مجلة ريحانة الالكترونية

صلاة التوبة في يوم الأحد من شهر ذي القعدة

مدة القرائة: 4 دقائق
توافق هذه الأيام  لأيام المباركة من شهر ذي القعدة وبركات هذا الشهر كثيرة. وهذا الشهر هو أول الأشهر الحرم الأربعة، وكانت كل القبائل في الجاهلية تلتزم بحرمة هذه الأشهر، فلا يُغيرون فيها على الآخرين، وفي الأول من هذا الشهر الفضيل ولادة كريمة أهل البيت فاطمة  المعصومة بنت الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام، وفي الحادي عشر من هذا الشهر ذكرى الولادة المباركة لسيدنا ومولانا الإمام الثامن علي بن موسى الرضا عليهما السلام.
كيفية صلاة التوبة
عن أنس بن مالك قال: خرج رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يوم الأحد في شهر ذي القعدة، فقال: «يا أيّها النّاس! من كان منكم يريد التّوبة؟» قلنا: كلّنا نريد التوبة يا رسول اللّه، فقال صلّى اللّه عليه وآله: «اغتسلوا، وتوضّؤوا، وصلّوا أربع ركعات، واقرءوا في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة و«قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ» ثلاث مرّات والمعوّذتين مرة، ثمّ استغفروا سبعين مرّة، ثمّ اختموا بلا حول ولا قوّة إلّا باللّه العلي العظيم، ثم قولوا:
يا عَزِيزُ يا غَفَّارُ، اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وذُنُوبَ جَمِيعِ الْمُؤْمِنِينَ والْمُؤْمِناتِ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ الَّا انْتَ
«.
ثم قال صلّى اللّه عليه وآله: «ما من عبد من أمّتي فعل هذا الّا نودي من السّماء: يا عبد اللّه! استأنف العمل؛ فإنّك مقبول التّوبة مغفور الذنب، وينادي ملك من تحت العرض: أيّها العبد! بورك عليك وعلى أهلك وذريتك، وينادي مناد آخر: أيّها العبد! ترضى خصماؤك يوم القيامة، وينادي ملك آخر: أيّها العبد! تموت على الإيمان، ولا يسلب منك الدّين، ويفسح في قبرك، وينوّر فيه، وينادي مناد آخر: أيّها العبد! يرضى أبواك وإن كانا ساخطين، وغفر لأبويك ذلك ولذرّيتك وأنت في سعة من الرّزق في الدنيا والآخرة، وينادي جبرئيل عليه السلام: أنا الّذي آتيك مع ملك الموت أن يرفق بك، ولا يخدشك أثر الموت، انّما تخرج الروح من جسدك سلام».
قلنا: يا رسول اللّه! لو انّ عبدا يقول في غير الشهر؟ فقال صلّى اللّه عليه وآله: « مثل‌ ما وصفت، وانّما علّمني جبرئيل عليه السلام هذه الكلمات أيام أسري بي‌». (1)
ملاحظات:
القيام بهذه الصلاة وقراءة الدعاء بعدها لا تعني إسقاط حقوق الناس عمّن يقوم بها، وإنما يُراد بمحو الذنوب ما كان بين المرء وربه.
صلاة الأربع ركعات لا تكون متصلة، وانَّما لكل ركعتين تشهد وتسليم.
الظاهر أنّ هذا الاستغفار والدعاء الذي ورد بعده يؤدّى بعد الصلاة.


1ـ الإقبال بالأعمال الحسنة: ج 2، ص 21؛ مستدرك الوسائل: ج 6، ص 397.


 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه