مجلة ريحانة الالكترونية

علاج مختلف مشاكل البشرة و التجاعيد و تعزيز الكولاجين عن طريق زبدة الشيا فقط

زبدة الشيا (Shea butter): هي عبارة عن مادة بيضاء دسمة. يتم الحصول عليها من مكسرات شجرة الشيا في غرب إفريقيا.

تُستخدم بشكل أساسي في مستحضرات التجميل، و منتجات العناية بالبشرة الطبيعية. نقية 100% و غير مكررة.

تساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل التصبغات و التجاعيد و الوقاية من تشققات الحمل، بالإضافة لدورها في علاج الالتهابات الجلدية.

في الحقيقة و على اعتبار أن زبدة الشيا مركزة جداً بالمواد المرطبة، بمجرد تطبيقها على البشرة تزود الجلد بالنعومة مباشرةً. بالإضافة لغيرها من الفوائد المثبتة علمياً.

تتميز زبدة الشيا بخصائص مضادة للالتهاب. كما تحفز على إنتاج الكولاجين الذي يتميز بخصائص مكافحة للشيخوخة، و تؤخر مظاهر التقدم في السن.
المكونات الفعالة الموجودة في زبدة الشيا:

تتميز زبدة الشيا بغناها بحمض الأوليك oleic acids، و حمض الستيريك stearic acids، و فيتامين ه و فيتامين أ.

تُستخدم شجرة الشيا كمصدر للزيوت النباتية و الحموض الدسمة.

    تحتوي على 45-50% من حمض الأوليك.
    30-41 % من حمض الستيريك.
    5-9% من حمض البالميتيك (حمض النخيل) palmitic acid.
    4-5 % من حمض لينوليك linoleic acid.

زبدة الشيا ناعمة الملمس، و غير سائلة في درجة حرارة الغرفة. لكنها سرعان ما تذوب عندما يتم وضعها على اليد. أي تُعتبر سهلة التطبيق.
الفوائد الصحة الناتجة عن الاستخدام الموضعي لزبدة الشيا:
تعزيز العناية بالبشرة بشكل طبيعي و آمن:

معظم منتجات العناية بالبشرة تحتوي على مواد صناعية. أما زبدة الشيا على العكس تماماً. تُعتبر المكون الأساسي و المادة الفعالة الطبيعية. و بالإضافة لرطوبة و تغذية البشرة، فهي تزودها بالنضارة و الحيوية.
تأخير مظاهر الشيخوخة و علاج التجاعيد:

تحتوي زبدة الشيا على الحموض الدسمة الأساسية بالإضافة لفيتامين أ و فيتامين ه التي تغذي البشرة و تمنع التجاعيد. و تعالج العديد من المشاكل الجلدية.

تساعد زبدة الشيا في تجديد أنسجة البشرة، و مرونة و نعومة الجلد. مما يساعد في خفض علامات التقدم في السن و الخطوط التعبيرية.

و في دراسة أُجريت على 49 متطوع. أظهرت النتائج أن تطبيق زبدة الشيا بمعدل مرتين يومياً، خفف نسبة التجاعيد، و حفّز على إنتاج الكولاجين الضروري لقوة و مرونة البشرة.
ترطيب فروة الرأس و الشعر:

عند تطبيق زبدة الشيا موضعياً على فروة الرأس و أطراف الشعر، أظهرت نتائج فعالة في تخفيف حالات القشرة، و حماية فروة الرأس، و إضفاء مظهر حيوي للشعر.

للحصول على أفضل النتائج، يُنصح بفرك اليدين بزبدة الشيا، و ترطيب أطراف الشعر و فروة الرأس. تركها لمدة 20-30 دقيقة. ثم غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ و الشامبو.
علاج حروق الشمس و القضاء على جفاف البشرة خاصةً في فصل الشتاء:

تُعتبر زبدة الشيا من العلاجات الطبيعية المميزة لترطيب البشرة في فصل الشتاء. تتغلغل للطبقات الداخلية من الجلد. و توفر حماية و ترطيب بشكل عالٍ.

من الخيارات الممتازة لعلاج تشققات القدمين و المناطق القاسية و الخشنة من الجلد، مثل الركبة و المرفقين.

تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس بنسبة عامل حماية 6%. و تُعتبر أفضل من الواقيات الشمسية التي تحتوي على المواد الكيماوية الضارة، إنما ضمن حماية بنسبة أقل.
الحدّ من علامات تمدد الجلد و التشققات و الندبات بشكل فعال:

بينما يعتبر عدد كبير من الأفراد أن مادة ريتن أ و العلاج بالليزر، هي الأساليب الوحيدة للقضاء على علامات تمدد الجلد. لكن أظهرت الأبحاث أن المواظبة على استخدام زبدة الشيا، يساعد في العلاج بشكل واضح.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه