مجلة ريحانة الالكترونية

دراسة طبية : النوم يساعد في تخفيف الوزن

النوم حالة الأسترخاء الطبيعية التي يحتاجها اليها  الكائن الحي و لا يعد النوم فقداناً للوعي كما يظن البعض و انما هو حالة خاصة يمر بها الأنسان تتغير خلالها حالة الوعي و هو ظاهرة طبيعية لأعادة نشاط الدماغ فالنوم ليس كما

يعرفه البعض أنه حالة من الكسل و الخمول و انما هناك العديد من الأنشطة المعقدة التي تحدث خلال النوم فهناك وظائف أخرى تنشط خلال النوم و تضمن للأنسان بقاء حياته و صحته و لذلك ينصح الأطباء جميعهم بالحصول على قسط مناسب من الراحة يومياً نظراً لتعدد فوائد النوم و مؤخراً أشارت الدراسات الطبية الحديثة أن النوم يساعد في تخفيف و انقاص الوزن الزائد و هذا ما ستبرزه الأجزاء التالية لهذه المقالة .

 

فوائد النوم :
– للقلب و الأوعية الدموية : يساعد في خفض الضغط الدموي و معدل ضربات القلب و يوفر الراحة للأوعية الدموية .
– لعملية النمو : النوم يفرز هرمونات النمو التي تساعد لنمو الأطفال و زيادة الخصوبة و البلوغ للكبار .
– لأنسجة و خلايا الجسم : يساعد النوم في ترميم وبناء أنسجة الجسم و خلاياه و أيضاً تنمو خلايا جديدة ،مما يزيد من جمال الأنسان .
– الأستيعاب و التركيز : النوم يضمن نشاط الدماغ مما يرفع قدرات الأستيعاب و التركيز .

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسم الأنسان ؟ تتفاوت عدد الساعات التي يحتاج اليها الجسم من انسان لآخر و بالرغم تفاوتها اليومي الأ أنها تتفق أسبوعياً و شهرياً و تصبح ثابتة فمتوسط عدد ساعات  النوم المتعارف عليها عند الأنسان  هو ثمانية ساعات و لكن هذا خطأ ليس بالضرورة أن يتفق الجميع على ذلك فنوم الأنسان يتراوح ما بين ثلاثة ساعات و حتى 10 ساعات و اذا تم قياس ذلك على المشاهير نجد أن نابليون و أديسون كانا ينامان لفترات قصيرة في حين أن أينشتين كان ينام لفترات طويلة و من هنا جاء المتوسط في عدد الساعات ليحسم الأمر و هو اذا كان الأنسان ينام خمسة ساعات ليلاً و لا يعاني صباحاً بالخمول اذن فهو لا يعاني من مشكلات نقص النوم .

دراسة طبية “النوم ” يساعد في تخفيف الوزن : تعددت طرق انقاص الوزن ما بين أدوية ، و عقاقير ، و عمليات جراحية (جراحات قص المعدة ، شفط الدهون ) فمؤخراً أشار خبير التغذية ” ديلتيف بابه” الى كيفية الأستفادة من النوم في هذا الأمر و قامت الفكرة على كيفية فهم طريقة عمل الأنسولين في جسم الأنسان كونه يتسبب في السمنة في كثير من الحالات وهناك خطوات قام “ديلتيف بابه “ليأكد من فعالية التجربة فقام بالأتي :

فكرة التجربة : أولاً “تنظيم الغذاء”  و هنا  حاول أن يصل الى فهم كيفية تسبب ارتفاع الأنسولين في صعوبة حرق الطعام  فقام بالفصل بين  البروتينات و الكربوهيدرات كنوعين من الغذاء على أن يتناول الأنسان البروتينات صباحاً حيث ان البروتين ليس مقتصراً فقط على اللحوم و الدواجن و الأسماك و انما هو موجود أيضاً في منتجات الألبان و البيض و بعض البقوليات وتكمن أهميتها كونه تساعد في بناء جسم الأنسان و تناول الكربوهيدرات مساءاً  و المتمثلة في الخضراوات و الفواكه و الخبز و أكد “ديلتيف” أن الأنسان الطبيعي يحتاج من نسبة 45% و حتى 65% من الكربوهيدرات ليتمكن من بناء جسمه  و ذلك حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون مساءاً و قبل التجربة لابد من الآتي

خطوات لابد منها لنجاح التجربة :

– تحديد مؤشر كتلة الجسم حيث يتم حساب الطعام على حسب مؤشر كتلة الجسم  .
– تأكد الطبيب المعالج أن هذه التجربة لا تضر بصحة الأنسان .
– تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة و ترك مسافة 5 ساعات بين كل وجبة و أخرى حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام .
– تناول العسل قبل النوم ، فهو وقود و غذاء للكبد و يحرق الدهون أثناء نوم الأنسان فهو يحتوي على فيتامينات و معادن و مضادات أكسدة بالأضافة الى الفركتوز الذي يسهل عملية الحرق ، و يعمل على استقرار نسبة السكر بالدم .
– تجنب البروتينات قبل النوم فهى ترفع من نسبة الأنسولين و ذلك لحرق الدهون بشكل أفضل .
– ممارسة الرياضة كعامل مساعد للتخسيس فهى تمكنك من الحصول على الوزن المثالي .

نصائح طبية : لابد من استشارة الطبيب قبل العمل بهذا النظام فهناك أجسام تتفق معه و أخرى لا تتفق ، و لكن ما اتفق عليه الجميع أن ممارسة التمارين الرياضية عامل هام من عوامل التخسيس و كذلك ثبات الوزن .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه