مجلة ريحانة الالكترونية

صوم الحامل في رمضان

ها نحن على أبواب الشهر الكريم شهر رمضان الذي تتساءل الكثير من النساء الحوامل فيما إذا كان

بإمكانها صيامه أو ما هي الأساليب التي تحميها وتحمي صحة جنينها أثناء صيامها، لأن الصيام يحتاج مجهود بدني يفقد به الإنسان الكثير من المواد الأساسية حيّث يمتنع عن الأكل والشرب من الفجر حتّى غروب الشمّس.

 

إن صوم الحامل في رمضان أمر لا بد من تسليط الضوء عليه ما إن كان آمناً لها ولجنينها، وهل يؤثر على النمو الصحي للطفل وما هو حكمه إن اضطرّت إلى الإفطار، وكيف لها أن تتعامل مع الشعور بالتعب والغثيان إلى جانب الأسباب التي تدعوها إلى الإفطار.

صوم الحامل في رمضان هل هو آمن ؟!

يعتقد الكثير من الأطباء أن الصيام يفيد الجسم عموماً، لأنه ينظّم عملية حرق الدهون وخسارة السعرات الحرارية، لو تمّ باعتدال. وإذا كانت الحامل تمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أيّ مضاعفات صحية، بإمكانها الصوم على أن تحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق قدر المُستطاع، وعند وقت الإفطار لا بدّ من الحصول على كمية كافية من الوحدات الحرارية والغذائية الضرورية لاستعادة التوازن.  

صوم الحامل في رمضان والغثيان والتعب الصباحي، كيف تتعامل معه؟!

إذا كانت المراة في المرحلة الأولى من الحمل أيّ (الأشهر الثلاثة الأولى)، تكون معاناة الغثيان أكثر من الفترات الأخرى ولربما تجد في صيامها صعوبة، لذا عليها أن ترتب نظام غذاءها بحيث تمدّده من المغرب إلى الفجر بالإضافة إلى الراحة.

قد تتفاقم بعض حالات الغثيان بحيث يسوء وضع الحامل وتفقد العديد من السوائل وبعض المعادن كالصوديم، ممّا يستوجب استشارة الطبيب وقد تكسر صيامها حينها.
 بإمكان جعل صوم الحامل في رمضان خفيفاً على عليها بحيّث تتبع الخطوات التالية:

- الإفطار تدريجياً على دفعات، من خلال تناول وجبة صغيرة على مهل، بدل أكل وجبة كبيرة دفعة واحدة.

- الحرص على الاهتمام بوجبة السحور، لكن يحبّذ التأخر في تناولها قدر المستطاع.

- شرب الكثير من السوائل، بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

- أكل البلح أو التمر للتخفيف من الإمساك.

- تناول البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.

- تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات الطازجة بما فيها ذات الأوراق الخضراء، ومن أجل تجنّب الإصابة بالليستريوزيس، يجب غسلها جيداً.

- التقليل من استهلاك الكربوهيدرات والدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، والتوابل (البهارات)، والقهوة، والشاي، والمياه الغازية، والحلويات التي تزخر بها الموائد الرمضانية.

ويجب التنويه إلى أن صوم الحامل في رمضان يجب أن يتم بإشراف الطبيب المختص على حالتها الصحيّة ووضع الجنين، حتّى يتسنّى لها عناية كاملة ولا تشعر بأيّ تغيير قد يؤذيها أو يؤذي طفلها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه