مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة نوم الحامل الصحيحة

أنا امرأة حامل كيف أنام، هل أنام على جنبي الأيمن، أم على الأيسر، أم على ظهري؟

!

 

 ما هي طريقة نوم الحامل الصحيحة ؟!

هذه هي الأسئلة الأكثر شيوعاً عند النساء الحوامل، خصوصاً أن الكثير ينصحهم بالنوم على الجانب الأيسر حتى لا يؤذون الجنين، لكنهم لا يشعرون بالراحة فتبدأ لديهم مشاكل قلّة النوم وفقدانه في بعض الحالات، لذلك ينتهي بهن الحال بالنوم على الجانب الأيمن أو النوم على ظهورهن خوفاً من تعريض الأجنة للإيذاء.

بالنسية للرأي الطبي في طريقة نوم الحامل الصحيحة، يفضّل الأطباء نوم الحامل على الجانب الأيسر، لكن إن كان هذا الوضع مؤلم لها وغير مريح عليها أن تغيّر طريقة نومها على فترات خلال أوقات النوم القصيرة.

أمّا عن أسباب كوّن نوم الحامل على جانبها الأيسر هو الأفضل لها وللجنين فهي:

- يبدأ الوريد الأجوف وهو وريد كبير حول منطقة السرة، وأيضاً الوريد المسؤول عن جلب كل الدم غير المؤكسد من الأطراف السفلية إلى قلب المرأة الحامل.

- ثم يتم نقل الدم إلى الجانب الأيمن من قلبها، حيث يتم إرساله عبر رئتيها للحصول على الأكسجين، ثم يدور رجوعاً إلى الجانب الأيسر من قلبها خروجاً إلى المخ والجسم.

- وعلى وجه التحديد فإنه يرسل الدم إلى الرحم وهو الذي يقدم كل الدم والأوكسجين إلى الجنين، وعندما يصل كلاً من الرحم والطفل إلى حجم معين يمكن ضغط الوريد الأجوف عندما ترقد الأم بشكل مسطح، ومؤخراً عودة الدم إلى القلب.

- إذا ظهر ذلك لفترة طويلة من الزمن، فمن المحتمل أن يحدث تقليل في تدفق الدم للطفل، ومع ذلك إذا كان الضغط كبيراً يقل تدفق الدم أيضاً إلى الرأس والمخ مما يسبب الدوخة.

وهنا يقدم الأطباء بعض النصائح لتستمتع المرأة الحامل بنوم صحي مريح:

- يفضل النوم على وسائد متعددة لسحب الطفل بعيداً عن الحجاب الحاجز للأم حتى تتمكن رئتيها من الشهيق والزفير.

- عدم شرب المياه أو أي مشروب يحتوي على الكافيين بعد السادسة مساء لتقليل مرات الاستيقاظ والحاجة للذهاب إلى الحمام مع التأكد من الحصول على 2 لتر من السوائل يومياً.

- تناول كوب من الحليب الدافئ خالي الدسم لتحفيز الأنسولين في الجسم والمساعدة على النوم.

 - النوّم في جوٍّ بارد نسيباً ، فإذا كان موسم الصيف على الحامل أن تسستعين بالمكيف لخلق مثل هذه الأجواء الباردة التي تحفزها على النوم؛ لأن تعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال فترة الحمل.  

 سؤال الطبيب المختص في حال يصعب عليها النوم، ولا تجد في نومها على إحدى الجوانب راحة لها ولجنينها.

وبهذا تكون طريقة نوم الحامل الصحيحة أسلوب تمارسه يومياً رغم اختلاف مراحل الحمل وظروفه خلال التسعة أشهر ودائماً يكون الطبيب المسؤول هو الملجأ الآمن لكل سؤال يتبادر إلى ذهنها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه