مجلة ريحانة الالكترونية

طرق لعلاج الامساك عند الحامل

يعتبر الامساك من الشكاوى المتكرر بين النساء اثناء الحمل فمع اعراض الحمل المعروفة من حرقة المعدة والغثيان

والقلق والتوتر والم الظهر يحدث بالطبع تغير فى حركة الامعاء وهذا احد اهم اسباب الامساك ولكن يعتبر الامساك والحمل امر متلازم وذلك لان زيادة نسبة هرمون البروجسترون من مسببات الامساك وكذلك تناول كمية من الحديد والمكملات الغذائية وعدم ممارسة الرياضة وجفاف الجسم سوف يسبب الامساك الشديد طوال شهور الحمل ولذلك من المهم ان تتخذ الحامل التدابير اللازمة للوقاية من الامساك وكذلك علاج الامساك بمجرد حدوثه ومن اهم النصائح التى تساعد فى علاج الامساك للحامل :
1- شرب كمية كافية من الماء والسوائل خلال اليوم سوف يساعد كثيرا فى علاج الامساك كما انه شوف يعمل على ترطيب جسم الحامل ومنع الجفاف ويمكن شرب عصائر الفاكهة الطازجة فهذه العصائر غنية بالالياف التى تعمل على علاج الامساك للحامل بطريقة طبيعية .

 

2- التغذية الجيدة امر فى غاية الاهمية خلال فترة الحملة ولذلك فأن تناول طعام صحى غنى بالالياف سوف يعمل على تعزيز صحة الحامل وكذلك علاج الامساك والوقاية منه ايضا ولذلك ينصح بالاكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة فهى تساعد على تعزيز عملية الهضم وتقى من الامساك الشديد .

3- تحتاج الحامل الى الراحة ولذلك عادة لاتمارس الحامل اى رياضة طوال فترة الحمل ولكن هذا غير صحيح وهو من اهم مسببات الامساك ولذلك من المهم ان تمارس الحمل القليل من الرياضة مثل المشى او اى تمرينات رياضية بسيطة ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص  .

4- من اهم وصفات لعلاج الامساك هى شرب كوب من الماء الفاتر المضاف اليه عصير نصف ليمونة فى الصباح فهذا سوف يساعد كثيرا على زيادة حركة الامعاء وسوف يساعد فى علاج الامساك للحامل كما انه من الطرق الجيدة لازالة السموم من الجسم والتى سوف تتراكم فى جسم الحامل بسبب الامساك الذى تعانى منه .

5- الحليب والاطعمة الغنية بالبروبيوتيك من افضل الطرق لعلاج الامساك خلال فترة الحمل حيث انهم يساعدون فى تنشيط الامعاء وكذلك تعزيز عمل القولون ولذلك فشرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم سوف يساعد كثيرا على علاج الامساك طوال شهور الحمل كما انه سوف يعمل على تعزيز صحة الحامل ومنحها الكالسيوم الذى تحتاج له .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه