مجلة ريحانة الالكترونية

طرق سهلة تخلصك من آلام الرقبة المزعجة

الإجهاد و العمل لفترات طويلة سواء في المكتب أو في البيت بالطبع سيصيبك

بآلام الرقبة ، لا تقلقي الأمر ليس بهذه الخطورة ، هناك عدة إجراءات يجب عليكِ اتباعها لتخفيف ألم الرقبة :
 
 تدليك منطقة العنق
يمكن أن تقومي بهذه التمارين بنفسك ، أولا قومي بالتدليك ابتداء من منطقة الذراع حتي منطقة الرقبة ، وقوم بضغط خفيف علي منطقة الرقبة أثناء عملية التدليك ،  باستخدم الإبهام في هذه العملية مع التكرار لعدة دقائق .
 
تمارين الرقبة :
في حالة الإصابة بألم الرقبة ، عليكِ اللجوء إلي هذه التمارين التي تساهم في تخفيف التوتر عن العضلات المشدودة ، لمدة 15 دقيقة و ستشعرين بأن ألم الرقبة قد زال فقط كرري الأمر إذا شعرت بالألم من جديد .
حركي رأسك من الأمام إلي الخلف مع تحريك وجهك نحو صدرك ثم إلي الأعلي وإذا شعرتي بالألم لا تحركي رأسك إلي الأمام أو الخلف ، بل أديري رأسك باتجاه اليمين ثم باتجاه اليسار لعدة دقائق.
 كيس الثلج :
استعيني بكيس مملؤء بالثلج ، وقومي بوضعة علي منطقة الألم لمدة 20 دقيقة .
 
الاسترخاء في ماء ساخن :
 
إذا شعرتي بألم في الرقبة يفضل الاسترخاء في حوض الاستحمام لتخفيف الألم الناتج عن تصلب الرقبة  فقط لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات يوميا.
 
المسكنات الموضوعية :
 
يمكنك الاستعانة بالمسكنات التي تحتوي علي المنتول أو أي عنصر أخر يساهم في تهدئة ألم الرقبة بالاستعانة بطبيبك .
 
تقليل النشاط البدني :
إذا كنتِ معتادة علي ممارسة رياضة معينة منذ فترة ، وعدتِ لها فجأة فستشعرين بآلام شديدة وخاصة في منطقة الرقبة لذا ننصحك بالتوقف عن مارسة هذه الرياضة لمدة يومين أو ثلاثة حتي يخف الألم .
 إرتداء طوق الرقبة :
يمكنك الاستعانة بطوق الرقبة ، سواء في المنزل أو في العمل و الذي يساعد في استقرار عظام الرقبة ، ولكن راعي أن ارتداء هذا الطوق لفترة طويلة قد يؤثر بالسلب علي الرقبة .
 
راحة من فترة للأخري :
 
طبيعة عملك تتطلب منك الجلوس لساعات طويلة مما يتسبب في حدوث ألم شديد في الرقبة ، الحل بسيط حاولي تحريك عضلاتك من وقت لأخر و أنتِ في المكتب  مثل التحرك من المكتب إلي الحمام و العكس ، اختيار كرسي مريح ، القيام بتمارين الرقبة من وقت لأخر .
 
تأكدي أنكِ في وضع مريح أثناء النوم :
 
قد تكون الوسائد و المرتبة التي تعودتِ النوم عليهما السبب في إصابتك بآلام في الرقبة ، اختاري نوع من الوسائد و المراتب يمنحك الراحة أثناء النوم .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه