مجلة ريحانة الالكترونية

عادة مص الإصبع.. ما هو الحل ؟؟

إن عادة مص الأصابع تبدو أكثر شيوعا في السنة الأولى والثانية من عمر الطفل ، وتقل معدلاتها مع مرور الوقت إلا أن هناك عددا قليلا تستمر معهم هذه الحالة إلى سن الرشد ..
ويعتقد الأخصائيين أن سبب هذه العادة هو حاجة الأطفال إلى الإحساس بالراحة والاسترخاء أثناء مص الإبهام ومص الأصابع يترك أثار سيئة على تطور عظام الفك ويؤدي إلى تشوه الأسنان .
وأكدت البحوث أن هذه العادة تزيد من أخطار تشوه الأسنان بأحداث ضغط أعلى على منطقة سقف الحلق والى الخارج على الأسنان العلوية الأمامية، والى الداخل على الأسنان الأمامية السفلية ، مما يؤدي بدورة إلى بروز الأسنان إلى الخارج ، ويكون التأثير اكبر في حالة استمرار مص الإصبع إلى ما بعد بروز الأسنان الدائمة.
ولهذا يلجأ الآباء إلى إتباع طرق وقائية لكي يمنعوا أولادهم من مص أصابعهم مثل الاستعاضة بالمصاصة البلاستيكية، وهنا تجدر الإشارة إلى انه يجب استخدام المصاصة الأكثر انبساطا .
ويجب على الأبوين التحلي بالصبر ، وألا يشعرا بالحرج بسبب مص طفلهما لإصبعه ، فقد وجد أن العديد من الأطفال يقلعون عن هذه العادة عند سن الرابعة، ولذا يجب على الأبوين ألا يثيرا مشكلة كبيرة من وراء هذه العادة كما ينبغي عليهما توفير المزيد من الأمان للطفل إذ كلما زاد إحساس الطفل بالأمان والسعادة قلت حاجته للبحث عن بديل للراحة التي يجدها أحيانا في مص الإصبع .
العلاج يكمن في إتباع احد هذه الأساليب :
إتباع اسلوب التجاهل وهذا الإسلوب مجد في الأطفال دون سن السادسة ، والعمل على إبقاء الطفل مشغولا دائما بأشياء أخرى وبنشاطات مختلفة ، بحيث تبقى يداه مشغولتان لأكبر وقت ممكن يؤدي إلى نسيان مص الأصابع.
من المهم عدم استعمال أساليب التوبيخ والتعنيف والسخرية والصراخ، حيث أن هذه الأساليب تؤدي إلى ردود فعل عكسية . أما بالنسبة للأطفال الكبار فيجب توجيههم ورفع مستوى الإدراك لديهم ، وتوضيح مدى خطورة هذه العادة على ترتيب أسنانهم وإتباع اسلوب الثواب والعقاب ، وذلك بإعطاء مكافآت أو العاب معينة إذا ترك الطفل هذه العادة ووضع جدول متابعة من شأنه رفع ثقة الطفل بنفسه وأعطائه الإحساس بالقدرة على ترك هذه العادة.
غير أن بعض الأهالي يلجأون إلى إجراءات التقييد مثل استخدام واقي الإبهام ، أو وضع مواد لزجة ذات طعم مر على الإصبع إلا أن مثل هذه الأساليب لم تثبت جدارتها .
وهناك التعاون الاجتماعي وذلك بمشاركة جميع أفراد الأسرة في التعامل مع هذه الحالة وهي أن يقوم الإخوة الكبار بتذكير الطفل بأسلوب لطيف بحيث لا يشعر الطفل بالإحراج كلما حاول وضع إصبعه في فمه.
هناك بعض الأجهزة التي يتم تركيبها في الفم تعمل على تقليل هذه الحالة لكن هنا يجب استشارة أطباء الأسنان قبل استخدامها.

شارك هذا المقال

التعليق 3

  • 0
    0
    Super User

    منيه

    2019/10/17

    اهلن أنا تركت مص الأصبع والحين ما امص اصبعي وشكرا :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    Zon

    2019/10/17

    عندي ولد عمرة ١٣ يمص اصبعه من يوم كان عمرة سنه ممككن ححل !!! تعبت وانا احاول اعالج المشكله

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    moon

    2019/10/17

    انا عمري 17 سنة وللحين امص اصبعي قبل النوم واثناء مشاهدة التلفاز وعند الغضب والحزن .. مما أدى الى تشوه اسناني الاماميةة ~ :(ايش الحل ؟

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه