مجلة ريحانة الالكترونية

علمى طفلك المهارات الحياتية والاجتماعية المختلفة

تفكر الأم كثيرا فى كيفية تربية طفلها وكيفية تعليمه مجموعة من المهارات المتنوعة سواء كانت تلك المهارات حياتية أو اجتماعية.

وإن أى أم تحاول أن تربى طفلها ليكون سعيدا ويتعامل بفاعلية وإيجابية مع كل من حوله، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر قد يكون صعبا في كثير من الأحيان، وخاصة مع كل التحديات التى قد تواجه الأهل ما بين تأثيرات خارجية من جميع النواحى. ويجب على الأم أن تعلم أنه سيأتى وقت قد يبدأ الطفل فيه الانسحاب تدريجيا من محاولات الأم والأهل لاحتوائه لأنه يبدأ في البحث عن مصادر أخرى يستقى منها المعلومات والمهارات المختلفة. ويجب على كل أن تعلم أنه هناك بعض المهارات الحياتية التي إذا تعلمها الطفل منذ الصغر فإنها ستساعده على أن يكون ناجحا بين كل زملائه وأصدقائه وأفراد عائلته، مع الوضع في الاعتبار أنه توجد بعض المهارات التى إذا لم يتعلمها الطفل ببلوغه الثانية عشرة من العمرفإنه قد لا يتعلمها على الإطلاق حتى وصوله لمرحلة منتصف العشرينيات. إن الطفل أيضا سيحتاج لأن يتعلم مجموعة من المهارات الاجتماعية المختلفة التي ستساعده على بناء الصداقات والحفاظ عليها.

 

بالنسبة للمهارات الحياتية التي تعتبر مهمة للطفل، فهي متنوعة ومختلفة، ومن ضمنها تأتى مهارة غسل الصحون والأطباق وهو أمر سيعلمه أهمية النظافة، وهو أمر سيجعله أيضا يدرك أو يبدأ في استيعاب كمية المجهود الذي تبذلينه وتبذله أى أم للحفاظ على نظام ونظافة المنزل. وبصفة عامة فإن غسل الأطباق مهارة يجب أن يتعلمها الطفل فى حياته بصفة عامة. يمكنك أن تبدئي في تعليم طفلك مهارات الاهتمام بالغسيل والملابس المتسخة وبمجرد أن يبدأ الطفل التفريق بين الألوان فيمكنه أن يبدأ فى تحضير الملابس المتسخة وتجهيزها للغسيل. ويجب أن تعلمى أن تعليم الطفل المهارات الحياتية المختلفة ومهام المنزل المتنوعة سيجعل الطفل يعتبر كل تلك الأمور ضمن روتين الحياة الطبيعى وليس كعبء ثقيل يجب عليه أن يتهرب منه. إن الطفل يحب أن يتعلم كيف يقوم بإصلاح الأغراض المختلفة، وهو أمر سيكسبه الكثير من الثقة بالنفس وسيعلمه كيف يقوم بحل المشاكل المختلفة.

علمى طفلك كيف يقوم بتنظيم الأغراض المختلفة وكيف يكون منظما ويجب عليك مثلا أن تعلمي طفلك أنه يجب عليه أن يخصص في غرفته مكانا لكل غرض من أغراضه مما سيساعد على جعل غرفته نظيفة ومنظمة. عليك أن تعلمي طفلك أيضا كيف يقوم باستغلال وقته جيدا الاستغلال الأمثل وكيف ينظمه. على طفلك أن يتعلم كيف يساعدك فى إعداد وجبات الطعام المختلفة، ويمكن للطفل أن يقوم بتقشير الخضروات ووضع الطعام داخل المايكروويف، مع الوضع في الاعتبار أن تعليم الطفل المساعدة فى إعداد الطعام أمر سيشجعه على تناول أطعمة صحية. احرصى على تعليم طفلك مهارات اتخاذ القرارات، وهو أمر شديد الأهمية فى حياة الطفل وسيكون مفيدا له بشدة في حياته كشخص بالغ. إن الطفل ببلوغه العاشرة من العمر فيمكنه أن يبدأ في الاعتماد على نفسه من ناحية إنجاز بعض المهام مثل الذهاب للمتجر وشراء الأغراض من هناك ويمكنه أن يقوم بتغيير ملاءات سريره بنفسه.

يجب على طفلك أن يتعلم مجموعة من المهارات الاجتماعية المختلفة ويمكنك أن تبدئي بقراءة بعض القصص والروايات لطفلك والتى تتحدث عن الصداقة والعلاقات الاجتماعية بين الناس. يجب أيضا أن تحاولي اكتشاف نقاط الضعف عند طفلك من الناحية الاجتماعية وتعملي على إصلاحها. حاولى أن تتحدثى مع طفلك حيال المواقف التى قد يكون يتعرض لها يوميا. اسمحى لطفلك أن يقضى الكثير من الوقت مع أصدقائه وزملائه لأن التجربة العملية والاحتكاك بالآخرين هي الأمور التى ستعلم الطفل كيف يتعامل مع الناس ويجب أيضا أن تعلمى طفلك كيف يتحدث مع الآخرين وما يجب قوله وما لا يجب قوله.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه