مجلة ريحانة الالكترونية

علاجات منزليّة للتبوّل الليلي عند الأطفال

قد يكون التبوّل الليلي حالة مُحرجة ولكنّها أيضاً غير خطيرة وكثيرة الشيوع في أوساط الأطفال قبل العام

الخامس، ومرد ذلك لـأسبابٍ عديدة، منها عدم اكتمال نضوج المثانة والتهاب المسالك البولية والاختلال الهرموني والوراثة.

سبق وتحدثنا عن حلول لمشكلة التبوّل اللّاإرادي عند الأطفال وطرق التعامل مع هذه المشكلة وقدمنا إرشادات عديدة في مقالاتٍ مختلفة على "عائلتي".

أما اليوم وفي هذا المقال تحديداً، سنعرّفكِ على علاجات من نوعٍ آخر، أيّ علاجات منزلية من مكونات طبيعية!
عصير التوت الأحمر البري

يُعتبر عصير التوت الأحمر البري أحد أفضل العلاجات المنزلية للتبوّل الليلي عند الأطفال. فطبيعته المضادّة للتأكسد تُحارب البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة والمسالك البولية، باعتبارهما أحد أبرز أسباب حالة التبوّل.

خلّ التّفاح

يُسهم خل التفاح في خفض البيئة الحامضية للمسالك البولية، الأمر الذي يُبعد عنها البكتريا المسبّبة للالتهابات. هذا ويلعب دوراً مهماً في التخفيف من نسبة أحماض المعدة وزيادة القدرة على التحكّم بالبول. أخلطي القليل من خلّ التفاح في كوبٍ من الماء وقدّميه لطفلكِ بمعدل 3 مرات في اليوم.

زيت الزّيتون

يُعدّ زيت الزيتون علاجاً ممتازاً لمشكلة التبوّل المزمنة عند الأطفال، إذ إنّ وضعه على منطقة أسفل البطن يُقوّي عضلات المسالك البولية وتلك المسؤولة عن التحكّم بالقدرة على التبوّل.

بودرة الخردل

أضيفي القليل من بودرة الخردل إلى كوب الحليب وقدّميه لطفلكِ قبل ساعة من موعد نومه حتى يمنع عنه السلس البولي اللا إرادي طبيعياً.

القرفة

القرفة هي من دون منازع العلاج الأسهل للتبوّل الليلي، نظراً إلى قدرتها على إبقاء جسم الطفل دافئاً. ومن هذا المنطلق، ننصحكِ بأن تُضيفي القرفة إلى أطباق طفلكِ (كالتوست المحمّص مع الزبدة مثلاً) حتى يتخلّص من مشكلته.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه