مجلة ريحانة الالكترونية

طرق المحافظة على الحذاء الجلدي

الاحذية هى واحدة من أشيائنا التي تستهلك بشكل كبير و سريع حيث يتم إستخدامها بكثرة مما يتسبب في تغير او ضياع لونها و تشقق الجلد , للتغلب عى هذا النوع من المشكلات التي تؤثر على عمر الحذاء و

إطالة عمره لأطول وقت ممكن يمكن إتباع بعض الطرق او النصائح التي تساعدنا على ذلك .

 

طرق المحافظة على الحذاء المصنوع من الجلد .
1- و ضع مطاط للأحذية .
في حال شراء حذاء من الجلد حتى تقوم بحمايته من التلف السريع يتم وضع بطانة من المطاط في باطن الحذاء الجلدي , مما يحمي الحذاء من العرق او اي أشياء يمكن تتلف الحذاء , و من السهل أن يتم إستبدال تلك البطانة من وقت لآخر كلما تلفت , اما اذا كان نعل الحذاء رقيق بعض الشئ يمكن أن يتم وضع نعل من الكاوتشوك الرقيق للنعل مما يحافظ عليه من التشقق كما يمنع إنزلاقه عند السير .
2- عدم إرتداء الحذاء بشكل يومي .
يفضل أن لا يتم إرتداء الحذاء بشكل يومي بل يوم بعد يوم مما يساعد على أن يظل الجلد مشدود و لامع , كما أنه بتلك الطريقة يتم العمل على تهوية الحذاء بشكل جيد مما يمنع ظهرو رائحة كريهه للحذاء لذا يجب أن تعمل على تبديل الحذاء او تبادل إرتداء الأحذية لديك .
3- تنظيف الحذاء بشكل مستمر .
نظافة الحذاء من الأشياء المهمة ليس فقط لتحسين مظهر الحذاء و لكن للمحافظة عليه كذلك فالحذاء الجلدي يجب تلميعه بإستخدام أحد المستحضرات الخاصة بتلميع الأحذية من وقت لآخر مما يساعد في المحافظة على جلد الحذاء , مما يترك الحذاء لامع و غير جاف مما يمنع تشققه , كما أنه يجب أن يتم التنظيف بمجرد خلغ الحذاء فيتم التخلص من الأتربة و الأوساخ و يمكن للقيام بتلك المهمة بإستخدام فرشاة أسنان قديمة او اي آده مناسبة و العمل على التنظيف بشكل كلي .

4- المحافظة على الحذاء بشكل صحيح .
لا يمكن تخزين الأحذية الجلدية في أماكن رطبة او دافئة حتى لا تتلف بشكل سريع و إنما يجب ان يتم التخزين في أماكن جافة و باردة مما يساعد في المحافظة عليها , كما يراعي وضع الحذاء في صندوق يمكن غلقه مما يحفظ الحذاء بعيدًا عن الأتربة و بخاصة اذا كنت لا تستخدمه بكثرة او بشكل مستمر , حيث ان تراكم الأتربة على الحذاء يعمل على جفاف الجلد ثم وضع الأحذية في أرفف دولاب او في صناديق خشبية .
5- حماية الحذاء من الماء .
محاولة إبعاد الحذاء عن تسرب المياه اليه مما يعرضها للبقع التي يكون من الصعب التخلص منها و بخاصة في فصل الشتاء حيث المطر , لذا تاكد دائمًا قبل إرتداء الحذاء من أنه جاف و اذا تعرض لتسرب المياه قم بحشوة بورق الجرائد لكي يعمل على إمتصاص المياه و تجفيفة كما أنه بهذه الطريقة يحافظ على شكل الحذاء .
حماية الحذاء من الماء هى عملية شبه مستحيلة لذا فغالبًا سيتعرض حذائك للماء , لذا يجب ان تقوم بمعالجة تلك المشكلة بشكل سريع و صحيح حتى تحافظ على الحذاء , ففي حال ظهور بقع في الحذاء بسبب الماء يجب وضع منشفة داخل الحذاء لشده ثم رش الحذاء بقليل من الماء ثم القيام بتدليك خفيف للمكان المصاب من الجلد بفرشاة الأظافر , او مسح البقع و حواف الحذاء بقطعة من القماش المبلل , و لتجفيف الحذاء يتم وضع الحذاء في مكان بارد مع تهوية جيدة و بعيدًا عن درجات الحرارة العالية او الشمس الساطعة مما يتسبب في ضرر الجلد و تلاشي اللون .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه