مجلة ريحانة الالكترونية

خطوات خلال الصيام لسلامة جنينك في الشهور الأخيرة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تكثر دائمًا تساؤلات الأمهات الحوامل حول إمكانية صيامهن الشهر، وتزداد مخاوفهن مع التقدم في مرحلة الحمل، ففي حين تكون الأم في حالة شبه طبيعية في الثلث الثاني من الحمل، فإنها تعاني في الأشهر الثلاثة الأخيرة من زيادة وزنها وكبر حجم الطفل الذي يؤثر على كفاءة عمل الكثير من أجهزة جسم الأم، وتصبح حاجتها ضرورية إلى الاطمئنان على إمكانية صيامها مع ضمان سلامتها وسلامة جنينها خلال هذه الفترة.

إن قيامك بصيام رمضان خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من حملك، يعتبر آمنًا تمامًا في وجود عاملين أساسيين:

    إذا كنتِ قوية وتتمتعين بصحةٍ جيدة.
    إذا كان حملك يسير بطريقة طبيعية دون حدوث مضاعفات غير عادية.

ولعل الاهتمام بتغذيتك خلال ساعات الإفطار يعد العامل الأساسي لضمان اجتيازك لتجربة الصيام خلال الحمل بأمان، خصوصًا في الثلث الأخير من الحمل، والذي تزداد فيه احتياجات جنينك لزيادة وزنه وإتمام نموه وتطور جسمه قبل الولادة.
القواعد الأساسية لتغذية الأم الحامل الصائمة في الثلث الأخير من الحمل:

يعتمد نجاح تغذية الأم خلال فترة الإفطار لتجاوز ساعات الصيام على عدة عوامل:
1. تناول كميات كبيرة من السوائل:

يجب ألا تقل كمية السوائل التي تتناولها الأم عن 3 إلى 4 لترات من السوائل يوميًّا، ويعتبر شرب الماء الأفضل لتحقيق ذلك حيث يفضل تناول كوب منه كل نصف ساعة خلال ساعات الإفطار. يمكنك أيضًا تناول العصائر الطبيعية والشوربة واحتسابها كسوائل.
2. الحرص على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم:

من الضروري جدًّا الحفاظ على كميات الماء التي يتم شربها خلال ساعات الصيام، ويتم ذلك بتقليل المجهود العضلي الذي يمكن أن يؤدي لفقد الماء عن طريق التعرق، وأيضًا بالحرص على توفير تهوية صحية وتبريد للمنزل عن طريق المراوح أو المكيفات.
3. الالتزام بتناول غذاء صحي متوازن:

يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول وجبات صحية متوازنة تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن كعناصر غذائية أساسية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المركبة والحبوب الكاملة.

يفضل تناول الغذاء معدًّا بطرق صحية مثل الشي أو السلق، ويفضل الابتعاد تمامًا عن الأطعمة المقلية. ويجب أن تقوم الأم بتحديد كميات الغذاء التي تقوم بتناولها، حيث إن الفائض من الغذاء يتحول لوزنٍ زائد يصعب التخلص منه بعد الولادة.

ويفضل أن تتجنب الحامل كذلك تناول الحلويات والسكريات، وأيضًا المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث إنها تؤدي إلى إدرار البول وفقد الماء من الجسم.4. الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم والراحة:

يجب أن تحرص الأم الحامل على النوم لست ساعات ليلًا على الأقل، بالإضافة إلى ساعتين نهارًا كوقت للقيلولة.
5. المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة:

مثل المشي أو تمرينات الاستطالة، ويفضل أن تقوم الأم بذلك بعد الإفطار بساعتين على الأقل أو قبل السحور بساعة واحدة، حيث إن ممارسة التمرينات الرياضية خلال ساعات الصيام يحمل خطر فقد الماء المختزن في الجسم، وقد يؤدي كذلك لتكسير نسيج العضلات.
6. المواظبة على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة:

يجب على الأم الحامل الحرص على تناول المكملات الغذائية المختلفة التي يحتاجها جنينك، مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات المتعددة التي كانت تتناولها قبل بدء صيامها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه