مجلة ريحانة الالكترونية

سبع حقائق حول الشمس

بالنسبة للكثير منا، فإن الإستلقاء تحت الشمس يعتبر قمة الإسترخاء. لكن التعرض للكثير من

أشعة الشمس قد يسبب لكم التجاعيد، حروق الشمس، ويعرضكم لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

تجيب الدكتورة جولي شارب من معهد أبحاث السرطان على سبعة أسئلة هامة تتعلق بأثر الشمس على بشرتكم وأهمية استخدام واقي الشمس.

1. كم يمكن لحروق الشمس أن تدوم؟ 


لأيام. قد تصابون بحروق الشمس خلال عشر دقائق فقط حتى في المملكة المتحدة. وإن بالغتم في التعرض لأشعة الشمس أثناء مهرجان ما أو في العطلة، فقد تحمر البشرة، تصبح مؤلمة، أو تتقشر لأسبوع أو أكثر.

من شأن حروق الشمس أيضاً أن تلحقق الضرر ببشرتكم مدى الحياة وتضاعف خطر الإصابة بسرطان الجلد.

2. ما هو الواقي الشمسي الواجب علينا استخدامه؟


استخدموا العامل 15 مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وطبقوا ذلك بانتظام (كل ساعتين إلى ثلاث ساعات). استخدموا المزيد بعد السباحة. فبقدر ما تكون بشرتكم أشحب، سيكون عليكم رعايتها باهتمام أكبر. وإن كنتم شقراً، أو حمر الرأس، أو لديكم الكثير من الشامات أو النمش، فإن احتمال إصابتكم بسرطان الجلد أكبر وتحتاجون إلى عناية إضافية.

3. بشرتي سوداء. هل ما يزال التعرض لأشعة الشمس خطراً؟


نعم. قد تتعرض البشرة السوداء للحروق أيضاً - لكنها تتطلب المزيد من الحرارة ليتم ذلك. فبالرغم من احتواء البشرة السوداء الداكنة جداً على عامل حماية طبيعي من الشمس، إلا أننا ما زلنا ننصح باستخدام عامل حماية من الشمس من النوع 15؛ وبالرغم من أن سرطان الجلد هو الأقل شيوعاً عند الناس ذوي البشرة الداكنة، فهو من الأكثر شراسة.

أولوا اهتماما خاصاً لباطن قدميكم وراحة يديكم، فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.  

4. يجعلني التعرض للشمس أشعر بشكل جيد. ما السيء في ذلك على أي حال؟
قد يبدو أسوأ ما في ذلك الآن هو الإصابة بحروق الشمس وظهور علامات أحزمة، لكن اصبروا لسنوات قليلة وستظهر لديكم التجاعيد، الشامات، النمش، بقع بنية، وأحياناً، سرطان الجلد. يموت سنوياً، 2000 شخص جراء سرطان الجلد الخبيث، حيث يعد سرطان الجلد المرض الثاني الأكثر شيوعاً لمن هم في عمر الـ 20 حتى الـ 39 سنة .

5. هل حمام الشمس هو حقاً مؤذٍ أكثرللمراهقين؟

أجل ، تتضرر البشرة الشابة بسهولة أكبر من البشرة الأكبر سناً. ولا يمكن التخلص من هذا الضرر. فحالما تتعرضون لحرق شمسي ستشيخ بشرتكم قبل الأوان.

6. ما زلت غير مقتنع. فهل من شيء آخر يثنيني؟ 


نادراً ما يكون النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد قاتلاً. إلا أنه يمكن أن يكون مشوِهاً بشكل جدّي. يجب استئصال المنطقة المصابة بسرطان الجلد إذا تم العثور عليه على الوجه وقد يستوجب ذلك القيام بعملية تجميلية. فهنالك خطر الحصول على ندبات دائمة، أو قد تحتاجون إلى استئصال قسم من أنفكم.

7. هل أجهزة اسمرار البشرة أكثر أماناً؟


لا. فالحصول على السمرة بواسطة أجهزة اسمرار البشرة سيزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد الذي سيجعلكم تبدون أكبر سناً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه