مجلة ريحانة الالكترونية

درجات العقوق

العقوق ما يقابل البرّ ، وكما أن البرّ له درجات ، كذلك العقوق له درجات ، وهذه الدرجات والمراتب تظهر عند الأبناء حين يعصون أبويهم ، أو يؤذونهم ـ والعياذ بالله ـ فكل ما كان الأذي أشدا ، تكون مرتبه العاق أمرا ، وهكذا الى أن تصل النوبة الى عقوق ليس فوقه عقوق. وهذا ما قررّه الامام الصادق جعفر بن محمد صلوات الله عليهما وعلى آبائهما وأبنائهما الطيبين

الطاهرين حيث جاء في الحديث :

١ ـ حدّثنا محمّد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي‌الله‌عنه قال : حدثنا محمّد بن الحسن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن أبي همّام اسماعيل بن همّام ، عن محمّد بن سعيد بن غزوان ، عن اسماعيل بن مسلم السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن ابيه عليهما‌السلام ، أن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم قال : فوق كل برّ برّ حتى يقتل الرجل في سبيل الله عزّ وجلّ ، فاذا قتل في سبيل الله فليس فوقه برّ وفوق كل عقوق عقوق ، حتى يقتل الرجل احد والديه ، فاذا قتل احدهما فليس فوقه عقوق ... الخصال ص ٩ ، باب الواحد ، الحديث ٣١.

٢ ـ حدّثنا أبي رضي‌الله‌عنه قال : حدّثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدّثني ايوب بن نوح عن محمد بن سنان ، عن موسى بن بكر الواسطي قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليهما‌السلام : الرجل يقول لابنه او لابنته بأبي أنت وأمي ، أو بأبوي. أترى بذلك بأسا ؟ فقال عليه‌السلام : ان كان ابواه حيين ، فأرى ذلك عقوقا ، وان كانا قد ماتا فلا بأس. قال : ثم قال عليه‌السلام : كان جعفر عليه‌السلام يقول : سعد أمرؤ لم يمت حتى يرى خلفه من بعده ، وقد والله أراني الله خلفي من بعدي ... الخصال ، ص ٢٢ ، باب الواحد ، الحديث ٩٤.

٣ ـ حدثنا ابي رضي‌الله‌عنه قال : حدثنا احمد بن ادريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمد بن السندي عن علي بن الحكم ، عن محمد بن فضيل عن شريس الوابشي ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ان الجنّه ليوجد ريحها من مسيرة خمسمائه ، عام ولا يجدها عاق ولا ديوث ، قيل يا رسول الله وما الديوث ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : تزني امرأته وهو يعلم .. الخصال ، باب الاثنين ، ص ٣٠ ، الحديث ١٥.

٤ ـ حدّثنا ابو احمد محمد بن جعفر البنداء ، قال : جعفر بن محمد بن نوح ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا بشر بن نمير ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبي امامة ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : اربعة لا ينظر الله اليهم يوم القيامة : عاق ، ومنّان ، ومكذب بالقدر ، ومدمن خمر ... الخصال ، باب الاربعه ، ص ١٦٢ ، الحديث ١٨.

٥ ـ حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي‌الله‌عنه  قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن ايوب بن نوح وابراهيم بن هاشم جميعا عن محمد بن ابي عمير ، عن بعض اصحابه عن ابي عبد الله عليه‌السلام ، قال : وجدنا في كتاب علي عليه‌السلام أن الكبائر خمس : الشرك بالله عزّ وجلّ وعقوق الوالدين. وأكل الربا بعد البيّنة. والفرار من الزحف. والتعرّب بعد الهجرة ... الخصال باب الخمسة ، ص ٢٢٣ ، الحديث ١٦.

٦ ـ عن ابراهيم بن أبي البلاد ، عن ابيه ، عن ابي عبد الله عليه‌السلام ، قال : لو علم الله شيئا أدني من ( اف ) لنهي عنه ، وهو من العقوق ، وهو أدني العقوق ، ومن العقوق ان ينظر الرجل الى والدين يحّد النظر اليهما ... ذرايع البيان ، ص ٢٠٠ ، تكملة.

٧ ـ روي أن موسى عليه‌السلام ، قال : يا ربّ اين صديقي فلان الشهيد ). قال جلّ وعلا : « هو » في النار. قال عليه‌السلام : أو ليس قد وعدت الشهداء الجنّة ؟ قال تعالى : بلى ، ولكن كان مصرّا على عقوق الوالدين ، وأنا لا أقبل مع العقوق عملاً ... المصدر السابق.

٨ ـ قال نبي الإسلام المحبوب صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : بابان معجّلان عقوبتهما في الدنيا : البغي ، والعقوق ... غوالي الدرر ، حرف الباء ، ص ١٤.

٩ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ايضا : ثلث قد حرّم الله عليهم الجنّة : أ ـ مدمن الخمر. ب ـ والعاق. ج ـ والديوث ... المصدر السابق ، حرف الثاء ، ص ٣٠.

١٠ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ثلثة لا يحجبون النار : أ ـ المنّان. ب ـ وعاق والديه. ج ـ ومدمن الخمر ... المصدر السابق ص ٣٢.

١١ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : شر الاولاد : العاق لوالديه .... المصدر السابق ، حرف الشين ، ص ٩٤.

قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه وعلى ذراريه اجمعين : من أحزن والديه فقد عقّهما .... المواعظ العدديه ، باب الاربعمائة ص ٢٩٥.

١٣ ـ وفي كتاب ( الكبائر ) للحافظ محمد بن احمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، التركماني الفارقي الأصل ، الدمشقي الشافعي ، المتوفي سنه ٧٤٨ ه‍ ـ ص ٤٠ في الكبيرة الثامنة ، عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : لو علم الله شيئا أدنى من الأف لنهى عنه ، فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة فليعمل البار ما شاء أن يعمل فلن يدخل النار ... ذرايع البيان ، الآفه الثامنة ، ص ١٧٦.

١٤ ـ وروي عن علي بن موسى الرضا عليه وعلى آبائه وابنائه الصلاة والسلام عن ابيه ، عن جدّه أبي عبد الله عليهم‌السلام ، قال : لو علم الله لفظة أوجز في ترك عقوق الوالدين من أف لأتى به ... مجمع البيان ، ج ٦ ، ص ٤٠٩ ، ذيل آيه ( وقضى ربك ) من سورة بني اسرائيل.

١٥ ـ فيه ايضا : وفي رواية اخرى عنه ، قال عليه‌السلام : أدنى العقوق أف ولو علم الله شيئا ايسر منه واهون منه لنهي عنه ... نفس المصدر.

١٦ ـ فيه ايضا : وفي خبر آخر فليعمل العاق ما يشاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة ، فالمعنى : لا تؤذهما بقليل ولا كثير ... نفس المصدر.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه