مجلة ريحانة الالكترونية

رجيم جسم الكمثرى

يقول خبراء التغذية والجمال: إنه من الصعب التخلص من الدهون والشحوم إذا كانت بالجزء الأسفل من الجسم، والرجيم الذى نقدمه فى هذه الطريقة نتيجة أبحاثٍ مكثفةٍ، قام بها الخبراء لإزالة الوزن الزائد غير المرغوب فيه.
ويعتمد رجيم جسم الكمثرى على خفض كمية الدهون من الطعام اليومي نهائياً، فعلى الرغم من أن السمن أو الزبد أو الزيت

يكسبون الطعام نكهةً وطعماً لذيذين، إلا أنه ممنوعٌ استعمال الدهون فى فترة الرجيم مع ابتكار بدائل أخرى غير الدهون.

الجسم الكمثرى:
يمكن أن يشبه جسم السيدة شكل الكمثرى، أي أكتاف ضيقة مع مؤخرة وأرداف كبيرة، سواء من الوسط أو الأفخاذ.
 
تعاني 70 في المائة من الشرقيات من البدانة وخاصةً من السمنة المركزة فى الجزء الأسفل من الجسم، ويعد الورك والبطن من أصعب المناطق في جسم المرأة عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن.
وتعد الأغذية الغنية بالكالسيوم تناسبك لأنها تحرق الشحوم وهناك رجيم تقترحه الباحثة كارولين ماين خبيرة التغذية بجامعة هوفلاند الامريكية سنطرحه عليك، كما سنرشدك إلي المجموعة المناسبة من الأغذية التي تقاوم السيلوليت والمجموعة غير المناسبة وسنبين الأسباب.
 
الأغذية المسببة للسيلولايت
- المشروبات الغنية بالكافيين (القهوة والشاي) والمشروبات السكرية: إن الكافيين يعطيك دفعة نشاطٍ سريعةٍ، تشعرين بعدها بالكسل ويصبح نظام الحرق خاملاً، وهذا ليس في صالح الجسم.

- الملح: كثرة الملح تسبب احتفاظ الجسم بالسوائل ومن ثم تكّون السيلولايت، اشربي الكثير من الماء للتخلص من الملح ولتخفيف مظهر السيلولايت.
 
- الدهون المشبعة: ويقصد بها الدهون أو الشحوم الحيوانية، فبالإضافة إلى كونها تضر بالشرايين والقلب، فإنها تسبب توسع الخلايا الأمر الذي يسبب التمزق في جدرانها فيتكون السيلولايت.
 
- المعجنات النشوية الغنية بالسكر: كأنواع الكيك والبسكويت والخبز الأبيض والفطائر، فهي صعبة الهضم وخاليةٌ من الألياف وقد تسبب الإمساك، أي أنها تعرقل طرح الفضلات من الجسم الأمر الذي يساعد على تكون السيلولايت.
 
أغذية تقاوم السيلولايت
- الخضار والفاكهة: لغناها بمضادات الأكسدة a,c,e التي تساعد على طرد السموم من الخلايا وتمنع تكون السيلولايت.
 
- الحبوب المحتفظة بالقشور مثل الرز الأسمر والخبز الأسمر، لاحتوائها على الألياف التي تدعم الهضم وتساعد على خروج الفضلات من الجسم بحيث لا يتشكل السيلولايت.
 
- الأسماك الدهنية: مثل السالمون والتونا والساردين، لاحتوائها على الأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة الشرايين ونشاط الدورة الدموية وسرعة طرح الفضلات، وتوجد الأحماض الدهنية أيضاً في البذور (كالسمسم ودوار الشمس) وفي المكسرات.
 
- الماء: للمساعدة في طرح الفضلات أولاً بأول، بحيث لا يتشكل السيلولايت.
 
- سمك السالمون: لأن الزيت الموجود في سمك السالمون الذي يتميز بلونه البرتقالي الضارب إلى الوردي، يساعد على تنشيط دورة الدم وبشكلٍ يؤدي إلى حرق الشحوم وإزالة السوائل من منطقة الورك، بالإضافة إلى هذه النقطة، فسمك السالمون (وكذلك الساردين والأنشوفي) من أغنى أنواع الأسماك بالكالسيوم. والدراسات تؤكد الآن أن الكالسيوم يساعد الجسم على حرق الشحوم، لذلك ننصحك بتناول السالمون خمس مراتٍ في الأسبوع.
انتبهي إلى أن الساردين المعلب يكون منزوع العظام أحيانا فتجنبي هذا النوع، فعظام الساردين رقيقة وهشة ولا تؤذيك وهي توفر لك كالسيوم إضافي. وهناك سببٌ آخرٌ لتناول الأسماك، إذ أن هناك نظريةٌ تقول أن الشكل الكمثري للجسم (عريضٌ في الأسفل وضيقٌ في الأعلى) هو شكلٌ تتحكم فيه غدد التناسل، وأن هذه الغدد يمكن موازنة إفرازاتها بتناول الأسماك، وبالتالي تنظيم الوزن.
 
- السبانخ والبروكولي (القرنابيط الأخضر): هذه الخضار غنيةٌ بالكالسيوم وتساعدك على حرق الشحوم، وتبين الدراسات أن المرأة التي تحصل على 1000 ملليجرام من الكالسيوم في اليوم تكون نسبة الشحوم المتراكمة في بطنها أقل من الأخريات، لذا عليك تناول خمس حصصٍ من الخضار في اليوم، لا سيما الغنية بالكالسيوم.

- الشمام والفراولة والعنب: الشمام من أفضل أنواع الفواكه بالنسبة للجسم الكمثري الشكل لكونها توازن إفرازات الغدد التناسلية.
 
- الخيار، البصل، الكرفس الأوروبي، البطيخ الأحمر:هذه الخضار تساعد على الإدرار وتخلص جسمك من السوائل المخزونة التي تجعله يبدو أكبر حجماً. تناولي على الأقل نوعاً واحداً منها في اليوم.
 
الأناناس والبابايا: هذه فواكهٌ استوائيةٌ متوفرةٌ في البلاد العربية وهي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الانزيمات الهضمية التي تقلل من الانتفاخ الذي يصيب البطن، حاولي أن تتناولي قطعةً منها في اليوم.
 
- المجموعة غير المناسبة
- منتجات الألبان: بالرغم أنها غنيةٌ بالكالسيوم إلا أنها غنيةٌ أيضاً بالدسم، ويرى خبراء الجسم الكمثري أنها لا تناسب هذا الجسم أبداً، لذلك اقترحوا عليك خضاراً وأسماكاً غنيةً بالكالسيوم كغذاءٍ بديلٍ.
 
- التوابل: حسب ما تقول به نظرية أنواع الحرق والتي تعني أن لكل جسمٍ نظام حرقٍ غذائيٍّ مختلفاً، فإن الأغذية المتبلة تؤدي إلى خزن الشحوم في البطن لأنها تحفز الغدد التناسلية.
 
- الملح: ثلاث رشات من الملح على الصحن تزيد من نسبة الماء المخزون في الجسم بمقدار 16 أونس. تجنبي ما أمكن إضافة الملح إلى الغذاء وتجنبي الأغذية المالحة كالأجبان واللحوم المعلبة.
 
- الخبز الأبيض والمعجنات: كل ما هو مصنوعٌ من النشويات البيضاء المنزوعة القشور يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، الأمر الذي يسبب تخزين الشحوم في منطقة البطن.
 
مثال لغذائك اليومي
 الافطار
نموذج (1)
بيضة مسلوقة مع شريحة من فاكهة الأناناس.
 
نموذج (2)
مشروب الفاكهة المصنوعة بالخلاط (فراولة، عنب، وتوت) مع موزة وعصير برتقال، اشربيه مع قطعة خبزٍ أسمرٍ محمصٍ.
 
 
الغداء
نموذج (1)
سلطة كبيرة من أوراق السبانخ مع الخيار والطماطم والفلفل الأخضر وعليها 100 جرام من سمك التونا المحفوظ بالماء.
 
نموذج (2)
بطاطس مشوية عليها 100 جرام من الفاصولياء البيضاء مع سلطة خسٍ وجزرٍ وكرفس أوروبي، وتؤكل مع قطعةٍ من ثمرة الأناناس.
 
نموذج (3)
سندويتش مكون من شريحة خبز يعلوها 75 جراماً من سمك السالمون المعلب مع قطع طماطمٍ مع كوبٍ من شوربة العدس.
 
 
العشاء
نموذج (1)
ثمرة ليمون هندى "جريب فروت".

نموذج (2)
 قطع من الشمام
 
نموذج (3)
كوسة محشوة بالجمبرى.
 
لا تنسي الرياضة مع رجيم جسم الكمثرى، مارسيها ما استطعت لكي تتأكد الفائدة، خصوصاً التمارين التي تحرك عضلات البطن.
 
نتمنى لكِ أخيراً جسماً مثالياً وصحةً طيبةً، كمان نرجو أن يكون هذا الرجيم قد نال استحسانكم.

شارك هذا المقال

التعليق 2

  • 0
    0
    Super User

    Sinam Sinam

    2019/10/17

    :-x مرحبا كيف يمكنني التخلص من رقبة خشنة

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    chan

    2019/10/17

    هذا الرجيم قد ايش بنقص ؟

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه