مجلة ريحانة الالكترونية

عادات سيئة تسبب تلف الشعر

الشعر

يُعتبر الشعر من أهم مكملات الجمال وخصوصاً للنساء اللواتي يعتبرنه تاجٌ على رؤوسهن، ولذلك يقدمن له جميع أنواع الرعاية والعناية كي يبقى متألقاً ولامعاً وبمظهرٍ صحي خالٍ من الخشونة والتقصف، وفي كثيرٍ من الأحيان يوجد العديد من العادات التي تُسبب الضرر للشعر وتعمل على تساقطه وتقصفه وتمنحه مظهراً بعيداً عن الجمال، وفي هذا المقال سنذكر عادات سيئة تُسبب تلف الشعر.

عادات سيئة تسبب تلف الشعر

    استخدام الماء الساخن جداً في غسل الشعر: إن تكرار غسل الشعر بماء درجة حرارته مرتفعة جداً يُسبب نزع رطوبة الشعر وجفافه وتقصفه وإزالة الزيوت الطبيعية منه، وهذا يجعله خفيفاً جداً، ويضر ببصيلاته.
    استخدام بلسم الشعر بطريقةٍ خاطئة: يُعتبر وضع البلسم بشكلٍ مباشر على فروة الرأس من التصرفات الخاطئة جداً التي تضر بالبصيلات وتُسبب تساقطها.
    تكرار غسل الشعر يومياً:  غسل الشعر بشكلٍ يومي مبالغ فيه يُسبب أيضاً جفاف الشعر ويُسبب له الكثير من الضرر، لذلك يجب أن لا تتجاوز عدد مرات غسيل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً.
    الإفراط في وضع المواد الكيميائية على الشعر: كثرة تعريض الشعر للصبغات الكيميائية والزيوت الكيميائية وكريمات الفرد والتصفيف يؤدي إلى تساقطه وجفافه وتقصفه.
    تصفيف الشعر بعنف: معاملة الشعر بشدّة وعنف واستخدام مشط ضيق أو فرشاة سلك يُسبب الكثير من الأذى له ويؤدي إلى تقصفه، كما أن تصفيفه وهو مبلل يُسبب تمزقه.
    كثرة استخدام مجفف الشعر: تُسبب هذه العادة الكثير من الأذى للشعر وتزيد من تقصفه وتُسبب تساقط بصيلاته.
    التغذية السيئة: عدم تناول طعام صحي متوازن يحتوي على العناصر الضرورية للشعر يُسبب ضعفه وتساقطه.
    إهمال الأعراض الصحية التي تؤثر عليه: يوجد العديد من المشاكل الصحية التي تُسبب الأذى للشعر مثل الأنيميا ومشاكل الغدة الدرقية ونقص فيتامين د.
    عمل تسريحات تضر الشعر: استخدام بعض أنواع الإكسسوارات الخاصة بالشعر تُسبب تقصفه وتساقطة، كما أن بعض التسريحات تسبب شد الشعر بعنف وإضعافه مثل تسريحة ذيل الحصان التي تؤدي إلى تساقط بصيلات الشعر الأمامية.

نصائح للعناية بالشعر

    غسل الشعر بماء فاتر وتجفيفه برفق والانتظار عليه كي يجف طبيعياً، وعدم تصفيفه وهو مبلول.
    تناول الخضراوات والفواكه والمكسرات، لاحتواء هذه الأطعمة على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر مثل الحديد والزنك وفيتامين أ وفيتامين ج.
    استخدام المواد الطبيعية للشعر بدلاً من الكيميائية.
    تجنب تعريض الشعر للشمس لفتراتٍ طويلة ودون وضع قبعة عليه، وتجنب السباحة بالماء المالح أو مياه البرك دون وضع غطاء على الشعر.
    الحفاظ على قوة الدم ومستوى فيتامين د والتأكد من خلو الغدة الدرقية من أية أمراض، وذلك للحفاظ على تألق الشعر وصحته.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه