مجلة ريحانة الالكترونية

دراسة: مخاطر جديدة لإعطاء الأطفال مضادات حيوية

كشفت دراسة جديدة أن العلاج المتكرر باستخدام المضادات الحيوية قد يغير بعمق تطور ونمو الأطفال.

في دراسة قام بها مركز

انجون الطبي التابع لجامعة نيويورك على عينة من إناث الفئران باستخدام فئتين من المضادات الحيوية المستخدمة على نطاق واسع في مرحلة الطفولة لاحظ الباحثون أن الفئران اكتسبت المزيد من الوزن وزاد حجم العظام لديها مقارنة مع الفئران التي لم تتناول المضادات الحيوية. من جهة أخرى، كلا المضادات الحيوية سببت خللا لدى الكائنات الحية الصغيرة في الأمعاء، ميكروبات تعيش في الأمعاء.

 

وحذر الباحث مارتن بليزر أن الدراسة اقتصرت على الفئران فقط. ولكن مع ذلك، فإن النتائج تتفق مع دراسات أخرى متعددة تشير الى التأثيرات السيئة للمضادات الحيوية على الاطفال في وقت مبكر من الحياة، ونوه الى أن البيانات التراكمية يمكن أن تساعد على وضع مبادئ توجيهية تحكم شكل ومدة ونوع الوصفات الطبية الخاصة بالأطفال.

يقول بليزر، لطالما استخدم الأشخاص المضادات الحيوية كما لو انه لا توجد أي عواقب بيولوجية. فالطفل العادي في الولايات المتحدة، يتلقى 10 كورسات من الأدوية قبل سن 10 عاما.

هذا ووجدت الدراسة الجديدة أن الجرعات القصيرة، والعالية من "تايلوسين" له تأثير أكثر وضوحا وطويل الأمد على زيادة الوزن، في حين أن الأموكسيسيلين لديه تأثير أكبر على نمو العظام، وهو شرط أساسي لزيادة الطول.

وبالاستناد إلى بيانات واسعة عن الحمض النووي، أظهرت الدراسة أن المضادات الحيوية سببت خللا في الكائنات الحية الصغيرة في الأمعاء. الامر الذي أثر على المهام المرتبطة بالتمثيل الغذائي..

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه