مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة غسل الخضراوات والفاكهة بشكل صحيح لوقاية عائلتك

 الخضراوات والفواكه من الأسباب الرئيسيّة في انتشار العديد من الأمراض وأشهرها هو السرطان، وذلك عن طريق استخدام المبيدات التي تحتوي على المواد المُسرطنة والتي تُرش على الخضراوات والفاكهة.

تعرفي على طرق غسل خضراواتك وفاكهتك بالشكل الأمثل حتى يتم تنظيفها نهائيًّا وتتجنبي جميع الأمراض على قدر الإمكان وأيضًا طرق التخزين وطرق الوقاية.
أولًا طرق غسل الخضراوات والفاكهة:

قومي بغسل الفواكه والخضراوات قبل تخزينهم حتى لا يقوم أحد أطفالِك بتناولها دون عِلمك وهي غير نظيفة لمجرد أنّه وجدها تم تخزينها.

غسل الخضراوات والفواكه بالخل الأبيض:

توجد طريقة بسيطة ولا تكلف الكثير من المال وهي الخل الأبيض، يمكنك غسل الخضراوات والفاكهة في حوض المطبخ مع قفل البالوعة بعد ملء الحوض بالماء أو في وعاء كبير وملء الوعاء أو الحوض بواحد كوب خل أبيض .

وضع الخضروات والفاكهة الموجودة معك في الحوض أو الوعاء وتركها حتي يتم نقعها لمدة تصل إلي ساعة واحدة، ثم الفرك بلطف وشطفها .

يجب تركها حتي تجف تماماً قبل نقلها لتخزينها في الثلاجة .

طريقة غسل الخضراوات الورقية:

- غالباً ما يكون الخس والخضروات الورقية هم أكثر العناصر حساسية عند الغسل . لأنهم الأكثر عرضة لإحتواء علي الحشرات أو غيرها من الكائنات الدقيقة .

- للخضروات الورقية والخس يتم وضع 2 ملاعق كبيرة ملح في 2 كوب ماء وإضافة عصير ليمون ورش هذا الخليط علي الخضروات الورقية والحرص علي تركه لمدة دقيقة تقريباً .

- ثم إضافة الخضروات إلي حوض الماء والخل المخفف ونقعها لمدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد وتركه حتي يجف تماماً قبل وضعه في الثلاجة .

طريقة غسل التوت:

لعل التوت من أكثر الفواكه حساسية لأنه يمكن أن يأخذ نكهة أي شئ يوضع عليه . في هذه الحالة يمكنك إستخدام عصير الليمون المخفف لغسل التوت . من خلال خلط 2 كوب ماء مع 1/2 كوب عصير الليمون الطازج ورش الخليط علي التوت .

ثم نقع التوت في الماء النقي لمدة 15 دقيقة، وتركه حتي يجف تماماً قبل تخزينه في الثلاجة .

غسل الخضروات والفاكهة بصودا الخبز والخل :
للفواكه والخضروات ناعمة الجلد :

صب الخل الأبيض المقطر في زجاجة رذاذ مع 3 أكواب ماء ثم تغطية الزجاجة جيداً لهز المكونات معاً والجمع بينهم . العمل علي رش الخضروات والفاكهة بالخليط ثم فرك الخضروات والفاكهة جيداً للتأكد من أنها تغطيها بشكل جيد .

بعد مرور دقيقة يتم شطف الفاكهة والخضروات تحت مياه جارية باردة لإزالة الخل وأثره من علي الخضروات والفاكهة، وتركها حتي تجف تماماً.
للخضروات الورقية :

صب الخل الأبيض في وعاء كبير ويضاف إليه3 أكواب ماء وخلطهم معاً . العمل علي فصل الأوراق من الخضروات الورقية وغمسها في محلول الخل . القيام بإزالة الخضروات من الوعاء وشطفها تحت مياه جارية بارده . وللتخلص من السوائل الزائدة يتم تركها في الهواء حتي تجف تماماً .
للخضروات التي توجد بها شقوق ( مثل القرنبيط ) :

القيام بصب الخل الأبيض المقطر في وعاء كبير وإضافة 3 أكواب ماء والتقليب بمعلقة كبيرة لخلط السوائل معاً . العمل علي وضع الخضروات في وعاء كبير ونقعها لمدة دقيقتين علي الأقل . شطف الخضروات تحت الماء البارد للتخلص من الفائض وتركها حتي تجف في الهواء بشكل جيد .
كيفية تنظيف الخضروات والفاكهة بصودا الخبز :

القيام برش الكثير من صودا الخبز علي الفاكهة والخضروات ثم العمل علي فركها. بعدها يتم شطفها تحت مياه جارية باردة حتي تختفي كل أثار صودا الخبز .

للخضروات الورقية : القيام برش صودا الخبز في جميع أنحاء الخضروات الورقية وتركها حوالي 2 دقيقة قبل فركها بلطف والشطف جيداً .

يجب أن تقومي بغسل يديكِ جيدًا جدًا بعد الانتهاء من غسل أي خضراوات أو فاكهة أو قبل الانتقال لنوع آخر، حتى لا تقومي بنقل الأوساخ من النوع للآخر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه