مجلة ريحانة الالكترونية

صيانة المنزل في فصل الشتاء: 7 نصائح لتجنب حدوث اي مكروه لمنزلك خلال فصل الشتاء

الشتاء يطرق أبوابنا وقد حان الوقت أن تكون منازلنا على أهبة الإستعداد لاحتضان الطقس البارد في فصل الشتاء. قبل أن يأتي فصل الشتاء بقوة، يجب عليك القيام بـ صيانة المنزل في فصل الشتاء للتأكد من أن منزلك جاهزا لإستقبال الشتاء.
من تغطية التسربات والعزل إلى تجهيز الأنابيب الخارجية في فصل الشتاء وحماية الأثاث الخارجي، نقدم لك هنا لائحة الصيانة الضرورية للمنزل في فصل الشتاء لتجنب حدوث اي مكروه لمنزلك.
1- حماية الأرضيات
من خلال إضافة اللمسات البسيطة والصغيرة إلى المدخل الخاص بك، ستقوم بحماية الأرضية الخاصة بك من الغبار في فصل الشتاء والطين والمطر والثلج. إلى جانب السجاد الخارجي، يمكنك وضع سجادة أو حصيرة بالقرب من الباب من الداخل لتجنب جلب الأوساخ من الأحذية إلى المنزل. يمكنك أيضا اختيار السجاد المقاوم للماء لوضع الأحذيه عليه حيث سيساعد للغاية في الحفاظ على أرضية منزلك نظيفة خاصة في أيام الشتاء الممطرة.
2- تغطية أي تسرب للهواء
تحقق من أي شقوق في النوافذ الخاصة بك أو أي تسرب للهواء حول النافذة. من خلال القيام بذلك لن تمنع فقط الهواء البارد من الدخول داخل المنزل، ولكنك ستوفر أيضا في إستهلاك الطاقة وتكاليف التدفئة عن طريق جعل منزلك أكثر دفئا من الخارج.
3- شراء ستائر نافذة إضافية
الستائر تساعد في الحفاظ على البرد خارج منزلك. قم بتعليق الستائر الخاصة بك على نطاق أوسع من إطار النافذة والسماح لها بالتدلي على الأرض، وتثبيتها على مقربة من النوافذ لقفل المساحات الصغيرة حول النوافذ. في أيام الصيف الحارة، يمكنك فتحها لتبريد المكان وخلال فصل الشتاء، قم بإغلاقها بإحكام للحفاظ على الحرارة داخل المنزل.
4- مراوح السقف العكسية
خلال أيام الشتاء الباردة، مراوح السقف يجب أن تدور في اتجاه عقارب الساعة بسرعة منخفضة لسحب الهواء البارد. من خلال القيام بذلك، ستعمل شفرات المروحة على سحب الهواء البارد من أسفل ودفعه صعودا، والحفاظ على المساحة الخاصة بك أكثر دفئا كما ستقوم أيضا بتوفير الطاقة.
5- تغطية الأنابيب الخارجية
من أهم نصائح صيانة المنزل في فصل الشتاء أنه إذا كان لديك أنابيب على الجدران الخارجية، إذا يجب تغطيتها كما هو الحال في المناخات الباردة القاسية،حيث أن الأجواء قارصة البرودة يمكنها أن تؤدي إلى إنفجار الأنابيب. إذا كان لديك خراطيم الحديقة أو أنظمة حمام السباحة، فمن الأفضل أن تقوم بفصل خرطوم الحديقة الخاصة بك واستنزاف حمام السباحة خلال فصل الشتاء. أما بالنسبة إلى أي أنابيب على الجدران الخارجية، فمن المستحسن أن تقوم بشراء أكمام أو أشرطة الأنابيب وتغطيتها لمنع الأنابيب من التعرض للتجمد والانفجار.
6- تنظيف السخانات المنزليه
خلال فصل الشتاء، سخانات المنزل تجذب الغبار والأوساخ التي تؤثر على كفاءتها وخفض إنتاج الحرارة، وبالتالي استهلاك المزيد من الطاقة عبثا. لذلك لابد من تنظيف سخانات المنزل بانتظام والحفاظ على أنظمة التدفئة الخاصة بها. تغيير مرشحات الهواء والتأكد من أن أنابيب التنفيس يتم مسحها من الثلوج والأتربة لضمان عمل أنظمة التدفئة بأعلى كفاءة لها.
7- حماية الأثاث الخارجي والأجهزة المنزلية
إذا كان لديك فناء أو سطح خارجي، يجب حمايتهم من أيام الشتاء الباردة. ليست كل أيام الشتاء ممطرة، لذلك لا تحرك الأثاث من الهواء الطلق وبدلا من ذلك قم بحماية الأثاث والأجهزه المنزلية من خلال تغطية الأثاث والأجهزة المنزلية في الهواء الطلق. اختيار الأغطية المقاومة للماء خلال الأيام الممطرة هو الحل الأمثل للحفاظ على ممتلكاتك.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه