مجلة ريحانة الالكترونية

علاج اضطرابات المعدة عند الأطفال

لا يوجد شيء أكثر إيلامًا للأم من أن يكون طفلها مريض أو لديه أوجاع لا تعرف مصدرها، وفي العموم يُصاب الأطفال خلال مراحل نموهم الأولى بالكثير من الأمراض وأشهرها هي اضطرابات وآلام المعدة. فهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الطفل وتسبب له الشعور باضطرابات المعدة، ولا يوجد حل لعلاج اضطرابات المعدة هذه، والتي تدوم لعدة أيام، سوى الانتظار لبعض الوقت مع تقديم العلاجات المنزلية البسيطة للطفل

وفي هذا المقال سنتعرف على أشهر صور اضطرابات المعدة عند الأطفال.
الإسهال والإمساك:

أشهر أمراض اضطرابات المعدة التي يُصاب بها معظم الأطفال. ترجع أسباب الإسهال إلى العدوى أو عدم تحمل الطعام أو شرب الكثير من عصائر الفواكه، أما الإمساك يصاب به الطفل الرضيع في العموم عند بداية مرحلة إدخال الأطعمة الصلبة أو نتيجة لتناول أطعمة قليلة الألياف والسوائل.
أوجاع المعدة والغازات:
هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن الطفل يعاني من أوجاع فالمعدة مثل البكاء فترة طويلة دون سبب والغازات وانتفاخ البطن، ويمكن أن ترجع أسباب أوجاع المعدة إلى المغص أو عدم تحمل الطعام أو فيروس أو أسباب أخرى أو تجربة أنواع طعام مختلفة قد تسبب لهم مشاكل. أما سبب الغازات هو دخول الهواء مع الطعام أو تناول الطفل لأطعمة غنية بالألياف أو أطعمة دهنية، لذا عليكِ إطعام طفلك ببطء والتجشؤ في كل مرة خلال الشهور الأولى من الولادة.
التقيؤ:

يدل تعرض الطفل للتقيؤ المستمر إلى احتمالية اصابته بأحد الفيروسات، خصوصًا إذا صاحب هذا التقيؤ ارتفاع درجة الحرارة، كما يسبب التقيؤ فقدان الشهية للطفل فقد يرغب بالرضاعة كل فترة قليلة ولا يشرب إلا القليل من الحليب. إذا استمرت حالة التقيؤ لدى الطفل وظهرت أعراض الجفاف أو قلت نسبة التبول، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

حساسية المعدة تجاه بعض الأطعمة:

هناك بعض الأطفال لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة مثل الألبان أو البيض..، فكلما يتناول الطفل أحد هذه الأطعمة إما يُصاب بالتقيؤ أو ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال. فيجب على الأم ملاحظة سلوك طفلها بعد تناوله لأحد الأطعمة التي تشك في إصابته بالحساسية تجاهها.
علاجات منزلية ناجحة لتهدئة آلام واضطرابات المعدة عند طفلك:
- تناول المياه ولو بكميات بسيطة يساعد حالات علاج الإمساك والإسهال والمغص.

- الاهتمام بالرضاعة الطبيعية حتى إذا رفضها الطفل عند مرضه.

- محاولة تفريغ معدة الطفل بالتبرز.

- إجراء بعض التمارين أو التدليك لمعدة الطفل الصغير لمساعدته في التخفيف من آلام المغص.
متى تلجئين للطبيب؟

- إذا لم تهدأ الآلام خلال 24 ساعة من الشعور بها.

- إذا كان براز الطفل غريبًا عن طبيعته واستمر لذلك عدة أيام.

- إذا كانت هناك أعراض مصاحبة خطيرة.

- في حالة زيادة الألم أو بدت المعدة منتفخة ومتصلبة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه