مجلة ريحانة الالكترونية

رجيم صحي: هكذا يأكل خبراء التغذية والحميات الغذائية

جميعنا يعلم ان اتباع رجيم صحي وسليم ليست بالمهمة السهلة في وقتنا الحاضر. الواقع الذي

يسيطر عليه نظام يومي مجهد، الوجبات السريعة في كل مكان، ومجموعة متنوعة وكثيرة من النقارش والحلويات التي تغامزنا وتغرينا، على افتراض ان هناك بالاساس متسع من الوقت لتناول الطعام.
رجيم صحي: هكذا ياكل خبراء التغذية والحميات الغذائية

 

ولكن ماذا عن خبراء التغذية والحمية؟ اولئك الذين يعتاشون من وضع برامج رجيم صحي ملائم وعد الكربوهيدرات، البروتينات والسعرات الحرارية؟ كيف يتعاملون مع الوضع ويحافظون على النظام الغذائي السليم؟ اليكم اهم تسع نصائح  تم جمعها من خبراء التغذية واخصائيي الحمية من جميع انحاء العالم والعادات الغذائية التي يستخدمونها في محاولة تطبيق الرجيم او النظام الصحي :

1 . يمكن التمتع من الوجبات السريعة مرة واحدة في الاسبوع، ولكن احرصوا على الخيارات الصحيحة

اذا كنتم حقا تحبون الوجبات السريعة، فيمكن ان تسمحوا لانفسكم بمثل هذه الوجبة مرة واحدة في الاسبوع، شريطة ان تعرفوا اختيار ما تاكلون.

مع زيادة الوعي للتغذية السليمة، بدات شبكات الوجبات السريعة تسوق العديد من الاطعمة ذات الخصائص الصحية. صحيح، انها ليست مثالية، ولكن اذا كنتم قد وصلتم الى اقرب فرع لمنزلكم، فاحرصوا على اختيار همبرغر الدجاج المشوي، خبز القمح الكامل، البيتزا الخفيفة وحتى السلطات التي تتضمن انواع كثيرة من الخضروات. واذا تناولتم عصير البرتقال، فاحرصوا على ان يكون طازجا.

2 . مشروب غازي خفيف واحد في اليوم، ليس اكثر

المشروبات الغازية موجودة في كل مكان تقريبا. المطاعم، في الحوانيت، في العمل، لدى الاصدقاء، في الات بيع المشروبات الذاتية وغير ذلك الكثير. الكثيرين يمتنعون عن شرب المشروبات الحلوة المختلفة ولكنهم يكثرون من شرب مشروبات الدايت الغازية التي لا تساهم في اتباع رجيم صحي.

مشروبات الدايت تبدو وكانها حل فعال، ولكن شرب الكثير من مشروبات من هذا النوع لا يزال بالمجمل يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، ولانها غير مشبعة، فمشروبات الدايت ببساطة تجعلنا نشرب وناكل اكثر واكثر. حاولوا الحفاظ على شرب شراب دايت غازي واحد في اليوم واشربوا الشاي اكثر، الحليب الخالي من الدسم، ومجموعة متنوعة من عصائر الفواكه التي تغذي الجسم بالفيتامينات ايضا.

3 . عشاء البيتزا !

يبدو الامر غريبا؟ اليكم فكرة لوجبة ممتعة، التي لا تؤثر على الرجيم لديكم. مرة واحدة في الاسبوع، ضمن وجبة عائلية او زوجية، يمكن طلب البيتزا. هذا يمكن ان يكون خيارا جيدا يتماشى مع الحمية، اذا حرصتم على وضع صلصة البيتزا بكميات كبيرة، سلطة الخضراء واضافات الخضروات او الفاكهة الطازجة بدلا من الكمية الكبيرة من الجبن المذاب. بذلك سوف تحصلون على وجبة ممتعة، متوازنة وحتى صحية جدا.

4 . عدم التخلي عن وجبة الافطار

ربما هذه هي احدى النصائح الاكثر شيوعا في مجال التغذية السليمة والممتعة، حتى خبراء الرجيم الصحي انفسهم لا يتركون وجبة الافطار، مهما كانوا مشغولين في الصباح. فهذه هي اهم وجبة خلال النهار، والتي تؤثر على مستويات الطاقة لديكم طوال اليوم.

5 . ابحثوا عن البروتين

خبراء الحمية يوصون بتناول الطعام الذي يحتوي على البروتين في كل وجبة. البروتين موجود في الاسماك، اللحوم، الدواجن، البيض، حبوب البروتين وحتى بروتين مصل اللبن!

6 . الفواكه والخضروات في كل وجبة

احرصوا على دمج الفواكه والخضروات في كل وجبة على مدار اليوم في سبيل رجيم صحي. حتى عندما تاكلون وجبة خفيفة، كلوا معها الموز او التفاح وفي كل شطيرة تقومون بتحضيرها، يجب يكون هناك دائما مكان لشريحة من الطماطم، البصل او الخيار.

7 . شرب الماء بعد تناول وجبة الطعام

بعد الانتهاء من الوجبة الممتعة، اشربوا القهوة، الشاي او الماء. هكذا يمكنكم تعطيل الشهية كليا للساعات المقبلة. المشروب الخفيف بعد الوجبة " يملئ البطن "، ويساعدكم على تجنب اكل النقارش الخفيفة التي تؤدي الى السمنة في الساعات التي تلي تناول الوجبة

8 . تناول حبة من الفواكه او الخضار قبل كل وجبة

عودوا انفسكم قبل تناول وجبة كبيرة، خاصة وجبة الغداء او العشاء، بالتوجه الى الثلاجة واكل حبة من الفاكهة او الخضار. هكذا ستستمتعون بالمزيد من الفيتامينات وتهدئون ايضا شهيتكم ويمكنكم ان تاكلوا اقل من الوجبة نفسها.

9 . عد اربعة الوان في كل وجبة

نصيحة اخرى بسيطة يتبعها خبراء الحمية في سبيل رجيم صحي. احرصوا في كل وجبة على وجود اربعة الوان من الاطعمة على الطبق، او حتى اكثر. فكل لون في المجموعة المتنوعة من الاطعمة التي تغذينا مرتبط بوجود معادن مختلفة، وجميعها لها فوائد غذائية واضحة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه