مجلة ريحانة الالكترونية

خداع الأطفال الرضع يؤدي لفقد الثقة في الكبار

توصلت دراسة كندية حديثة أن الأطفال حتى الرضع يفقدون الثقة سريعا بالكبار الذين يخدعونهم.

وأكدت الدراسة أن الأطفال الرضع يقلدون ما يرونه في كبار السن من الأصوات وتعابير الوجه والأفعال، ولكنهم إذا شعروا بأنهم مخدوعون سوف يفقدون الثقة بهؤلاء الكبار، وهذا تأكيد لما

توصلت له دراسات سابقة أظهرت أن الأطفال يستطيعون التمييز بين المصادر الموثوقة وغير الموثوقة.

أوضحت دايان بولين دوبويس -أستاذة في قسم علم النفس في مونتريال بجامعة كوندورديا – أن الأطفال الرضع مثلهم مثل الأطفال الأكبر سنا، يراقب الأطفال الرضع تاريخ الشخص ومصداقيته ويستخدمون هذه المعلومات من أجل تحديد كيفية تعلمهم في المستقبل.

كما أشارت إلى أمر في غاية الأهمية، وهو أن الأطفال الرضع لا يتعلموا من الشخص الذي يرونه غير موثوق به.

وقامت الفكرة بأن قام الباحثون بالنظر داخل وعاء أثناء التعبير عن الفرح، وعزموا الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين 13 و16 شهرا لكي يكتشفوا ما إذا كان الوعاء يحتوي على لعبة أو كان فارغا.

ثم قام نفس الباحثين باستخدام جبيهم بدلا من يدهم لإضاءة زر، لاختبار ما إذا كان الطفل سيقلد الباحث.وانتهى الأمر بأن 61 بالمئة من الأطفال بتقليد الباحثين الذين أظهروا مصداقية، في حين أن34 بالمئة فقط من الأطفال قلدوا الباحثين الذين لم يكونوا صادقين

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه