مجلة ريحانة الالكترونية

سبعة شائعات صحية عن الوزن والتقدم في العمر

يجب أن تكون نحيفا عند تقدمك في العمر

شائعة. يجب ان تكون بصحة جيدة وليس هزيلا. بعض المتقدمين في العمر يصبحون أنحف وأضعف. ترتبط زيادة الوزن بالعديد من المخاطر الصحية. ما يهم

حقا للمتقدمين في العمر هو مدى نشاطهم الجسماني وإن كان بمقدورهم ممارسة نشاطاتهم اليومية أم لا. لا يهم حقا الوزن بقدر ما يهم إن كان وزنك ناتجا من العضلات أم الدهون. سوف يساعدك الطبيب على تحديد إن كان وزنك مناسبا مقارنة بعمرك وصحتك بشكل عام.
تبدأ عمليات الأيض لديك بالبطئ بعد سن الأربعين

 

شائعة. بدءا من العشرين يبدأ جسمك بحرق 150 سعرا حراريا أقل في اليوم وهذا لأنك جسمك يبدأ بالتغير إلى تخزين الدهون بشكل أكثر ويبني العضلات بشكل أقل هذا إن لم تكن نشيط جسديا. يحرق بناء العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون فبالتالي إن لم تستعمل عضلاتك فلن تحرق كمية السعرات الحرارية التي كنت تحرقها في السابق.
تناول الطعام الزائد عن الحاجة هو السبب الأول والرئيسي لزيادة الوزن في أي عمر

شائعة. يغير التقدم في العمر من جسمك بحيث تصبح عمليات الأيض لديك أبطأ. عليك ممارسة الرياضة للحفاظ على كتلة العضلات لديك. لذا حتى وإن كنت تأكل نفس كمية الطعام عندما كنت أصغر عمرا فسوف تسبب التغييرات في جسدك زيادة وزنك. ما زال مقدار الطعام الذي تتناوله ذو تأثير مهم ولكنه ليس السبب الوحيد في زيادة وزنك.
انقطاع الطمث (سن الأمل) يؤدي إلى زيادة الوزن

شائعة. يحدث إنقطاع الطمث في عمر 51(المعدل العام) ويلاحظ العديد من الأشخاص في هذا العمر (نساء ورجالا) زيادة وزنهم والسبب الرئيسي لهذه الكيلوغرامات الزائدة هي بطء عمليات الأيض وانخفاض كتلة العضلات وليس إنقطاع الطمث. يمكنك ممارسة الرياضة للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.
لا بد من زيادة الوزن عند التقدم في العمر

شائعة. يمكنك المحافظة على وزنك حتى مع تقدمك في العمر. قد يكون أصعب ولكنه ليس مستحيلا. قد لا تستطيع تناول الوجبات الضخمة وعدم ممارسة الرياضة كما كان الحال عندما كنت أصغر سنا. التقدم في العمر لا يعني أن وزنك يجب أن يزداد.
عندما تخسر كتلة العضلات لديك فإنك قد خسرتها للأبد

شائعة. يمكنك الحفاظ على كتلة العضلات لديك بممارسة الرياضة. يمكنك استعمال تمارين الأوزان في النادي الرياضي للحفاظ على كتلة العضلات.
يمكن أن تنخفض حاسة التذوق لديك عند التقدم في العمر

حقيقة. عندما يفقد المتقدمون في العمر شهيتهم للطعام فهذا بسبب انخفاض حاسة التذوق والشم لديهم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه