مجلة ريحانة الالكترونية

سلوكيات بالطعام قد تؤدي للوفاة مبكرا

 قدّرت مجلة "جمعية الطب الأمريكية" بأن 4.5 في المائة من حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني أو السكتات الدماغية،

ناجمة عن تناول القليل أو الإكثار من عشرة أصناف من الطعام، في حالة تدعى "متلازمة الأيض cardiometabolic"، اكتشف عادات الطعام التي قد تساعد بالحفاظ على صحتك وطول العمر .

الفواكه: يجب تناول حبة فواكه كاملة يومياً على الأقل، فقلة تناولها يشكل 7.5 في المائة من حالات الوفاة بمتلازمة الأيض

الخضار: تعتبر الخضار عنصراً أساسياً في الوجبات المتوازنة اليومية، يجب تناول كوبين ونصف منها على الأقل يومياً، التقليل من تناولها يتسبب بـ 7.6 في المائة من حالات الوفاة المرتبطة بسلوكيات الطعام

الحبوب والمكسّرات: يجب الحصول على البروتين الموجود فيها بمقدار 156 غراماً في اليوم، عدم تناولها بشكل كافٍ يتسبب بـ 8.5 في المائة من حالات الوفاة بمتلازمة الأيض

القمح الكامل: إن الاعتماد المتزايد على الدقيق الأبيض والمكون من القمح المعالج وتناقص الاعتماد على القمح الكامل المحتفظ بقشوره يتسبب بـ 5.9 في المائة من حالات الوفاة بأمراض القلب والسكري

الزيوت: يجب استبدال المواد المليئة بالدهون المشبعة مثل الزبدة بالزيوت الطبيعية التي يحتفظ بها بحرارتها العادية، هذه الزيوت مليئة بفيتامين "إي" وقلة استخدامها يساهم بـ 2.3 في المائة من نسب الوفاة المرتبطة بالحمية الغذائية.

الأطعمة البحرية: يجب تناول 226 غراماً من هذا الطعام المليء بأوميغا-3، وعدم تناوله بشكل كافٍ يشكل 7.8 في المائة من حالات الوفاة المذكورة سابقاً.

الصوديوم: اعتلت الأطعمة المليئة بهذا العنصر المرتبة الأولى في حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والسكري بنوعه الثاني والسكتات الدماغية بنسبة قاربت 9.5 في المائة

اللحوم الحمراء: يجب تناول البروتينات بمقدار 156 غراماً في اليوم، ورغم أن اللحوم تزود بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، إلا أن الإكثار منها تسبب بـ 4.2 في المائة من وفيات متلازمة الأيض.

اللحوم المعالجة: يشكل الإكثار من تناول اللحوم المعالجة 8.2 في المائة من حالات الوفاة بمتلازمة الأيض، ونسبتها أعلى بين الذكور من تلك المسجّلة بين الإناث.

المشروبات الغنية بالسكر: شكلت الوفيات المرتبطة بالإكثار من المشروبات المحلّاة 7.4 في المائة من حالات الوفاة المبكّرة بسبب الحميات الغذائية، بالأخص لمن تتراوح أعمارهم ما بين 25 - 64عاماً.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه