مجلة ريحانة الالكترونية

عادات سيئة تسبب آلام الظهر .. احذرها

ليس هناك ضرورة للتفكير في الأمراض والحالات المختلفة عندما يتعلق الأمر بألم الظهر، حيث إن أكثر الأشخاص

صحة يعانون من آلام الظهر دائما في حياتهم اليومية.
وفيما يلي بعض من العادات السيئة التي تسبب آلام الظهر:

 


- النوم على فراش قديم:


فالفراش الجيد يدوم من ثمان إلى عشر سنوات، وإذا لم تكن قد استبدلت فراشك لأكثر من 10 سنوات، فهناك احتمال بألا يكون عمودك الفقري يتلقى الدعم الكافي. ومن ثم فعليك استبدال فراشك بالآخر الذي يتسم بكونه غير قاسٍ جدا وفي نفس الوقت غير لين للغاية.

- حمل حقيبة ضخمة:


إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون حمل الكثير من الأشياء حول منزلهم، فقد تعاني من مشاكل كثيرة في الظهر. وذلك لأن حمل حقيبة ضخمة على جانب كتفك يجعل جسمك غير متوازن، وكذلك عمودك الفقري أيضا.

ومن هنا فعليك حمل الأوزان الخفيفة، والتي تمثل 10% فقط من وزن جسمك.

- ارتداء الكعب العالي أو الأحذية المسطحة:


إن ارتداء الكعب العالي يضيف الكثير من الوزن إلى عمودك الفقري، وكذلك فالأحذية المسطحة تبدو غير جيدة استنادا على نوع قدمك.فالصنادل الخالية من أظهر داعمة ضد مشاكل الظهر تجعل قدميك تنتقل من جانب إلى آخر، مما يعمل على تشتيت وزن الجسم.

فكل شخص لديه طول مثالي للكعب، وأنت كذلك عليك اختيار ما يناسبك.

- الجلوس طوال اليوم:


لعل من أكثر الأشياء المؤدية إلى مشاكل الظهر هي عمل المكتب، وفي حين يبدو الجلوس أفضل من العمل اليدوي، إلا أنه يعمل على تلف شكل الجسم ووضعه، وأن الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم يسهم في ضعف عضلات الظهر بسبب عدم النشاط.

أيضا فإن الجلوس يضع 50% من الأحمال على ظهرك مقارنة بالوقوف، وإذا كانت ظروف عملك لا تسمح لك بالوقوف أبدا، فعليك الجلوس في زاوية 130 مئوية، للتخفيف من الأحمال على العمود الفقري.

وأخيرا تأكد أن رأسك في وضع مستقيم، وغير منحنى أثناء النظر إلى الحاسب الآلي.

- الضغط والإجهاد:


إذا كنت مجهدا، فإن جسمك سيشعر بالإجهاد أيضا بما في ذلك عضلات الرقبة والظهر.وإذا استمريت في الإجهاد، فإن تلك العضلات الضيقة لن تجد فرصة للاسترخاء مسببة الألم، وهناك طرق مختلفة تساعد في التخلص من الضغط والإجهاد؛ بما في ذلك ممارسة التمرينات الرياضية وأخذ حمام دافيء.

- تخطي التمرينات الرياضية:


تساعد التمرينات في بناء كتلة عضلات الجسم التي تعتبر ضرورية لدعم الظهر، وعندما لا تتلقى التمرينات الكافية، فستواجه صلابة وضعف العضلات، وسيصبح عمودك الفقري في وضع متدهور. وتعتبر التمرينات التي تقوي الظهر والبطن هي أفضل خيار لك.

- تناول الكثير من الأطعمة المصنعة:


لا عجب في ذلك، حيث إن تناول الكثير من الكربوهيدرات والأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية اللازمة، يؤدي إلى اكتساب الوزن.

وبدوره يضيف ذلك الوزن المكتسب الكثير من الأحمال إلى ظهرك، بالإضافة إلى أن وجود ذلك الوزن حول القسم الوسطي يجعل الحوض ينسحب إلى الأمام، مسببا ألم الظهر.
أيضا فإن الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن هم في خطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام، وأن التخلص من 5 إلى 10 % من وزن جسمك يساعد كثيرا في تحسين حالة ظهرك.
http://www.algamal.net/articles/details.aspx?id=18175&LID=4

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه