مجلة ريحانة الالكترونية

دراسة: تدخين الأم أثناء الحمل يزيد من مخاطر تشوه الأطفال بالشفة الأرنبية

حذرت دراسة طبية من أن تدخين الام قد يرفع بصورة ملحوظة مخاطر إصابة طفلها بتشوهات خلقية خاصة تشوهات الشفة الارنبية

.

 

وتشير التقديرات الى ولادة أكثر من 7 آلاف طفل سنويا فى الولايات المتحدة يعانى من تشوه الشفة الأرنبية بسبب تدخين أمهاتهم أثناء فترة الحمل ، والتى ضاعفت من حدوث هذة التشوهات بنسبة تراوحت مابين 30 إلى 50 % وفقا لاحدث التقارير الصادرة عن "جمعية الجراحين الامريكية".

ويحدث تشوه الشفة الارنبية عندما لا تشكل الشفة العليا للطفل بصورة سليمة وكاملة ، وتتواجد بها فتحة تحدث شقا حلقيا ، لا تشكل سقف الفم تماما ، حيث تشكل كل هذه التشوهات مشاكل فى تغذية الطفل وقد تؤدى إلى إلتهابات الاذن ومشاكل فى السمع
مصحوبة بصعوبة فى الكلام والاسنان.

كما كشف التقرير الجديد عن أن التدخين يسبب حوالى ألف حالة وفاة للرضع فى الولايات المتحدة سنويا حيث تعد متلازمة الموت المفاجىء مسئولة عن 40% من حالات الموت المفاجىء للرضع أغلبها مرتبط بالتدخين أثناء الحمل.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى شدد فيه الباحثون على أن قرابة 23 % من الامريكيات يدخن أثناء الحمل هو ما يعد من أحد أهم الاسباب وراء الدعوة الى الاقلاع عن التدخين.
http://www.el-balad.com/mobile/786872

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه