مجلة ريحانة الالكترونية

عادات غذائية خاطئة بعد تناول الطعام قد تضر صحتك

من أسوأ العادات المتوارثة التي تمارسها النساء بعد تناول الطعام هى الذهاب للمشي بعد تناول

  الطعام مباشرة, أو شرب مشروب مثل الشاي أو القهوة, وهناك من يذهب للتحلية مباشرة بقطعة فاكهة, أما الغالبية العظمى فتلجأ للإسترخاء والنوم, هذا بالإضافة إلى الإستحمام بعد تناول الطعام.
اليكِ سيدتي العادات الغذائية والحياتية الخاطئة بعد تناول الطعام والتي تسبب السمنة:
- تناول الفاكهة :
لا تتناولي الفاكهة بعد الأكل مباشرة فهذا يؤدي إلى إنتفاخ البطن وعدم إستفادة الجسم من السكريات الموجودة بها, وبدلاً من ذلك ينصح بتناولها بعد ساعة إلى ساعتان على الأقل من تناول الطعام أو قبل تناول الطعام بساعة.
- تناول الشاي :
من أكثر العادات الخاطئة حيث تشير الدراسات أن الشاي يحتوي على مجموعة من الأحماض التي تقوم بتفتيت البروتينات الموجودة بالطعام مما يؤدي إلى إمتصاص الجسم لها وعدم الإستفادة بها, لذا تناولي الشاي بعد الأكل بساعتين على الأقل.
- الإستحمام  :
فالإستحمام يؤدي إلى تدفق كميات كبيرة من الدم في (اليدين والأرجل) في الوقت الذي يحتاج فيه الجسم إلى هذه الكميات من الدماء لتنشيط المعدة للقيام بعملية الهضم.
- المشي :
جميعنا يعرف أن المشي بعد الأكل يساعد على الهضم السريع للطعام, فالحقيقة الطبية أثبتت عكس ذلك لأن المشي بعد الأكل مباشرة يعوق عملية هضم الطعام.
- تخفيف حزام البنطال بعد الأكل :
يؤدي ذلك إلى صعوبة عملية الهضم بسبب إلتواء الأمعاء وإنسدادها, لذا يمكن تخفيف حزام البنطال قبل تناول الطعام.
- النوم بعد الأكل :
فهذا يؤدي إلى خمول أجهزة الجسم ومن ضمنها الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تقلصات المعدة, كما أن النوم بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى ظهور الكرش بسبب تجمع السوائل في تجويف البطن وبالتالي يسبب زيادة الوزن.
-التدخين :
أظهرت الدراسات الحديثة أن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين 10 سجائر في الأوقات الأخرى, وذلك لأن الجسم يمتص دخان السجائر بشكل أكبر في ذلك الوقت وبالتالي يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه