مجلة ريحانة الالكترونية

علاج تورم الشفاه بسرعة وطبيعيا

إن تورم الشفاه أو الشفاة المنتفخة يعني حدوث زيادة في حجم الشفتين بشكل ملحوظ،

وقد يرجع السبب في ذلك إلى صدمة الأغشية المبطنة للشفاة أو نتيجة للظروف المناخية القاسية أو نقص التغذية والعدوى الفيروسية أو لدغات الحشرات أو الحساسية لطعام معين وأحيانا يصاحب الشفاة المنتفخة حدوث نزيف جروح ونزيف وقد يجد الشخص هنا صعوبة في تناول الطعام والشراب والكلام أيضا، وفيما يلي سوف نقوم بتقديم .
طرق طبيعية تساعد في علاج تورم الشفاه

1- الكمادات الباردة: عندما تلاحظ وجود انتفاخ في شفتيك قم فورا بعما كمادات باردة عليها باستخدام الثلج عن طريق وضعه بأكياس ثم وضعه على الشفاة أو باستخدام كيس خضار مثلج واستمر في وضعها مدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يبدأ التورم يخف، وينصح بعدم وضع الثلج على المكان المتورم مباشرتا لأنه قد يؤلمك.

2- الكمادات الساخنة: وعلى غرار الكمادات الباردة فالكمادات الساخنة أيضا تساعد بشكل كبير على تخفيف تورم وانتفاخ الشفتين لأنها تعمل على تحين تدفق الدم إلى الشفتين ويقلل من تراكم الدم في المنطقة المنتفخة، قم بنقع منشفة في ماء دافئ ثم ضعها على الشفاة المنتفخة لمدة عشر دقائق وكرر ذلك مرة أخرى بعد ساعة واحدة.

3- الكركم: للكركم خصائص مطهرة لذا يمكنك استخدامه في علاج الشفاة المتورمة، ويمكنك عمل دهان من الكركم عن طريق خلط بعض الكركم مع الماء ومزجهم بشكل صحيح ثم وضعهم على الشفاة وتركه حتى يجف ثم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر، وكرر ذلك مرتين يوميا.

4- الصبار: الصبار له عدة خصائص مضادة للالتهابات وله دور في الحد من التورم والحرقان، ولذلك فعند تورم الشفاة نتيجة لدغ البعوض أو الحشرات يمكنك استخدام العصير الطازج المستخرج من الصبار أو جل الصبار وتدليك المنطقة بها بلطف، حيث يتم الصبار بسهولة ومن ثم فهو يعمل بشكل سريع على تخفيض الألم والالتهاب، قم بتكرار ذلك من 2- 3 مرات يوميا.

5- صودا الخيز: تستخدم صودا الخبز كذلك لعلاج حالة تورم وانتفاخ الشفاة، خصوصا إذا كان سبب التورم هو الحساية الناتجة من لدغ الحشرات والبعوض، قم بعمل عجينة سمكية عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع الماء ثم تضعه على منطقة الشفة المتضررة ثم يترك لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء البارد فهذا العلاج سوف يقلل من الألم ومن الالتهاب بشكل كبير.

6- أكياس الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على مادة تسمى العفص، وهذه المادة تقلل من التورم في الأنسجة الرخوة في الشفتين، قم بنقع كيس الشاي الأسود في الماء لمدة 10 دقائق ثم اخرجه من الماء واتركه يبرد ثم قم بوضعه بلطف على الشفاة المنتفخة لمدة 10 دقائق، مما سيساعد على سرعة علاج الألم والالتهاب، كرر ذلك 4 أو 5 مرات يوميا حتى تحصل على نتيجة سريعة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه