مجلة ريحانة الالكترونية

ستة أخطاء تقعين فيها عند غسل وجهك

أغلبنا يظن أن الوجه يحتاج فقط إلى غسله بالماء مرتين يوميا، وبهذا يصبح نظيفا ومتألقا،

ولكن هذا الأمر غير صحيح فكثير من الفتيات يقمن بارتكاب أخطاء فادحة عند غسل وجوههن مما قد يؤثر سلبا على شباب البشرة وبريقها. حتى وإن كنت غير مهمتة عزيزتي باتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، عليك تجنب العادات السيئة التالية عند غسل الوجه لضمان عدم الإضرار بصحة بشرتك ونضارتها.
- الإفراط في غسل الوجه

 

المبالغة في غسل الوجه قد يخلص البشرة من المرطبات الطبيعية الموجودة بها مما يؤدي إلى إصابتها بالجفاف وظهور التجاعيد مبكرا. في حالات أخرى، قد يسبب الإفراط في تنظيف الوجه نتيجة عكسية، فتقوم البشرة بإفراز كميات أكبر من الزيوت لمواجهة النقص في المرطبات الذي حدث مما يسبب تكون البثور. لتفادي ذلك، ننصحك بالاكتفاء بغسل وجهك مرتين فقط يوميا، إحداهما في الصباح والأخرى بالمساء مع استخدام غسول لطيف على البشرة.

٢- استخدام غسول البشرة الخاطئ

من المهم اختيار غسول مناسب لنوع بشرتك، فإذا كنت من صاحبات البشرة التي تميل إلى الجفاف سريعا، فيفضل اختيار غسول يحتوي في تركيبته على لوشن أو زيت طبيعي. أما إن كنت من صاحبات البشرة الدهنية، فعليك اختيار منظف يساعد على تعديل حموضة البشرة. استخدام منظف غير مناسب لنوع البشرة قد يؤدي إلى حدوث مشكلات أنت في غنى عنها.

٣- عدم تقشير البشرة أو المبالغة في تقشيرها

تقشير البشرة من خطوات العناية الهامة، حيث أنه يخلصها أول بأول من خلايا الجلد الميت والقشور المتراكمة عليها، ولكن المبالغة فيه قد يتلف البشرة ويجعلها حساسة بدرجة زائدة للأتربة والأوساخ الموجودة بالمناخ. يكفي أن تقومي بتقشير بشرتك مرتين شهريا.

٤- تجفيف البشرة بعنف

أغلبنا يقوم بتجفيف بشرته بعد غسلها بعنف باستخدام المنشفة، إلا أن هذا قد يتسبب في جفافها وتلفها. لذا يفضل بدلا من ذلك استخدام منشفة قطنية والضغط بها على الوجه في حركات دائرية. من جانب آخر، تجنبي إهمال تجفيفها حيث أن ذلك يجعل وجهك بيئة خصبة لتكوين البكتريا.

٥- غسل الوجه بالماء الساخن

تحتوي بشرتك على زيوت طبيعية عديدة، ويجب الحفاظ على تواجدها طوال الوقت لتحفظ البشرة رطبة وصحية. استخدام الماء الساخن يتسبب في إزالة هذه الزيوت تماما ويؤدي إلى جفافها، لذا ينصح دوما باستخدام الماء الفاتر أو الدافئ عند غسل الوجه.

٦- عدم وضع الكريم المرطب

استخدام الكريم المرطب أمرا في غاية الأهمية خاصة في فصل الشتاء. فبقدر ما هو ضروري أن يتم غسل الوجه بطريقة صحيحة واستخدام المنظف المناسب لنوع البشرة، يجب الانتظام في وضع مرطب البشرة الملائم للحفاظ على جلد الوجه ناعما وحريريا طوال الوقت.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه