مجلة ريحانة الالكترونية

ساعدي طفلك على اختيار أصدقائه

بتأثر الطفل كثيراً بتعامله مع أصدقائه، وينجم عن تفاعله معهم خصال حميدة أو سيئة حسب صفات هؤلاء الأصدقاء، ويختلف الأطفال فيما يواجهونه من مشكلات مع أصدقائهم بدءاً باختيار هؤلاء الأصدقاء وانتهاء بالتعامل اليومي معهم. يمكنك أن تجعلي أصدقاء طفلك لبنة تضاف إلى ما تزرعينه من تربية حميدة إلى طفلك. هذه الاقتراحات قد تساعدك على ذلك:


ـ دعي طفلك يختار أصدقاء بنفسه. فذالك يشعره بالراحة والثقة في نفسه، وإذا تعرف على صديق لا ترضين عنه فحاولي أن تغيري في هذا الصديق ما لا يرضيك بدعوته إلى البيت وتعطفي عليه وتمارسي أمامه ما تطلبين إليه من سلوكيات وقيم.
ـ إذا واجه طفلك صعوبة في اختيار أصدقائه فساعديه بتوسيع فرص اختبار الأصدقاء أمامه سواء من المسجد أو النادي أو الجيران أو المدرسة.. إلخ.
اجعلى بيتك مكاناً يحب أصدقاء طفلك زيارته بحسن استقبالك لهم واحترامهم وإتاحة الفرصة أمامهم للعب، واشعريهم بالإمان نحوك ولا تثقلي عليهم بالنصائح المطولة، فقط اختياري الوقت المناسب لقليل من النصائح.
ـ إذا لاحظت أثراً سلبياً على طفلك من أحد أصدقائه، فقللي من فرص التقاء هذا الصديق تدريجياً إلى أن تتوقف أو يتغير هذا الصديق، واحرصي على أن يكون لك أثر إيجابي في طفلك يحيّد هذا التأثير السلبي، وذلك بالاقتراب منه والاستماع إليه ومعرفة ما يجذبه إلى هذا الصديق وتعويضه عنه.
ـ إذا تشاجر طفلك مع صديقه، فلا تسارعي بالانحياز إليه ضد صديقه، أو توبيخه ولومه، فقط استمعي إليه وقدري مشاعره وساعديه على أن يحل مشكلاته بنفسه.
ـ لا تقلقي من كثرة عدد أصدقاء طفلك أو قلتهم فليس هناك عدد مثالي للاصدقاء طفلك أو قلتهم فليس هناك عدد مثالي للاصدقاء، بعض الأطفال يفضلون الاقتصار على صديق واحد، والبعض الآخر يفضل الواحد منهم أن يكون عضواً في مجموعة كبيرة من الاصدقاء. وهناك من الأطفال من يفضل البقاء دون أصدقاء لفترة ما تقبلي اختيار طفلك واحترميه.
ـ احرصي على أن تكوني الصديق المفضل لطفلك، لأنك تحبينه دائماً وتقدرينه وتحترمينه وتثقين به وبأصدقائه.
ـ أعلمي أن طفلك سيقلدك في اختيار أصدقائه فكوني قدوة له، ولا تصادقي من يرى طفلك منهن ما تنهينه عنه.
ـ إذا كان طفلك يحرص على اختيار أصدقاء لاترضين عنهم فقد يكون مرد ذلك خلل في علاقتك به: قد تكونين تتحكمين في طفلك دائماً فأراد أن يثبت عكس ذلك.
قد تكونين تبالغين في نقد طفلك وإشعاره بعدم الثقة فيلجأ إلى الانتقام منك باختيار أصدقاء لايعجبونك.
ـ غالباً ما يختار الأطفال أصدقاء يشاركونهم الطباع ولاهتمامات نفسها، فإذا كان طفلك مغرماً بالرياضة فتوقعي أنه سيختار أصدقاء يشاركونه الاهتمام نفسه، المهم أن تتحدثي مع طفلك وتفهمي وجهة نظره في اختيار صديقه، وإذا لم يعجبك هذا الاختيار فاستمري في مناقشته بهدوء حتى تغيري رأيه

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه