مجلة ريحانة الالكترونية

عشر طرق لمحاربة مخاوفك

هنا 10 طرق لتساعدك على مواجهة مخاوفك وقلقك اليومي

أياً كان ما يخيفك.
1. خذ استراحة

يبدو من المستحيل التفكير بوضوح عندما تكون غارقاً بالخوف أو بالقلق. إن تسارع دقات القلب وتعرّق الراحتين والشعور بالهلع والارتباك جميعها نتيجة للأدرينالين. لذالك فإن أول أمر يجب فعله هو أن تأخذ استراحة حتى تتمكن أن تهدأ بدنياً.

ألهِ نفسك عن القلق لمدة 15 دقيقة بالمشي حول المبنى أو بتحضير كوب من الشاي أو بالاستحمام. عندما تهدأ بدنياً، ستشعر بقدرة أفضل على اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لمواجهة الموقف.
2. ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟

عندما تكون قلقاً بشأن شيء ما، سواء كان ذلك عملاً أو علاقة أو امتحان، يمكن أن يساعدك التفكير بما يمكن أن يكون أسوأ نتيجة نهائية. حتى لو قدمت عرضاً تقديمياً فظيعاً أو قمت بمكالمة أو محادثة سيئة، الاحتمالات هي أنك أنت والعالم ستبقيان. نوبة الهلع هي أسوأ ما يمكن أن يحدث أحياناً.

إذا بدأت تشعر بتسارع في ضربات القلب أو تعرّق في راحتي اليدين، فالشيء الأفضل هو ألا تواجهه. ابقًَ حيث أنت واشعر بالخوف ببساطة دون محاولة إلهاء نفسك. يساعد وضع راحة يدك على معدتك والتنفس ببطء وبعمق (ليس أكثر من 12 مرة في الدقيقة)على تهدئة الجسم.

قد يستغرق الأمر ساعة، ولكن سيزول الهلع من تلقاء نفسه في نهاية المطاف. إن الهدف هو مساعدة العقل أن يعتاد على مواجهة الهلع، والذي يزيل الخوف من الخوف.
3. عرّض نفسك للخوف

إن تجنب المخاوف يجعلهم فقط أكثر هلعاً. إذا شعرت بالخوف في أحد الأيام من الدخول في المصعد، فمن الأفضل أن تعود إلى المصعد في اليوم التالي. قف في المصعد واشعر بالخوف حتى يختفي. أيّاً كان خوفك، لابدّ أن يبدأ بالتلاشي إذا واجهته.
4. رحّب بالأسوأ

في كل مرّة تُستحضر فيها المخاوف، تصبح مواجهتها أسهل في المرّة القادمة التي تحدث فيها، حتى لا تعد مشكلة بحد ذاتها في النهاية. حاول تخيُّل أسوأ شيء يمكن أن يحدث - ربما شيء مخيف والإصابة بنوبة قلبية. ثم حاول أن تفكّر أنك قد أصبت بنوبة قلبية. إنه أمر غير ممكن فحسب. سيزول الخوف كلما قمت بتعقّبه.
5. كن واقعياً

لقد صممت هذه النصائح للأشخاص الذين يواجهون المخاوف والقلق يومياً.
تميل المخاوف أن تكون أسوأ بكثير من الواقع. لا يمكن غالباً مساعدة الأشخاص الذين تعرضوا لاعتداء على التفكير أنهم سيتعرضون لاعتداء ثانية في كل مرّة يسيرون فيها في زقاق مظلم. لكن احتمال حدوث اعتداء ثانية في الواقع منخفض جداً.

وبالمثل يقول الأشخاص أحياناً لأنفسهم أنهم فاشلون لأنهم يحمرّون عندما يشعرون بالخجل. مما يجعلهم يشعرون بانزعاج أكبر. لكن الاحمرار في حالات التوتر أمر طبيعي. يزول القلق بتذكّر ذلك.
6. لا تتوقع الكمال
إن التفكيرالكمالي الذي يعتمد على الأسود والأبيض غير واقعي ويعرّضنا للقلق فقط مثل، "إذا لم أكن أفضل أم في العالم، فأنا فاشلة"، أو "أقراص الفيديو الرقمية لا تتقابل كلها في نفس الاتجاه، لذا فحياتي فوضى".

الحياة مليئة بالضغوطات ويشعر الكثير منا رغم ذلك أن حياته يجب أن تكون مثاليةً. إن الأيام السيئة والنكسات ستحدث دائماً، و من الضروري أن نتذكر أن للحياة فوضى.  
7. تخيّل

أغمض عينيك لدقيقة وتخيّل مكاناً آمناً هادئاً: قد تكون صورة لك وأنت تمشي على الشاطئ الجميل أو وأنت متعانق في السرير مع القطة بجانبك أو ذكرى سعيدة من الطفولة. دع المشاعر الإيجابية تهدّئ من روعك حتى تشعر باسترخاءٍ أكثر.
8. تحدّث عن ذلك

تزيل مشاركة المخاوف قدراً كبيراً من هلعهم. يمكن للأطباء إحالة الأشخاص للاستشارة أو العلاج النفسي أو المساعدة على الانترنت من خلال خدمة الانترنت المسماة مقاتل الخوف.
9. العودة إلى الأساسيات

النوم الجيد والوجبة الصحية والنزهة أفضل علاج للقلق غالباً. قد تكون أسهل طريقة لتنام عندما تتصاعد المخاوف في ذهنك، هي أن تكفّ عن محاولاتك في أن تغفو. حول البقاء مستيقظاً بدلاً من ذلك.

يلجأ الكثير من الناس إلى الكحول أو العقاقير للعلاج الذاتي للقلق، حيث يعتبرون أن هذا سيجعلهم يشعرون بتحسّن، ولكن هذا سيجعل العصبية أسوأ فحسب. سيجعلك تناول الطعام بشكلٍ جيد تشعر بشعور عظيم جسدياً وعقلياً من ناحية أخرى.
10. كافئ نفسك

قدّم لنفسك مكافأة أخيراً. عندما تلتقط ذلك العنكبوت أو تجري تلك المكالمة التي كنت تخاف منها، عزّر نجاحك عن طريق مكافأة نفسك بحمّام على ضوء الشموع، تدليك، نزهة سيراً على الأقدام، حفل موسيقي، وجبة خارج المنزل، كتاب، قرص فيديو رقمي أو أي هديةٍ صغيرةٍ تجعلك سعيداً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه