مجلة ريحانة الالكترونية

صعوبات في حدوث الحمل -

إن كان لديكم مشاكل متعلقة بالخصوبة، فربما ستتنازعكم هواجس كثيرة. إن المشاعر المعقدة

ومشاعر الألم غالباً ما تكون شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الخصوبة، أولئك الذين لا يتمكنون من إنجاب الأطفال والذين

 

يخضعون لعلاج من أجل الخصوبة.

"قد يشعر الناس بالخوف، بالغضب وقد يشعرون بالذنب"، كما يخبرنا خبير العقم. وأضاف "قد يشعرون بالفشل. ويصف الناس مشاعرهم بأنهم امرأة غير كاملة أو رجل غير كامل.  ويكون كل من الإكتئاب والقلق شائعين. يمكن لعلاج الخصوبة أن يكون تجربة مرهقة بشدة. فمعظمنا لايتخيل أنه قد يعاني من مشاكل في الإنجاب. لكنها ستكون صدمة مروّعة عندما يحدث ذلك ".

وقد يكون لدى أولئك الذين منعتهم مشاكلهم المتعلقة بالخصوبة من إنجاب الأطفال، مشاعر بالخسارة أو الأسى. "و قد يكون ذلك تقريباً بمثابة فاجعة بالطفل المنتظر. فربما نطمح لمستقبلنا بوضع خطط لإنجاب أطفال، وفجأة يتم استبعاد هذه الفكرة."

لا يكون لدى جميع الناس ممن يعانون مشاكل في الخصوبة نفس هذه المشاعر. فإنه لاستجابة الأشخاص المتضررين من مشاكل الخصوبة طرق مختلفة. ولكن بالنسبة لأولئك الذين تتملّكهم مشاعر مؤلمة جداً، فالمساعدة متاحة.
الدعم أثناء علاج الخصوبة

إن الشعور بالضغط أمر شائع أثناء الخضوع لعلاج الخصوبة. يجد بعض الناس أن مشاعرهم تصبح أكثر تعقيداً، و قد يواجهون الاكتئاب أو القلق. يتوجب على عيادات الخصوبة إسداء المشورة إلى جميع المرضى، وينبغي أن تقدمها لهم قبل وأثناء وبعد العلاج.

"لا ينبغي أن يكون لدى الأزواج والنساء تحفظّات حول القدوم لرؤية مستشار". "أن تطلب مستشاراً لا يعني أنك تتهرب من مواجهة الأمر. بل إنه من الطبيعي جداً أن ترغب بفرصة للحديث، أو الحصول على معلومات ".
إذا كنت تتعامل مع مشاكل في الخصوبة وتعاني من بعض المشاعر التي ستجعل استمرارك في حياتك اليومية أمراً صعباً، يمكنك أن تذهب إلى طبيبك أو عيادة الخصوبة للحصول على المساعدة.

يمكن لطبيبك أن يحدثك عن المساعدة المتوفرة، والتي يمكن أن تشمل العلاجات القائمة على التحدّث، تغيير نمط الحياة أو تناول الأدوية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه