مجلة ريحانة الالكترونية

دون اختبار حمل.. 10 علامات تخبرك بأنكِ حامل

في كل أسرة، نجد العديد من الجدات والسيدات كبار السن يستطعن بمنتهى السهولة معرفة ما إذا كانت المرأة حاملًا أم لا، نتيجة لخبرتهن في

ملاحظة التغييرات الدقيقة التي تحدث للمرأة في الحمل، بسبب هرمون الحمل، إلى جانب تأثيره على الجسم والهرمونات الأخرى، لذلك هناك أعراض شائعة تحدث لمعظم النساء، ما يسهل تخمين حدوث حمل.
1- ابحثي عن تغييرات في الثديين، في حالة وجود حمل، خاصةً في المرة الأولى، ستلاحظين صلابة في الثديين مع بعض الألم، وأحيانًا يزداد حجم الثدي ويصبح لون الحلمات داكنًا جدًا.

2- الغثيان والقيء ومشكلات الهضم كلها من أعراض الحمل، وبعض النساء يُصيبهن الغثيان الصباحي في الشهور الأولى من الحمل مع نفور شديد من بعض الروائح.

3- في معظم حالات الحمل تشعر المرأة بالدوار المتكرر خلال اليوم، أيضًا قد تُصاب بعضهن بالإمساك.

4- زيادة عدد مرات دخول الحمام للتبول تعد من أكثر العلامات التي تدل على الحمل.
5- الشعور بالتعب والإجهاد من الشكاوى الشائعة خلال شهور الحمل الأول مع الرغبة في الذهاب إلى النوم مبكرًا أو الحاجة إلى قيلولة خاصة، وقد يكون ذلك عكس روتينك العام.

6- التقلبات المزاجية السريعة بسبب تغييرات الهرمونات التي يسببها الحمل، ما يجعلك تبكين بسرعة رغم شعورك بالبهجة منذ دقيقة ماضية بجانب تأثرك السريع للمشاهد المؤثرة بالأفلام أو الكتب، لأنك تصبحين أكثر عاطفية.

7- آلام بأسفل الظهر مثل آلام الدورة الشهرية.

8- الرغبة في تناول بعض الأطعمة رغم عدم وجودها حولك، وفي نفس الوقت قد تشعرين بالنفور من أطعمة أخرى، بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، ما يجعل تفاعلك مع الأطعمة مختلفًا.

9- من الممكن حدوث انتفاخ في البطن بسبب الحمل، نتيجة التغييرات الهرمونية مع حدوث بعض التشنجات بالبطي، خاصة عند ارتداء الملابس الضيقة مثلًا، وفي هذه الحالة تحتاجين لاستشارة الطبيب ليصف لكِ علاجًا يحد من شعورك بهذه التقلصات.

10- التغييرات الهرمونية تؤثر على كيمياء المخ والناقلات العصبية يمكن أن تجعلك أكثر حساسية، وقد تسبب لكِ الإحباط في أوقات مفاجئة ومتكررة، في هذه الحالة احرصي على التحدث إلى صديق لتشعري بالتحسن، وحاولي القيام بأي روتين أو هواية تغير من حالتك المزاجية للأفضل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه