مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة ترتيب الملابس

تعود من يوم متعب، تتوق لأن تصل المنزل، وتغير ثيابك، تدخل غرفتك، تفتح خزانتك،

فترى الفوضى تعمَّها، تمتد يداك بحثاً عن كنز، كل أملك يكون إيجاد قطعة الثياب الملائمة، وقد تحصل عليها بعد ربع ساعة من البحث و "النبش".

ولمَ لا تتم عملية انتقاء الملابس من الخزانة بسهولة تامة؟ إن ترتيب الملابس لا يستغرق الوقت الطويل، ولا يستغرق نفس الوقت الذي سوف تقضيه في البحث عن قطعة ما..!

إن ترتيب الملابس أصبح فنًا، لا غنى عنه لكل ربة بيت حريصة، وهو عمل ممتع، بوسعها أن تقوم به أثناء الاستماع للراديو أو اغنية ما، أو أن يشاركها أحدهم به أثناء تسامرهما الحديث.

ولترتيب الملابس طرق عديدة، وأولاً لنبدأ بترتيب الخزانة:

- خصصي لكل فرد من أفراد الأسرة القسم الخاص به في خزانة الملابس المشتركة.

- قسمي الخزانة لعدة أشياء معينة مثل: الأدراج للجوارب، الطاقة العليا للملاءات و الشراشف، والطاقة السفلى لملابس الشتاء، والطاقة الوسطى لملابس البيت، والعلاقة لملابس الخروج.

ثانياً فيما يتعلق بالملابس:

- ملابس الخروج لا تقومي بطيها، علقيها حتى لو لم تكن مكوية، فهي ليست بحاجة للمزيد من التكسر و الثنيات.

- قومي بطي الملابس بجعل ظهرها مواجهاً لوجهك، واثني الأكمام للداخل كذلك الجزء السفلي حتى المنتصف، وضعيها في الخزانة وهكذا.

- القمصان فوق القمصان، البلاطين فوق البلاطين، البيجامات فوق البيجامات... وهكذا الإشاربات، الكرافات، الملابس الداخلية، الاكسسوارات، الشنط، القُشط ، الجوارب، المناشف، الملاءات.

- في كل مرة تطوي بها الملابس بعد غسلها، كوني منظمة وضعي كل قطعة فوق التي تماثلها.

- لا تحدثي فوضى مع سرعة شد قطعة ما من وسط صف الملابس المطوية، ضعي يدكِ على صف الملابس ثم اسحبي ببطء القطعة التي تريدينها.

ثالثاً فيما يتعلق بالملابس الكثيرة:

- أي قطعة ملابس يمر عليها ثلاثة شهور وأنتِ لم ترتديها، قومي بإلقاءها في القمامة أو تبرعي بها لأحد ما أو لمؤسسة خيرية، فأنتِ لست بحاجة لها.

- حين تشتري قطعة ملابس جديدة، قومي برمي قطعة ملابس قديمة ومهترئة.

- الملابس التي ما عادت تدخل في جسدك، سواء كبرت عليكِ، أو صارت ضيقة، أنتِ لستِ بحاجة لها.

- الماركات القديمة، وكل ما عفى عليه الزمن فليذهب إلى سلة القمامة وأنتِ مغمضة العينين.

- إذا كانت الملابس جيدة وكثيرة ولا تتسع الخزانة لها، قومي بشراء صناديق كبيرة من القش، ذات الغطاء، وضعيها فوق الخزانة، وضعي بها ملابس الفصول القادمة، كملابس الشتاء بهذا تحصلين على فراغ في خزانتك.

رابعاً فيما يتعلق بالاكسسوارات:

- إذا كان درج الخزانة واسع، ويحدث فوضى في التقاء الاكسسوارات ببعضهان قومي بجلب فناجين وأكواب قديمة من المطبخ وضعيها في الدرج كي تفصل بين الاكسسوارات وتحتويها، أو أطلبي من نجار ما أن يقوم بتقسيم الدرج إلى مربعات تسهل وضع الكسسوارت، والآن هناك حواجز بلاستيكية تستخدم كعوازل للاكسسوارات وهي متوافرة في المحلات والأسواق.

- هناك علاقات متخصصة للإيشاربات والكرافاتات و القُشط، تستغل المساحات.

وهذا الانتظام يحل لكِ مشكلة الفوضى، وكل ما عليكِ هو الالتزام بتوزيع الملابس المطوية في أقسامها المخصصة وسوف تحصلين على ترتيب دائم ومنظم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه