مجلة ريحانة الالكترونية

شدة ابتلاء المؤمن 6

٢١ ـ عن حمران عن أبي جعفر عليه‌السلام : ان العبد المؤمن ليكرم على الله عزّ وجل ، حتّى لو سأله

الجنّة وما فيها أعطاها ايّاه ، ولم ينقص ذلك من ملكه شيء ولو سأله موضع قدمه من الدنيا حرمه ، وان العبد الكافر ليهون على الله عزّ وجلّ لو سأله الدنيا وما فيها ، أعطاها ايّاه ، ولم ينقص ذلك من ملكه شيء ، ولو سأله موضع قدمه من الجنّة حرمه.

 

وانّ الله عزّ وجلّ ليتعاهد عبده المؤمن بالبلاء ، كما يتعاهد الرجل أهله بالهدية ويحميه كما يحمي الطبيب المريض (1).

٢٢ ـ عن أبي حمزة قال : قال أبو جعفر عليه‌السلام : ان لله عزّ وجلّ ضنائن (2) من خلقه ، يضن بهم عن البلاء ، يحييهم في عافية ويرزقهم في عافية ويميتهم في عافية ، [ ويبعثهم في عافية ، ويدخلهم (3) الجنّة في عافية ] (4).

٢٣ ـ عن محمّد بن عجلان قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : ان لله عزّ وجلّ من خلقه عباداً ، ما من بلية تنزل من السماء ، أو تقتير في الرزق الاساق إليهم ، ولا عافية أو سعة في الرزق إلاصرف عنهم ( و ) لو أنّ نور أحد هم قسّم بين أهل الأرض جميعاً لاكتفوا به (5).

٢٤ ـ عن يزيد بن خليفة عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ما قضى الله تبارك وتعالى لمؤمن ( من ) قضاء الا جعل له الخيرة فيما قضى (6).

٢٥ ـ عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ان الله يذود (7) المؤمن عمّا يكره ممّا يشتهي ، كما يذود الرجل البعير عن إبله (8) ليس منها (9).

٢٦ ـ وعنه عليه‌السلام قال : إنّ الربّ ليتعاهد المؤمن ، فما يمرّ به أربعون صباحاً إلا تعاهده إمّا بمرض في جسده ، وإما بمصيبة في أهله وماله أو بمصيبة من مصائب الدنيا ليأجره الله عليه (10).

٢٧ ـ عن ابن حمران (11) قال : سمعته يقول : ما من مؤمن يمرّ به أربعون ليلة إلا وقد يذكر بشيء يؤجر عليه ، أدناه هم لا يدري من أين هو ؟ (12).
*********************************
(1) أخرج نحوه في البحار : ٦٧ / ٢٢١ ح ٢٨ والوسائل : ٢ / ٩٠٩ ح ١٨ عن الكافي : ٢ / ٢٥٨ ح ٢٨ بإسناده عن الحلبي عن أبي عبد الله (ع) ، وذيله في الوسائل : ٢ / ٩٠٨ ح ٩ عن الكافي : ٢ / ٢٥٥ ح ١٧ بإسناده عن حمران مثله ، وروى ذيله أيضاً في تحف العقول : ص ٣٠٠ مرسلاً عن علي (ع) والتمحيص : ح ٥ بإسناده عن أبي عبيدة الحذاء نحوه.

(2) الضنائن : الاشياء التي يبخل بها لنفاستها.

(3) في الكافي : يسكنهم.

(4) روى في الكافي : ٢ / ٤٦٢ ح ١ بإسناده عن أبي حمزة مثله ، وما بين المعقوفين سقط من النسخة ـ ب ـ.

(5) عنه في المستدرك : ١ / ١٤١ ج ٢ ، وروى مثله في التمحيص : ح ٢٧ باختلاف يسير.

(6) أخرج في البحار : ٧١ / ١٥٨ ذ ح ٧٥ عن مشكاة الأنوار : ص ٣٣ مرسلاً مثله ، وفي ص ١٥٢ ح ٥٨ عن التمحيص ح ١٢٣ عن أبي خليفة مع اختلاف يسير.

(7) يذود : يدفع أو يمنع.

(8) في النسخة ـ أ ـ أهله.

(9) أخرجه في البحار : ٦٧ / ٢٤٣ ح ٨٠ عن التمحيص : ح ١١٠ بإسناده عن عيسى بن أبي منصور باختلاف يسير ، متحد مع ح ٧٧ باختلاف يسير فراجع.

(10) أخرج في البحار : ٦٧ / ٢٣٦ عن جامع الأخبار : ص ١٣٣ مرسلاً مثله وأورد في مشكاة الأنوار : ص ٢٩٣ نحوه. وفي هذه المصادر : ليأجره عليها وهو أنسب.

(11) في النسخة ـ أ ـ ابن مهران.

(12) أخرج في البحار : ٦٧ / ٢٣٧ عن جامع الأخبار : ص ١٣٣ مرسلاً نحوه ، وروى نحوه في مشكاة الأنوار : ص ٢٩٣ مرسلاً وفي التمحيص ح ١٦ نحوه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه