مجلة ريحانة الالكترونية

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل ربات البيوت و تحاولن اقصى جهدهن لحل تلك المشكلة و هى إصفرار المخدات ( الوسائد ) حيث يتغير لون المخدات نتيجة تراكم العرق و جفافه على المخدات ( الوسائد ) مما يتسبب في تحول لون المخدة 0 الوسادة )

من اللون الأبيض الى اللون الاصفر و تبدو بشكل قديم غير مستحب و يحدث ذلك غالبًا بسبب عدم غسل المخدة ( الوسادة ) كل خمسة أشهر حيث أنه عند عدم القيام بتلك الخطوة فإن ذلك يؤدي الى التسريع و زيادة الإصفرار للمخدات ( الوسائد ) .

 

كيف تتخلصين من إصفرار المخدات ( الوسائد ) و تحافظين عليها بيضاء ناصعة البياض ؟
هناك ثلاث طرق يمكن إتباع أحدها للتخلص من إصفرار المخدات ( الوسائد ) و المحافظة على لونها الابيض الناصع .

الطريقة الأولى التنظيف للمخدات ( للوسائد ) عن طريق الغسالة العادية .
1- قومي بإزالة غطاء او أكياس المخدات ( الوسائد ) و ذلك في حال المخدات ( الوسائد ) التي يمكن فصل كيسها عن الحشوة الداخلية للمخدة ( الوسادة ) .
2- ابدئي في ملئ الغسالة بالماء على أن يكون الماء ساخن جدًا .
3- اضيفي كوب من المسحوق الخاص بغسالتك ثم اضيفي معه نصف كوب من البوراكس و كذلك كوب من الكلور .
4- قومي بتشغيل الغسالة بضع دقائق دون وضع اي قطعة من الأقمشة , ثم بعد ذلك قومي بوضع أكياس المخدات ( الوسائد ) و راعي عند وضع الأكياس أن لا تكثري منها فيفضل الإكتفاء بكيسين فقط في كل مرة حتى تضمني الحصول على أفضل النتائج .
5- قومي بتفريغ الغسالة ثم أعيدي ملئها مرة أخرى و أضيفي نفس المنظفات السابقة و بنفس الكميات مرة أخرى , ثم قومي بتشغيل الغسالة بضع دقائق و أحضري أكياس المخدات ( الوسائد ) و لكن قبل وضعها في الغسالة قومي بقلبها على الجهة الاخرى .
6- قومي بشطف الاكياس جيدًا بماء نظيف و أعصريها و جففيها و بذلك تحصلين على أكياس ناصعة البياض .

الطريقة الثانية التنظيف للمخدات ( الوسائد ) عن طريق الغسالة الأوتوماتيك .
تلك الطريقة تناسب فقط المخدات ( الوسائد ) صغيرة الحجم حيث يمكن أن تسعها الغسالة الاوتوماتيك .
قومي بوضع المخدة بالكامل في الغسالة و أضبطيها على برنامج الغسل بالماء الساخن و قومي بتشغيلها , حيث تقوم الغسالة بكل العمل مع إضافة المسحوق الخاص بالغسالة و تعتبر تلك الطريقة مفيدة و فعالة في تنظيف المخدة ( الوسادة ) بالكامل و ليس فقط الكيس الذي يغلف المخدة ( الوسادة ) و بذلك تحصلين على مخدة ( وسادة ) نظيفة من الخارج و الداخل .

الطريقة الثالثة التنظيف للمخدات ( الوسائد ) بالطريقة اليدوية .

تعتبر تلك الطريقة هلى الانسب و الافضل في حال تنظيف المخدات ( الوسائد ) الكبيرة الحجم او المخدات التي لا يمكن فصل حشوتها الداخلية عن الكيس المغلف لها و تتم بالشكل التالي : –
1- هات وعاء كبير و قومي بملئه بالماء على أن يكون هذا الماء ساخن جدًا .
2- اضيفي للماء الساخن بيكربونات الصوديوم ( البيكينج صودا ) ما يعادل ثلاث ملاعق حيث أن البيكينج صودا تساعد في التخلص من الروائح الغير مستحبة التي يمكن أن توجد في المخدات ( الوسائد ) , اضيفي كذلك المبيض الخاص بالملابس ما يعادل نصف كوب .
3- قومي بوضع المخدة ( الوسادة ) في المزيج و اتركيها فيه لفترة من الوقت تصل الى نصف ساعة .
4- بعد إنقضاء النصف ساعة قومي بفرك المخدة ( الوسادة ) بقوة في أماكن البقع الصفراء حتى تزول .

او يمكن ملئ وعاء بالماء و الصابون السائل ثم يتم غمر قطعة نظيفة من القماش في المزيج و عصرها ثم مسح المخدة ( الوسادة ) بها من الداخل و الخارج .

نصائح .
1- يفضل عند إختيار المخدات ( الوسائد ) أن يتم إختيار الوسائد التي يمكن فصل الأكياس عن الحشوة الداخلية مما يسهل عملية تنظيفها بشكل دوري منتظم و بالتالي يسهل المحافظة على لون الوسادة .
2- تاكدي من إختيار وسائد من النوع الذي يمكن غسله في المنزل .
3- المخدات كبيرة الحجم تحتاج الى الكثير من الوقت حتى تجف لذا من الأفضل غسلها بشكل سطحي اما الصغيرة الحجم فمن الافضل غسلها في الغسالات الأوتوماتيك و بخاصة تلك المصنوعة من القطن و الفايبر .
4- من الافضل غسل المخدات ( الوسائد ) ثلاث مرات في السنة .
5- المخدات التي لا يتم إستخدامها يفضل ان تقومي بتخزينها عن طريق القيام بتغليفها جيدًا مع وضع قطعة من الصابون حتى تقاوم العتة .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه