مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة التعامل مع البشرة الجافة

جفاف الجلد مشكلة شائعة لدى العديد من الناس ، و خصوصا خلال أشهر الشتاء حيث يمكن أن يكون الهواء جاف جدا ، و لكن على الرغم من ذلك هذه المشكلة لا

ترتبط بفصل الشتاء فحسب ، فقد تحدث في أي وقت في العام ، و جفاف الجلد الزائد يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي يسمى الأكزيما ، لذلك يجب الإهتمام أولا بمنع جفاف الجلد ثم بمعالجته بمجرد حدوثه ، و لذلك تابعونا اليوم لنتعرف على كل ما يخص الجلد الجاف .

 

ما الذي يسبب جفاف الجلد ؟ يحدث جفاف الجلد بسبب مزيج من الطبيعة و التنشئة ، فبعض الناس يكون لديهم إستعداد وراثيا لجفاف الجلد ، و مع ذلك التعرض للعوامل البيئية و بعض العادات الخاطئة يساعد أيضا ، كما أن كبار السن أكثر عرضة لجفاف البشرة .

طريقة الإستحمام و السباحة المناسبة : يتم ترطيب الجلد أثناء الإستحمام و السباحة ، عندما تصل المياه إلى الطبقات العليا من الجلد ، و مع ذلك تبدأ المياه تتبخر بعد الإستحمام ، و هذا سوف يترك بشرتك جافة ، و المفتاح هو الحفاظ على الرطوبة في الجلد قبل أن تتبخر .

و إليكي هنا بعض النصائح للإستحمام السليم : 1-تجنبي الحمامات الساخنة ، و إستخدمي الماء الفاتر بدلا من الساخن ، و هذا يساعد على منع الماء الساخن من تجريد مرطبات بشرتك الطبيعية .
2-لا تستحمي لأكثر من 15 دقيقة .
3-بعد الإستحمام جففي بشرتك جيدا بلطف ، بدون فرك .
4-رطبي بشرتك بعد ذلك بمرطب مناسب .

تقنيات غسل الأيدي الصحيحة : و هنا بعض النصائح لمنع جفاف الجلد على يديك : إبحثي عن صابون لطيف  هيبوالرجينيك لغسل اليد .
تجنبي إستخدام الماء الساخن بشكل مفرط ، حتى لا يجردك من زيوت بشرتك الطبيعية .
تجنبي غسل اليدين المفرط على الرغم من التأكيد على غسل اليدين كلما كانت متسخة .
تجففيها بلطف بدلا من فرك جلدك بقوة .
ترطيب اليدين جيدا ، خاصة بعد غسلها .

ترطيبها طوال اليوم كلما إحتاجت للترطيب .

الإستخدام السليم للمرطب و إختيار المرطب المناسب : و يمكنك تعظيم تأثيره عن طريق وضعه فورا بعد الإستحمام لإغلاق الرطوبة في البشرة ، و هناك العديد من المرطبات في السوق ، و لكن يجب التمسك بهذه المبادئ التوجيهية عند إختيار المرطب :

إبحثي عن المنتجات الهيبوالرجينيك الخالية من العطر ، فغالبا ما تتضاءل الحواجز الطبيعية في البشرة الجافة ، و لذلك يجب أن تحمي نفسك من المكونات التي يمكن ان تهيج جلدك و تسبب الطفح الجلدي .
المراهم و الكريمات و المرطبات أفضل وقاية للجلد من المحاليل المائية الرقيقة ، و لكن المراهم تميل إلى أن تكون دهنية ، و على الرغم من ذلك كثير من الناس يشعرون أنها دهنية أقل من الكريم .
إختيار بعض المكونات التي قد تساعد على منع جفاف الجلد و تشمل السيراميد ، و حمض الهيالورونيك ، ثنائي الميثيكون ، الجليسرين .
الحفاظ على الترطيب الداخلي للجسم : من خلال شرب ما يكفي من السوائل لمنع جفاف الجلد .

نصائح منزلية :
إرتدي القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية لحماية يديك من التعرض للمهيجات و التعرض للمياه الزائدة ، و للحيلولة دون الحاجة لغسل الأيدي بشكل مفرط .
إبقاء المرطبات بجوار الحوض و الدش ، و ذلك يجعل من السهل تذكرها لترطيب اليد بعد غسيل اليد و الإستحمام .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه