مجلة ريحانة الالكترونية

طفلي يكره الاستحمام ماذا أفعل؟

يحب أغلب الأطفال وقت الاستحمام، بل ويرفض الكثير منهم إنهاء وقت الاستحمام سريعًا، ولكن بعض الأطفال يرفضون الاستحمام تمامًا، ويسبب

هذا الأمر للأم توترًا شديدًا وحيرة، ولكي تتمكن الأم من التغلب على كره الطفل للاستحمام تحتاج أولًا إلى معرفة السبب وراء رفض طفلها للاستحمام.
إذا كان طفلك يكره الاستحمام ولا تدرين ما السبب أو ما عليكِ فعله حيال الأمر؟ "سوبر ماما" تقدم لكِ في هذا المقال بعض أسباب رفض الأطفال الاستحمام، وكيف تتصرفين في هذا الموقف.
إليكِ بعض أسباب خوف الأطفال من الاستحمام..
فوبيا الماء
 يعاني بعض الأطفال مما يسمى من فوبيا (رهاب) الماء، وقد يبدأ هذا الشعور لدى طفلك منذ الولادة أو نتيجة تعرضه لتجربة سيئة مع الماء مثلًا، كحدوث اختناق بسبب الماء أو تعرضه للّسْع بسبب سخونة الماء أو دخول الصابون إلى عينيه.
 الشعور بالبرد بعد الاستحمام
ببساطة بعض الأطفال يكرهون الاستحمام؛ بسببهم شعورهم بالبرد بعد حمام ساخن، قد يكون طفلك حساساً لتغير درجات الحرارة، ومن ثم يؤثر هذا الأمر عليه كثيرًا.
الخوف من السقوط داخل الحمام
يتملك بعض الأطفال الخوف من السقوط داخل الحمام والتعرض للإصابة جراء السقوط. قد يخشى طفلك من الاستحمام نتيجة خوفه من التعرض لمثل هذا الموقف أثناء الاستحمام.
 تسريح الشعر بعد الاستحمام
نعم، يخاف بعض الأطفال من تسريح شعرهم عامة وبعد الاستحمام خاصة. قد يخاف طفلك/ طفلتك من تعرض الشعر للجذب بقوة عند تسريحه بعد الاستحمام مثلا، ثم يخاف من تجربة الاستحمام نفسها.
إصابة الطفل بأي مرض جلدي
إذا كان طفلك يعاني من حساسية جلدية أو التهابات قد تكون تجربة الاستحمام مؤلمة بالنسبة له، حتى عند تمام شفائه يظل الاستحمام يحمل بالنسبة له تجربة سيئة.
كيف تشجعين طفلك على الاستحمام؟
عليكِ بعد تحديد السبب في كراهية طفلك للاستحمام أن تحاولي التعلب على هذا السبب وتشجيعه على الاستحمام ومخاطبته بطريقة مطمئنة وعدم إجباره على الاستحمام أبدًا.  إليكِ مجموعة من النصائح لتشجيع طفلك الذي يكره الاستحمام على أخذ حمامه.
هيئي طفلك للاستحمام
خاطبي طفلك قبل الاستحمام واشرحي له خطوات الاستحمام؛ حتى يتمكن من التغلب على مخاوفه، ولا تجبريه أبدًا على الاستحمام؛ حتى لا تتفاقم مسألة كرهه للاستحمام.
 قللي وقت الاستحمام وحضري الحمام مسبقًا
إذا كان طفلك يكره الاستحمام عليكِ البدء خطوة خطوة وفي البداية يجب ألا يتجاوز وقت الاستحمام 5 دقائق مثلًا حتى اضبطي درجة حرارة الماء مسبقًا، وتأكدي من كونها مناسبة لجلد طفلك. حضري أدوات الاستحمام بالقرب منك كالصابون والمنشفة؛ كي لا تضطري للابتعاد عنه ولو للحظات، حيث يفترض أن تركزي انتباهك على طفلك فقط، كي يشعر بأنكِ إلى جانبه.
اسمحي لطفلك بإحضار بعض ألعابه المفضلة
أثناء وقت الاستحمام اجعلي طفلك يحيط نفسه بألعابه التي يفضلها، واطلبي منه أن يحممها مثلما تفعلين.. قد يساعد ذلك على إقبال طفلك على الاستحمام.
احرصي على تحويل الحمام إلى مكان جذاب لطفلك
رتبي الحمام وزينيه بحيث يجذب طفلك، اشتري لوفة على شكل كرتوني وأدوات استحمام جذابة بالنسبة له. يمكنك شراء كاب الاستحمام لحماية عينيه من الصابون، وأي أدوات قد تشجعه على الاستحمام.
املئي البانيو بالفقاعات
يحب الأطفال الفقاعات كثيرًا، املئي البانيو بالفقاعات لتشجيع طفلك على الاستحمام. ويمكنك أيضًا إضافة لون إلى ماء الاستحمام، حيث يشكل هذا الأمر عامل جذب للطفل.
 
تأكدي من خلوّ طفلك من أي مشكلات جلدية
احرصي على الكشف على طفلك وخلوه من أي مشكلات جلدية قد تسبب له الألم أثناء الاستحمام، وفي حالة معاناته من أي مشكلة استشيري الطبيب على الفور.
شاركي طفلك الاستحمام
إذا كان طفلك شديد الخوف من الماء والاستحمام شاركيه حمامه حتى يتغلب على مخاوفه.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه