مجلة ريحانة الالكترونية

علاج حروق الشمس طبيعيا !

الشمس الحارقة لا تدفئنا وتمنحنا فيتامين D والضوء فقط،  بل تحرقنا ايضا وهي بذلك في غاية الخطورة. الافراط في التعرض لاشعة الشمس،

قد يؤدي الى الحروق بدرجات مختلفة ولخطر فوري ومستقبلي على صحتنا. هل تعرضتم للشمس وتخشون من ان تكونوا قد سببتم الضرر لانفسكم؟ يمكنكم علاج حروق الشمس بانفسكم بشكل طبيعي!
علاج حروق الشمس طبيعيا !
التعرض لاشعة الشمس مسالة تتعلق بدرجة التعرض!

 

هناك احتمال كبير اذا ما كنت قد اجريت اختبارات الدم في السنوات الاخيرة، ان تكتشف ان قيم فيتامين D لديك منخفضة عن عتبة الحد الادنى. الدراسات التي تتبع صحة السكان تشير الى نقص في هذا الفيتامين لدى حوالي 80٪ من الناس. فيتامين D، والذي يرتبط انتاجه في الجسم على التعرض لاشعة الشمس، هو ضروري للحفاظ على الصحة. ولذلك، خصوصا عندما يتعلق الامر بمنطقتنا التي تتميز بشمس ساطعة طيلة ايام السنة تقريبا، فالامر ليس اقل من وباء  يصيب جزءا كبيرا من السكان. ولعل هذا هو اساس المشكلة: ليس هناك شك في ان فرط التعرض لاشعة الشمس، وخاصة في منطقتنا، ينطوي على مخاطر واضرار حقيقية. من ناحية اخرى، ايضا عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس يسبب المشكلة. كيف نجد التوازن بين كلا التوجيهين المتضاربين؟

البحث يظهر ان قيم اقل من المطلوب من فيتامين D ترتبط بعلاقة مباشرة مع خطر الاصابة بالسرطان، سكري الاطفال، امراض المناعة الذاتية، هشاشة العظام وغيرها. الضرر يبرز بشكل خاص لدى الاطفال، الذين يحتاجون للفيتامين لكي يستطيعون امتصاص الكالسيوم والحفاظ على صحة العظام، السماح للنمو والتطور الطبيعي. مستحضرات الوقاية تضر بقدرة الجسم على انتاج فيتامين D. وحتى مستحضر ذا عامل وقاية "متواضع" مثل SPF 15 يضر بشكل كبير بقدرة الجسم على انتاج هذا الفيتامين المهم.
اليكم عددا من التوصيات الهامة:

التعرض للشمس هو امر ضروري، طالما يتم ذلك بشكل مدروس وملائم: بقدر معين، مع الشرب الكافي، لمدة نصف ساعة يوميا، وفي الساعات التي لا تشكل خطرا على الجلد (اي في الصباح الباكر او في ساعات ما بعد الظهر المتاخرة).
كيفية التعامل مع التعرض الزائد لاشعة الشمس وكيفية علاج حروق الشمس؟

باستخدام النباتات الطبية:

- الالوفيرا: بالطبع يجب علاج حالة الجفاف الخطيرة والحرارة، التاكد من عدم حدوث اي ضرر في الاعضاء الحيوية واذا لزم الامر التوجه الى الطبيب. ولكن ما دامت الحالة بسيطة، دعونا نبدا بالاعشاب الطبية. من الافضل توفر الالوفيرا لديكم (يمكن شراء هذا المنتج، ولكن من الافضل تربية هذا النبات بانفسكم، حتى في اصيص، وعند الضرورة عصر ورقه بعد ازالة قشرتها).

- الاذريون Calendula: الهلام من نبات الاذريون هو خط الدفاع التالي: الاذريون (او باسمه الشعبي في العربية، مخلب القط)، هو نبات طبي و يفترض ان معظمنا يعرفه من خلال مستحضرات الحفاظات المختلفة. عندما يتم دهن مستخلص الاذريون على الجلد كهلام، يتم امتصاصه بسهولة. لا يوجد تقييد لوتيرة استخدام هذه النباتات، خاصة في الساعات الاولى بعد التعرض الزائد للشمس.
العلاج المثلي لحروق الشمس:

العلاج المثلي يضم مجموعة تحتوي على اكثر من خمسين مستحضرا طبيعيا مختلفا معروفا لعلاج الاضرار المختلفة وبدرجات متفاوتة من ضربة الشمس. المثلية هي طريقة طبيعية لعلاج حروق الشمس، فعاله وشموليه، والتي تتعامل مع كافة المشاكل. اي انه، في العلاج المثلي يتم ملائمة العلاج بحسب مجموعة من الاعراض، وليس فقط وفقا لعرض واحد. المعالجة المثلية يمكن ان تعطى من خلال حبوب وقطرات، وهي امنة للاستخدام في جميع الاعمار، في الحالات الحادة والمزمنة على حد سواء. لا يمكننا هنا ان نذكر جميع خيارات العلاج لهذه الحالة، وعلى اي حال يوصى بالتوجه الى المعالج/ة المثلي/ ة المختص للحصول على الاشراف والتوجيهات الطبية.
ثلاثة علاجات مثلية شائعة في حالات فرط التعرض لاشعة الشمس:

1-اكونيتون او Aconite: هو نبات حين يكون بجرعة مثلية يمكن ان يساعد حتى في حالات خطيرة مثل ضربة الشمس. على سبيل المثال، عندما يغفو شخص في الشمس لفترة طويلة، ويستيقظ بعد ان يحترق جلده، خلال الحالة الخطيرة التي تتميز بحدتها، وبعد ادراك الوضع فانه يشعر بحالة من الخوف تصل الى درجة الذعر، الصداع الذي يتفاقم مع كل تعرض طفيف للضوء. وجه الشخص الذي يحتاج الى هذه المعالجة المثلية يكون "محتقن" وبؤبؤ العينين يكون متقلص.

2- البلادونا : يفضل استخدام المستخلص المثلي من نبات Belladonna. هذا المستخلص قد يكون ملائما عندما يشكو الشخص  من الصداع الذي يضرب مثل المطرقة، وعندما يكون الوجه اكثر احمرارا بالمقارنة مع بقية الجسم. بالاضافة الى ذلك، يبدو انه في الحالة المناسبة لهذا العلاج يكون الطفل / الشخص منزعجا من اي حركة طفيفة، وهو منفعل ويتصرف بشكل غريب نوعا ما.

3- الصودا: العلاج المثلي الثالث الذي يمكن التفكير به هو الصودا، - بجرعة مثلية (اي، بواسطة التكنولوجيا التي طورت خصيصا لهذا الموضوع والموجودة في الصيدليات المهنية). الاشخاص الذين يستخدمون هذا العلاج، والذي اسمه المثلي هو natrium carbonicum يعانون عادة من التعرض لاشعة الشمس، حتى عند التعرض البسيط نسبيا.

لذلك، اذا كنت قد اكتشفت الحساسية لديك، والتي تظهر منذ بداية الصيف؛ اذا كان لديك شعور عام سيء نتيجة لزيادة التعرض اكثر من المعتاد للشمس (والذي عالجته من خلال كثرة الشرب، التبريد وهلم جرا)؛ اذا كانت الدوخة تزعجك، واذا كانت الضوضاء تزعجك بشكل كبير- فقد تساعدك جرعة واحدة او جرعتين من هذا العلاج المثلي للعودة الى طبيعتك مرة اخرى. هذا العلاج قد يكون مناسبا لمجموعة متنوعة من المشاكل الاخرى، مثل العقم، الميل الى الاكتئاب وحتى تكرار حدوث الالتواء في العضلات.

كيفية اخذ العلاج المثلي من اجل علاج حروق الشمس؟ تبعا للحالة التي يتم وصفها، فكل واحد من انواع العلاجات المثلية يفضل الحصول عليه بجرعة  تسمى 30C على شكل حبوب مثلية (المعروفه ايضا باسمها العام "غلوبولات"). يجب اخذ ثلاث حبات صغيرة على اللسان كل ساعة. اذا لم يحدث اي تحسن بعد ثلاث جرعات، فمن المهم التوجه الى شخص مختص ومؤهل ليقوم بفحص كافة الاعراض.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه