مجلة ريحانة الالكترونية

شائعات تخص وسائل منع الحمل

هنالك العديد من وسائل منع الحمل الفعالة ولكن هنالك أيضا العديد من المعلومات الخاطئة حول كيفية استعمالها كما أن هنالك العديد من الطرق الغير مجدية. سنذكر لكم

في هذا المقال بعض الشائعات الأكثر انتشارا والتي تتعلق بمنع الحمل:
أنا أرضع طفلي طبيعيا إذن لن أحمل

 

للرضاعة الطبيعية القدرة على منع الإباضة ولكنه ليس مضمونا. يمكن للإباضة الحدوث حتى وإن كانت الأم مرضعة. يجب على الأم المرضعة استعمال وسائل منع الحمل  إن كانت ترغب في منع الحمل.
لن أحمل إذا استعملت الدوش المهبلي فورا بعد الجماع

الدوش المهبلي ليست الوسيلة الصحيحة لمنع الحمل حيث أن الحيوانات المنوية تدخل إلى عنق الرحم بعد القذف ولا يستطيع أي دوش مهبلي الوصول لها.
لا يمكن أن أحمل فنحن لا نمارس الجماع إلا في الأوقات الآمنة حيث أنني عرضة للحمل يوم واحد فقط في الشهر

ظهرت الشائعات كهذه نتيجة لسوء فهم مبدأ الدورة الشهرية. هنالك أربعة هرمونات مختلفة (الهرمونات هي مواد كيميائية تنظم النشاطات المختلفة في الأعضاء أو الخلايا) والمرتبطة بالدورة الشهرية: هرمونات محفزة الخباء، هرمون ملوتن، الإستروجين والبروجيستيرون. التنظيم المتوازن لهذه الهرمونات الأربعة ينظم الإباضة وإذا لم يتم تخصيب البويضة تحدث الدورة الشهرية. قد تكون الدورة الشهرية غير منتظمة تماما لدى جميع النساء وكما يمكن اختلال هذا التنظيم الهرموني نتيجة لعدة عوامل مثل العمر، الوزن، التوتر، استعمال بعض الأدوية وعوامل أخرى. بناء على هذا تحديد الأيام الآمنة بشكل دقيق قد يكون صعبا. يجب على الأزواج الذين يستعملون هذه الطريقة لمنع الحمل مراقبة الدورة الشهرية بشكل دقيق وتقييم أعراض الإباضة بالإضافة إلى العوامل الخارجية الأخرى.
لا يمكنني الحمل إذا حصل الجماع في وضعية الوقوف

يعتقد البعض أن حصول الجماع في وضعيات معينة مثل الوقوف يجبر الحيوانات المنوية على الخروج من مهبل المرأة. ولكن الواقع أن وضعيات الجماع لا علاقة لها أبدا بالتخصيب. عندما يقذف الرجل تفرز الحيوانات المنوية بشكل جيد في المهبل ونظرا لطبيعة الحيوانات المنوية فإنها ستتحرك للأعلى باتجاه قناة الرحم فورا بعد القذف.
يمكنك استعمال قطعة من البلاستيك أو بالون إن لم تتوافر لديكِ واق لمنع الحمل

لا تقوم لفافات البلاستيك والبالون بالعمل المطلوب كالواقي. فلا يمكن أن يتم استعمالهم بالشكل المطلوب ومن السهل أن تتم إزالتهم أثناء الجماع. يتم تصنيع الواقيات خصيصا لتأمين الحماية أثناء الجماع وتم اختبارهم وإثبات فعاليتهم.
لا يمكن أن أحمل إن انسحب زوجي قبل القذف

فعالية طريقة الانسحاب ليست مثبتة علميا حيث أن بعضاً من سائل القذف قد يتسرب قبل الذروة. بالإضافة إلى ذلك قد ا يتمكن بعض الرجال من الانسحاب قبل القذف.
لا يمكن أن أحمل في المرة الأولى من ممارسة الجنس

يمكن للمرأة أن تحمل بمجرد حدوث الإباضة وإن كانت المرة الأولى التي تمارس فيها الجنس.
لن أحمل إذا استحميت أو تبولت فوراً بعد الجماع

الغسيل أو التبول بعد الجماع لا يمنع الحيوانات المنوية التي سبق ودخلت إلى الرحم عبر عنق الرحم.
تكون حبوب منع الحمل فعّالة بمجرد البدء بتناولها

قد تحتاج بعض النساء إلى دورة شهرية كاملة حتى تصبح الهرمونات المتواجدة في حبوب منع الحمل قادرة على منع الإباضة. يقترح الأطباء اللجوء إلى وسيلة أخرى لمنع الحمل بالإضافة لحبوب منع الحمل خلال الشهر الأول من تناولها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه