مجلة ريحانة الالكترونية

ربابة القزوينيّة

ربابة بنت الشيخ محمّد صالح ابن الشيخ الملا محمّد الملائكة ابن الشيخ محمّد تقي ابن الشيخ محمّد جعفر ابن الشيخ محمّد كاظم البرغاني القزويني.
عالمة، فاضلة، محدّثة، مجتهدة، مدرّسة للعلوم الإسلاميّة، واعظة، خطيبة، متكلّمة، فصيحة، من ربّات الدهاء والفطنة، وفواضل نساء عصرها.


قرأت المقدّمات والعربية وفنون الأدب على رجال أُسرتها واُختها قرّة العين، وأخذت الفقه والاصول والتفسير والحديث عن والدها الشيخ محمد صالح البرغاني المتوفى سنة 1271 هـ وعمّها الشيهد الثالث المستشهد سنة 1263هـ ، وتخرّجت في الحكمة والفلسفة على الآخوند الشيخ الملاّ آغا الحكمي القزويني، وتتلّمذت في العرفان على عمّها الشيخ ملاّ علي البرغاني وأخيها الشيخ الميرزا عبد الوهاب البرغاني الزويني، ولمّا بلغت سنّ الرشد تزوّجت الميرزا هبة الله الرفيعي القزويني.
تصدّرت للتدريس والافادة والوعظ والإرشاد، وكانت تسنبط الأحكام الشرعية، وتتباحث مع العلماء وتجادلهم، وتفتي في المسائل الفقهية والعلمية، ويؤخذ برأيها وأحكامها.
كانت رحمها الله ملجأ للفقراء والمنقطعين، وفي خطاباتها ومجالسها كانت كثيرة التشنيع على السلطان ناصر الدين شاه القاجاري، ومظالم البلاط الايراني والأمراء، ولم يتعرّض لها الشاه بشيء.
توفيّت حدود سنة 1298هـ (1).

ـــــــــــــــــــــــ
1 ـ مستدركات أعيان الشيعة 4 : 104 ـ 105 عن الاستاذ عبد الحسين الصالحي في كتابه المخطوط رياحين الشيعة .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه