً، وبعدها يوضع المزيج على نار هادئة مع التحريك المستمر، ويتم إضافة قطرات من الزيت المعطر من حين لآخر، وبعد مرور أربعين دقيقة، تطفأ النار، وبعد أن يبرد الخليط يوضع في القالب المخصص، ومن ثمّ يوضع في الثلاجة.

الصابون السائل

في إناء يتم برش أي نوع من أنواع الصابون المفضل إلى قطع صغيرة، ومن ثم يضاف إليه ثلاثة أكواب من الماء، وبالمضرب اليدوي يخفق الصابون مع الماء حتى يذوب تماماً، ثم يغطى الإناء لمدة خمس ساعات، وبعدها سيصبح الصابون قطعة متماسكة لينة بعض الشيء، عندها يخفق مرة ثانية، حتى يصبح على شكل مزيج سائل، وبعد ذلك يتم وضعه في العبوات المخصصة.

صابون الورد

توضع كمية من الماء في وعاء على النار حتى الغليان، مع كمية من أوراق الورد، على أن تكون كمية الورد أكبر من كمية الماء، ثم تطفأ النار، ويترك الماء حتى يبرد، عندها تؤخذ الأوراق وتطحن، ومن ثم تعاد إلى الماء، ويضاف إليها نصف كوب من أحد الزيوت المفضلة، وكوب من ماء الجيلاتين، ومن ثم يمزج الخليط جيداً، ويوضع على نار هادئة، وبعد مرور ساعة من الزمن تطفأ النار، ويترك حتى يبرد، ومن ثم يوضع في القوالب الخاصة.

صابون العسل وزيت الزيتون

يتم برش أحد أنواع الصابون المفضل، ويؤخذ منه تسع ملاعق كبيرة وتوضع في إناء على نار هادئة، ويحرك حتى الذوبان، عندها يضاف إليه ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون بشكل تدريجي، ومن ثمّ أربع ملاعق صغيرة من العسل مع التحريك، وعندما يصبح خليطاً متماسكاً تطفأ النار، ويترك حتى يبرد، ومن ثمّ يوضع في القوالب.

صابون الغار

يوضع في وعاء على النار كوبان من الماء، وعند غليانه تخفض درجة النار، ويضاف إليه نصف ملعقة من كلّ من الزيوت التالية: زيت الزيتون، وزيت الحبة السوداء، وزيت جوز الهند، وزيت بذور القطن، وزيت النخيل، ويحرك الخليط جيداً، وعند غليانه مرة أخرى يضاف ملعقة كبيرة من ماء الصوديوم، ومن ثم ملعقة كبيرة من زيت الغار، وبعد عدة دقائق تطفأ النار، ويترك المزيج حتى يبرد، ومن ثم يوضع في القوالب، وبعدها يتم تقطيعه.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه