مجلة ريحانة الالكترونية

طفلك والكافيين

يبتعد معظم الأهالى بالتأكيد عن إعطاء طفلهم القهوة، ولكنهم فى نفس الوقت قد يقدمون للطفل مشروبات غازية تحتوى على كافيين، ولكن يجب على الأم أن تضع فى اعتبارها أن يكون استهلاك طفلها للكافيين قليلا وخاصة إذا كانت سنه صغيرة. إن

الكافيين الموجود فى القهوة والمشروبات الغازية ينشط الجهاز العصبى مما يجعل الطفل فى حالة تنبه دائم مع الوضع فى الاعتبار أن الكافيين سيسبب للطفل أيضا ارتفاعا في ضغط الدم وزيادة ضربات القلب والصداع. إن الكافيين يبقى فى الجسم حتى ست ساعات وهو الأمر الذى يؤدى لظهور الكثير من الأعراض السلبية فى تلك الفترة. إن الكافيين يمكنه أيضا أن يقلل من شهية الطفل ولذلك فإن كثرة شرب الطفل للمشروبات الغازية لن تجعله يستفيد من العناصر الغذائية الموجودة فى اللبن وعصائر الفاكهة الطبيعية، وبالإضافة لما سبق فإن الكميات الكبيرة من الكافيين ستجعل الطفل يذهب للحمام كثيرا مما قد يسبب للطفل الجفاف وخاصة عندما يكون الجو حارا والطفل يلعب فى الخارج. على الأم أن تفحص أدوية علاج نزلات البرد لأنها قد تحتوى على الكافيين أو تتفاعل معه. إن الأعراض الجانبية التى قد تصيب الطفل بسبب الكافيين تكون شديدة الوضوح، ولذلك يجب عليك أن تراقبى جيدا استهلاك طفلك للكافيين.

إن المشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين تكون مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة ولذلك فإن الطفل إذا شرب منها كثيرا فإنه لن يحصل على الفيتامينات والمعادن المهمة له مما قد يعرضه لنقص فى عناصر غذائية معينة. إذا كان طفلك يتناول الكثير من الصودا والمشروبات الغازية فإنه لن يحصل على الكمية الكافية من الكالسيوم من اللبن الذى يحتاجه لبناء عظام وأسنان قوية. يجب أن تعلمى أيضا أن شرب الطفل للكثير من المشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين ونسبة عالية من السكريات سيؤدى مع الوقت لإصابته بتسوس فى الأسنان، كما أن شرب الكثير من الكافيين لن يجعل الطفل يشرب كمية كافية من الماء وهو أمر بالتأكيد غير صحى وسلبى بالنسبة للطفل. إن الامتناع المفاجئ عن شرب الكافيين قد يجعل الطفل عصبيا وطاقته قليلة مما قد يجعله يريد أكثر أن يشرب مشروبات بها كافيين.
إذا كان طفلك يشعر بالعطش فيمكنك أن تقدمى له اللبن أو عصير الفاكهة الطبيعى وهو الأمر الذى سيجعله يحصل على احتياجاته من فيتامين (أ) والماغنسيوم. حاولى أن تقللى من وجود المشروبات الغازية فى المنزل واحرصى على تعليم طفلك كيف يختار المشروبات الصحية وإذا كان طفلك سيشرب علبة مشروب غازى فيجب ألا يتعدى الأمر هذا العدد. حاولى أن تمنعى ابنك المراهق من شرب القهوة بكثرة سواء كانت مثلجة أم ساخنة.

يجب أن يكون الآباء على علم كامل بالمشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، وهي: الشاي، القهوة، الكولا، الشيكولاتة، الآيس كريم بالشيكولاتة، وبعض الأدوية المسكنة. وقد يفكر البعض في إعطاء الطفل الشاي بدلا من الكولا لأنهم يعتقدون أنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين. وهذا ليس صحيحا فالشاي (الشاي المثلج) يحتوي على كمية من الكافيين والسكر أكبر من الكولا.

يؤدي الكافيين إلى الإصابة بالأرق ورغم أن الأطفال يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين ظنا منهم أن هذه المشروبات تزودهم بالطاقة وتحسن أداءهم المدرسي، إلا أن الكافيين يجعل أداءهم المدرسي أسوأ لأنه يسبب لهم الإعياء.

قد يؤدي الكافيين إلى إصابة الطفل بالإدمان وهو الأمر الذى يعنى أنك لو لاحظت أن طفلك شديد التعلق بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغير قادر على التوقف عن تناولها، فإن ذلك يدل على أنه يمر بأعراض الانسحاب التي تستمر في هذه الحالة إلى حوالي عشرة أيام، ومن ضمن تلك الأعراض الإصابة بالصداع والنعاس والأرق والتهيج والكسل والإمساك والاكتئاب.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه