مجلة ريحانة الالكترونية

طعامك بحجم يدك أحد أسباب فقدان الوزن

يقوم الكثير من الأشخاص بتناول الطعام دون حساب أو مراقبة للكميات المستهلكة، والزيادة في الحصة المقدمة للفرد هي أهم أسباب زيادة الوزن، ويؤكد باحثون من مختلف دول العالم منذ سنين أن حصص الطعام التي تُقدم إن كان على مائدة المطعم أو المنزل تزيد بشكل مستمر، والفرد يميل إلى إكمال وجبته في معظم الأحيان

.

غير أن الواقع هو أن الجسد ليس بحاجة إلى كميات تتخم الإنسان لكي يتغذى أو حتى يشعر بالاكتفاء، لذا أصدر اختصاصيو تغذية رسما بيانيا يحدد بالضبط كميات كل عنصر من وجبة كاملة معتمدين على أجزاء اليد للمقارنة، وأطلقوا على ذلك تسمية "حمية اليد".

حصة اللحم مثلا في الوجبة الواحدة لا يجب أن تتعدى قياس كفّ اليد، وحصة النشويات لا تتعدّى حجم قبضة الأصابع، أما الزبدة فلا يجب أن تزيد عن قياس طرف إصبع، وحصة الجبنة بقياس إصبعين فقط.

وتقول جمعية السرطان الأميركية إن أغلب الأفراد في الوقت الراهن يتناولون بانتظام حصصا أكبر بكثير من الحصة الموصى بها، فحصة المعكرونة التي تعوّد الإنسان المعاصر على تناولها تزيد خمس مرات عن الكمية الموصى بها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه